اخر الاخبار:
الدولار يواصل ارتفاعه في بغداد واربيل - الخميس, 26 كانون2/يناير 2023 10:52
من تظاهرات اليوم - الأربعاء, 25 كانون2/يناير 2023 10:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• لا تعجب انت في بلد العجائب

كاظم صبار العبودي

لا تعجب انت في بلد العجائب

احتوت كتب الرحالة والتاريخ عن بلاد العجائب والغرائب الكثير من الروايات والقصص الطريفة لكن تلك الكتب واصحابها لم يتطرقوا الى العراق ولم يدرجوه ضمن تلك البلدان على الرغم من ان العراق هو ابو العجائب والغرائب لكنني وجدت تفسيرا لعدم ادراجه حيث ان العراق هو احد البلدان الحديثة التي ان ضمت الى تلك البلدان (بلدان العجائب والغرائب) ولم يكن في السابق من ضمنها .

ولعل احد القراء يتسرع ويقول انك تتجنى على هذا البلد واضافت له عبئ جديد دون ذكر دليل .

لكن القارئ هو من تسرع و رمي بدلوه فأقول له ان دليلي هو جاري المعاق عندما طرق علي الباب وقال لي تم قطع راتبي من شبكة الرعاية الاجتماعية بعد ان قرروا اعادة اللجنة الصحية التي اظهرت ان نسبت العجز لدي تفوق 70% لكنها كتبت لي (غير مشمول لان عوقه في الطراف الايسر حسب التعليمات ) ! وانا أتساءل هل يوجد قانون في العالم يعتبر ان شلل الطرف الايسر غير معاق وشلل الطرق الايمن معاق يعني الاعور في عينة اليمنى اعور بينما اعور العين اليسرى غير اعور في اي قانون وفي اي بلد تدرج هكذا ضوابط وانا لا الوم من وضع هذه الضوابط او التعليمات لا نه يقود سيارة يمنه نوع مارك او كرسته ويحقد على من يقود سيارة يسرى فشرع هذا القانون من اجل ان يبغض من يقودون السيارات اليسرى ويضفي شرعية على السيارات اليمنى . ولو استطاع جاري تحوير نفسه من ايسر الى ايمن من اجل ان يشمل في شبكة الرعاية لفعل لكن ما باليد حيله .

وعند سؤالي عن هكذا ضوابط لدى احد الاصدقاء الذين يمتلكون خبرة صمت وقال (مو بس هاي ) يتم قطع راتب من يتقاضى من الشبكة راتباً في حال كانت زوجته موظفة عندها قلت اذا لا .لوم على من سيسكب الماء الحار على زوجته الموظفة لا نها تسببت في قطع راتبه من شبكة الرعاية .

واضاف وتم تغريم اهل الناصرية ضعف المبلغ في حال كان لدية عقد ويتقاضى راتب في الشبكة او في حال زوجته موظفة بينما لم يتم تغريم بقية المحافظات الضعف وانما مجرد ارجاع ما تقاضوه ناهيك عن ان هناك شخص ترك وجبتان قبل تعيينه بسنة واستلم وجبه في سنة تعيينه سهوا ولاعتقاده انها وجبة من سنه قبل التعيين لتداخل الوجبات واضطرابها فغرم الضعف ايضاً .

اذا ان القوانين والضوابط والتعليمات التي وضعت من اجل ان تنظم حياة ابناء هذا البلد وتسيرها وتنصف المظلوم منهم و تحقق العدل هي عجيبة وتثير العجب وغريبه وتثير الاستغراب فكيف بهذا البلد لا يصبح بلد العجائب والغرائب يا لائمي .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.