اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• تسارع ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي

    تسارع ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي

09/03/2011

 

واشنطن (ا ف ب) - الجليد في غرينلاند والمحيط الجنوبي المتجمد (انتارتكيتا) يخسر من كتلته بوتيرة متسارعة على ما اظهرت دراسة جديدة استندت الى عمليات رصد عبر الاقمار الاصطناعية تمولها وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

 

وتثير هذه الملاحظات القلق من ارتفاع مستوى المحيطات اكثر مما كان متوقعا حتى الان.

 

وهذا البحث وهو الاطوال الذي يشمل التبدلات في كتلة الجليد القطبي يدفع الى الاعتقاد ان الخسائر المسجلة في القطبين تتجاوز الخسائر المسجلة على مستوى الكتل الجليدية والغطاء الجليدي في الجبال لتتحول الى المساهم الاكبر في ارتفاع مستوى مياه المحيطات على ما قال الباحثون.

 

يضاف الى ذلك ان ارتفاع مستوى المحيطات قد يحصل في مهلة زمنية اسرع بكثير مما تتوقعه التوقعات الحالية.

 

وعمليات الرصد هذه التي استمرت حوالى عشرين عاما تظهر انه في العام 2006 خسرت غرينلاند وانتركتيكا معا حوالى 47 مليار طن من الجليد بشكل وسطي. وتتوافر في العام 2006 بيانات دراسة حول ذوبان الكتل الجليدية في الجبال.

 

وهذا الحجم كاف لرفع مستوى مياه المحيطات ب1,3 ميلليمتر بشكل وسطي سنويا.

 

وخلال الدراسة خسر الجليد في القطبين الجنوبي والشمالي معا سنويا 36,3 مليار طن من الجليد بشكل وسطي اكثر من السنة التي سبقتها.

 

بالمقارنة فان دراسة العام 2006 حول الكتل الجليدية والغطاء الجليدي في الجبال كانت تقدر الخسارة بحوالى 402 مليار طن سنويا في معدل وسطي مع تسارع وتيرة الذوبان من سنة الى اخرى اقل بثلاث مرات من تسارعها في القطبين الشمالي والجنوبي.

 

وفي حال استمرت مستويات الذوبان في القطبين على هذه الوتيرة خلال العقود الاربعة المقبلة فان الخسارة المتراكمة للجليد ستؤدي الى ارتفاع مستوى المحيطات 15 سنتمترا بحلول العام 2050 على ما يستنتج واضعو هذه الدراسة التي نشرت في عدد شهر اذار/مارس من مجلة "جيوفيزيكال ريسيرتش ليترز".

 

بالاضافة الى السنتمترات الخمسة عشر هذه فان ذوبان الكتل الجليدية والغطاء الجليدي في الجبال سيضيف ثمانية سنتمترات فضلا عن تسعة سنتمترات ناجمة عن تمدد المياه الحراري.

 

ويعتبر هؤلاء الباحثون ان مستوى مياه المحيطات قد يرتفع في نهاية المطاف 32 سنتمترا بحلول العام 2050.

 

ويوضح اريك رينيو الباحث في مختبر "جيت بروبالشن لابوراتوري" التابع لوكالة الناسا في باسادينا (كاليفورنيا) "ليس غريبا ان يكون جليد القطبين الجنوبي والشمالي المساهم الاكبر في ارتفاع مستوى املحيطات في المستقبل لانهما يحويان كميات من الجليد اكثر بكثير من الكتل الجليدية في الجبال".

 

ويضيف رينيو الباحث ايضا في جامعة كاليفورنيا في ايرفين واحد المشرفين الرئيسيين على الدراسة "في حال استمرت الميول الحالية فان مستويات البحار ستكون اعلى بكثير من المستويات التي توقعها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ" التابع للامم المتحدة في العام 2007.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.