اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• الجرثومة الحلزونية مسؤولة عن %90 من إصابات القرحة الهضمية

 الجرثومة الحلزونية مسؤولة عن %90 من إصابات القرحة الهضمية

 

تعتبر القرحة مرضا شائعا إذ تصيب قرابة عُشر الأشخاص خلال فترة حياتهم، بنسب متقاربة بين الرجال والنساء، ويعاني منها الصغار في العمر كما الكبار، وغالبا ما تصيب المعدة أو الاثني عشر.

وأثبتت الأبحاث العلمية أن سبب القرحة هو الجرثومة الحلزونية والتي تعيش في المعدة ويمكن القضاء عليها باستعمال مضادات حيوية مناسبة.

ما الجرثومة الحلزونية؟

تعرف الجرثومة الحلزونية "Helicobacter pylori" بأنها نوع من البكتيريا التي تعيش على غشاء المعدة ولسنوات طويلة، وتأتي هذه البكتيريا عن طريق الطعام والشراب الملوثين، وعادة يصاب بها الإنسان في عُمر الطفولة، وتبقى معه طوال حياته، ويمكن أن تسبب هذه الجرثومة قرحة في 1 من كل 6 أشخاص مصابين بها.

وفي السابق كان يظن أن التوابل والبهارات والتوتر الشديد هي أسباب القرحة الرئيسية، غير أنه تبين أن 90 % من أسباب القرحة الهضمية هي بسبب وجود الجرثومة الحلزونية في المعدة. 

ما أعراض القرحة الهضمية؟

آلام مزمنة في أعلى البطن، وعادة تزداد حدة الألم عندما تكون المعدة فارغة، ويقل الألم نسبيا بعد الأكل ثم يزداد تدريجيا وخصوصا في ساعات الصباح الباكر، ويمكن أن يصاحب الألم تقيؤ وغثيان وفقدان شهية، ومن مضاعفات القرحة النزيف المعوي والذي يمكن أن يهدد حياة الإنسان بالخطر، وغالبا يظهر النزيف على شكل براز أسود أو دم بالبراز أو تقيؤ مادة لونها بني مثل القهوة.

كيف يتم تشخيص القرحة الهضمية والجرثومة الحلزونية؟

إذا شك الطبيب بوجود قرحة هضمية بسبب وجود الأعراض المذكورة سابقا، فإنه ينبغي عمل منظار للمعدة؛ حيث يتم فحص المعدة والاثني عشر، وفي حال تبين وجود قرحة تؤخذ عينات صغيرة من جدار المعدة بملقط صغير من خلال المنظار وتزرع للكشف عن الجرثومة الحلزونية، باستعمال جهاز فحص سريع للجرثومة، يعطي نتيجة في أقل من ساعة، وينبغي التأكيد هنا على أن فحص منظار المعدة والاثني عشر لا يتجاوز الخمس دقائق ويُعمل بعد إعطاء المريض مخدرا بسيطا بالوريد؛ حيث لا يتذكّر المريض أنه عمل الإجراء أبدا.

ما علاج الجرثومة الحلزونية والقرحة؟

إذا تبين أن المريض يعاني من القرحة، ينبغي أن تُفحص الجرثومة الحلزونية، وفي حال وجدت عنده هذه الجرثومة، ينبغي أن تعالج بمجموعة من الأدوية: تشمل دواء مثبِّطا للحامض ومضادين حيويين للجرثومة، ولمدة تتراوح من 10-14 يوما، ويمكن بواسطة هذا العلاج القضاء على أكثر من 90 % من القرحات.

 

الدكتور فادي دياب

اختصاصي هضمية

www.medicsindex.com

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.