اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• لصحة افضل : كيف تتخلـص مـن عادة الاكل فـي الليـل؟

لصحة افضل : كيف تتخلـص مـن عادة الاكل فـي الليـل؟

 عن Food magazine

ترجمة: رضا عامر

 

غالباً ما يطلب منك الطبيب  الامتناع عن تناول الطعام خلال الليل، أو التوقّف عن تناوله بعد السادسة مساء إذا ما رغبت بإنقاص وزنك.

وفي هذا الإطار، تفيد دراسة أشرف عليها باحثون من جامعة «نورثويسترن» في  شيكاغو أن تناول وجبات خفيفة في الليل قد يضاعف فرص اكتساب مزيد من الوزن،  إذ تشير هذه الدراسة إلى أن مجموعة من الفئران اعتمدت حميتها على أغذية  عالية الدهون، وجرى إطعامها خلال ساعات الطعام المعتادة، فازداد وزنها  بنسبة 20 في المائة،

 

 فيما قفز هذا المعدّل إلى 48 في المائة لدى مجموعة أخرى قام القيّمون على البحث بإطعامها خلال الليل. لكن ما هي الوسيلة التي تمكّنك من الإقلاع عن عادة تناول الطعام ليلاً؟

ثمة وسائل عدّة تساعدك في ذلك منها:

 

1- أحرص على النوم الكافي ليلاً

يجب أن تجعل الليل الوقت المناسب للحصول على أكبر قسط من النوم، وذلك بهدف الاستفادة من هرمون «السيتروتونين» الذي يتأثّر إفرازه بالضوء، فكلّما خفّت الإضاءة ازداد إفرازه في الجسم. لذا يجدر بك توقيت نومك في الساعات الأولى من الليل. وللتمكّن من ذلك، عليك الالتزام بالخطوات التالية:

عدم استخدام الإضاءة في الغرفة، ليسترخي جسمك ويستطيع إفراز هرمون «السيتروتونين» الذي يجعل نومك طبيعياً، ويمدّك بالنشاط والحيوية صباحاً.

تجنّب تناول الوجبات الدسمة قبل النوم بثلاث ساعات لأنها تؤثّر على قدرة الجسم على الاسترخاء والخلود إلى النوم.

تجنّب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية...) لأنها تسبّب الأرق، خصوصاً في نهاية النهار.

 

2- غيّر نشاطَك الليلي

إذا كنت ممّن اعتاد على الاسترخاء ليلاً أمام التلفاز، مع تناول الوجبات المسلّية، يجدر بك تغيير هذه العادة وتحديد ساعات مشاهدة التلفاز واستبدال الوقت الليلي بقراءة الكتب أو الرسم، لأنها بدائل تحتاج إلى تركيز، ممّا يشغلك عن فكرة تناول الأطعمة ليلاً.

 

3- تناول الطعامَ على المائدة

غالباً ما يقدّم الطعام ليلاً بشكل بسيط وفي أي مكان، بعيداً عن طاولة الطعام وأدواتها. ولهذه الطريقة أثر في زيادة الكميات المتناولة من الطعام ليلاً، وترسيخ هذه العادة الخاطئة. لذا تناول المأكولات على مائدة الطعام باستخدام أدواتها، ولا تلجأ إلى الأكل من الكيس أو العبوة مباشرة، اذ يقلّ إحساسك بالكميات التي تستهلكها.

 

4- اختر نوعية طعامك

عادةً ما تقدّم الأطعمة المحبّبة للنفس ليلاً كالشوكولاته أو البطاطس أو الوجبات السريعة والمسلّيات الأخرى. ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب، أبرزها:

سهولة تحضيرها أو توافرها جاهزةً.

عدم التمكّن من تناولها نهاراً لانشغالنا، فنعوّض هذا الحرمان ليلاً.

ارتباط هذه الأطعمة بالفرح والتسلية.

 

5- ابتعد عن التوتر

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأمور التي تسبّب لك التوتر، فقد اكتشف باحثون في علم النفس وجود علاقة وطيدة بين الرغبة في تناول الطعام ليلاً والتوتر، فالأشخاص الذين يعانون من الضغوط النفسية يصابون بداء يعرف بملازمة الأكل الليلي، وهي الرغبة الملحّة في تناول الطعام مع حلول الليل وقلّة رغبتهم في تناول الطعام نهاراً.

 

6-  نظّم وقت تناول الوجبات

إن عملية الهضم تكون في أبطأ حالاتها ليلاً. لذا يجب تقسيم وجبات الطعام على مدار ساعات النهار، بحيث تقدّم وجبة كبيرة ودسمة في أول النهار ووجبات خفيفة في منتصف النهار ووجبة رئيسية قبل الغروب. فهذا التنظيم يساعد في التخفيف من رغبتك بتناول أطعمة ذات سعرات عالية في الليل. وتساهم هذه الطريقة في تنظيم الشهية وتحسين عملية الهضم في الجسم.

7- تعرّف على الجوع الحقيقي

أحياناً قد لا تستطيع التفريق بين الجوع والعطش، فتشعر بالجوع لاحتياج جسمك إلى الارتواء فقط وليس الطعام. فإذا شعرت بالجوع ليلاً، اشرب كأساً من الماء حتى يزول عنك هذا الإحساس بالجوع.

وأحياناً قد تصاب بنوبات جوع لتوترك أو لشعورك بالفراغ وليس لاحتياج جسمك إلى الطعام، فإذا كنت متأكداً من أنك تناولت في يومك وجبات معتدلة ومناسبة لنشاطك الجسماني، حاول عندئذٍ تحويل تفكيرك إلى أمور تشغلك عن الجوع، وعادة لا تتجاوز فترة هذه النوبة ربع ساعة.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.