اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• الثقوب السوداء نمت بالتزامن مع المجرات منذ فجر الازمنة

الثقوب السوداء نمت بالتزامن مع المجرات منذ فجر الازمنة

16/06/2011

 

باريس (ا ف ب) –

ذكرت دراسة جديدة ان اشارات لثقوب سوداء ضخمة وهي تلتهم الغاز في بدايات الكون تظهر ان هذه الاجسام النهمة، نمت بالتزامن مع مجراتها.

 

ويؤكد كيفين شافينسكي من جامعة يال الاميركية الذي ساهم في هذه الاعمال حول الثقوب السوداء الضخمة الواقعة في قلب المجرات "ثمة علاقة تكافلية بين الثقوب السوداء ومجراتها منذ فجر الازمنة".

 

ففي موجات نجم زائف (كازار) وهي نواة مضيئة نشطة للمجرات، كان علماء فلك اكتشفوا ثقوبا سوداء ضخمة قد تكون وجدت بعد اقل من مليار سنة على الانفجار الكبير.

 

واراد واضعو الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة "نيتشر" العلمية البريطانية درس عينة اوسع من الثقوب السوداء التي يفترض ان تكون موجودة في وسط حوالى 200 مجرة بعيدة جدا ولا يمكن للتلسكوب الفضائي هابل ان يرصدها.

 

ويرجح ان هذه المجرات كانت موجودة بعد 700 الى 950 مليون عام بعد الانفجار الكبير. وقد يكون ضوء هذه المجرات سافر حوالى 13 مليار سنة في الكون قبل ان يرصده هابل.

 

لكن كيف يمكن رصد ثقوب سوداء تقع على هذه المسافة البعيدة في الزمان والمكان؟ فالغازات والغبار التي تعصف بسرعة كبيرة قبل ان تلتهما الثقوب السوداء تبث اشعة سينية.

 

وبفضل التلسكوب شندرا العامل بالاشعة السينية والتابع لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) تمكن العالمان كيفن شوافينسكي وازكييال ترايستر (جامعة هاواي) وزملاؤهم من رصد الاشعاع الخفيف جدا الذي قطع هذه المسافات.

 

وبعدما احتسبوا وضخموا هذه الاشعة العائدة لثقوب سوداء في حوالى 200 مجرة تمت دراستها، اعتبر فريق العلماء ان "الثقوب السوداء نمت بالتزامن مع المجرات التي تستضيفها في تاريخ الكون".

 

واستنتج العلماء ايضا ان هذه الثقوب السوداء التي تحجبها كميات كبيرة من الغاز والغبار تمتص الجزء الاكبر من الاشعة باستثناء الاشعة السينية، "قد نمت بسرعة اكبر بكثير" خلال هذه الفترات الاولى مما كان يعتقد حتى الان.

 

الا ان اسئلة اساسية لا تزال عالقة ومنها كيف تولدت بوادر هذه الثقوب السوداء الضخمة وما هي الالية التي سمحت بالنمو المشترك للثقوب السوداء ومجراتها على ما جاء في تعليق لعالم الفلك اليكسي فيكلينين (هارفرد).

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.