اخر الاخبار:
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

• مستقبل غامض يحيط بالكمبيوترات الشخصية

مستقبل غامض يحيط بالكمبيوترات الشخصية

 

المدى / اعداد: نبراس الخالدي

تنطوي التنبؤات التي تقول إن الكمبيوتر الشخصي قد انقرض على قدر كبير من المبالغة، فالمرونة، والابتكار وتخزين المستخدمين كلها يجب الحفاظ عليها لفترة زمنية طويلة. وهناك علامات تدل على ما هو عكس ذلك موجودة  في كل مكان، ألم تقع عيناك على هذه العلامات؟ أعلنت شركة هيوليت-باكارد، أكبر شركة تصنيع كمبيوتر في العالم، مؤخراً، تطلعها إلى الخروج من تجارة أجهزة الحاسب الشخصي الخاصة بالمستهلكين. وتعتقد شركة إتش بي أن حظوظها تكمن في عمل تجاري مماثل لشركة آي بي إم يركز على دعم المشاريع الكبرى بدلاً من محاولة الافادة من هوامش ضئيلة للغاية من كمبيوتر بافيلون الشخصي.

ومؤخراً أيضاً، أعلن مارك دين، كبير المسؤولين التكنولوجيين في شركة آي بي إم للشرق الأوسط وإفريقيا وهو أحد المهندسين الذين عملوا على أول كمبيوتر شخصي تطلقه شركة آي إم، وهو جهاز 5015، عن نهاية الكمبيوتر التقليدي . فقد قال دين إن الكمبيوتر التقليدي الذي يحتوي على لوحة مفاتيح وماوس في طريقه لأن يلحق بأنابيب الهواء والآلة الكاتبة وسجلات الفينيل وغيرها من التقنيات المنقرضة أو التي عفا عليها الزمن . ويقول المدير التنفيذي لشركة آي بي إم إنه يستخدم في الوقت الحالي جهازاً لوحياً ليكون هو جهاز الكمبيوتر الأساسي الخاص به .

وقد خفضت شركة IDC العالمية المتخصصة في أبحاث السوق توقعاتها لنمو أجهزة الكمبيوتر الشخصي لسنة 2011 بمقدار 3% نقطة تقريباً من 1 .7 إلى 2.4% (وشركة IDC وشركة بي سي وورلد مملوكتان لمجموعة البيانات العالمية).

وإذا شئنا الوضوح فإن الكمبيوتر الشخصي في طريقه للانقراض، صحيح، حسناً، لا.

أولاً وقبل كل شيء، فعلى الرغم من تراجع نمو أجهزة الكمبيوتر الشخصي هذا العام، إلا أن شركة IDC تتنبأ أيضاً بأن مبيعات الكمبيوتر الشخصي سوف تعاود النهوض وتنتعش عام 2012 مدفوعة بمبيعات الكمبيوتر المحمول، ومن المتوقع أن ينحاز المشترون إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصي العام المقبل بفضل الأجهزة ذات التصميمات الأكثر رقة . والأطول من حيث عمر البطارية، وتقنية الاستجابة الفورية واللمس .

ولكن ليست المبيعات وحدها هي التي سوف تحافظ على بقاء الكمبيوتر الشخصي، فهناك أسباب عملية أيضاً للحفاظ على بقاء الكمبيوتر الشخصي حياً في المستقبل المنظور .

1- كلنا نكافح من أجل الحياة

اشتهر ستيف جوبز بتشبيهه الشهير عام 2010 لأجهزة الكمبيوتر الشخصي بالشاحنات، حيث إن الرأي يقول إن المزيد من الأشخاص سوف ينجذبون إلى الأجهزة اللوحية في حين ستظل أجهزة الكمبيوتر الشخصي يستخدمها الأشخاص الذين يحتاجون إلى قوة حصانية أكثر جدية للدفع على طول طريق التكنولوجيا الرقمية السريع مثل الأجهزة التي تصمم الجرافيك والأجهزة التي تحرر الفيديو . والوعد الذي يعد به هذا الرأي هو أن الأشخاص يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الشخصي بشكل كبير إما لإرسال واستقبال البريد والكتابة الضوئية ومراجعة فيس بوك، أو مشاهدة الفيديوهات وتشغيل الألعاب .

والمشكلة هي أن عدداً غير معروف من الأشخاص مازال في حاجة إلى استخدام الكمبيوتر الشخصي في العمل، لأن الأجهزة اللوحية باختصار لم تصل بعد إلى العمل (على الأقل بصورتها الحالية).

ولابد أن نضع في الاعتبار حاجة السكرتارية إلى إدخال البيانات في وقت واحد إلى الجداول وتحديث قاعدة بيانات الأسماء، وإنشاء مستند لدمج المراسلات والبريد من أجل الإرسال إلى 1000 عميل، والبحث على شبكة الإنترنت عن مطعم لقضاء الحفل الرسمي المقبل .

وحتى المحررين البسطاء يعدون أفضل في استخدام الكمبيوتر الشخصي، كما اكتشف توني برادلي المحرر في مجلة PC World مؤخراً خلال المرح بالآي باد لمدة شهر كامل .

 

الكمبيوتر الشخصي

 يتميز بالمرونة

إذا لم يكن لديك جهاز ماك، فيمكنك أن تكيف جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك على وضعك بسهولة نسبية . هل تحتاج إلى المزيد من الرامات؟ كل ما عليك هو أن تفتح الكمبيوتر الشخصي وتوصيل بطاقة ذاكرة RAM إضافة، هل ترغب في مقايضة القرص الصلب HDD سعة 320 غيغا بايت الخاص بك مقابل القرص الصلب SSD سعة 512 غيغا بايت؟ لا توجد أية مشكلة . هل تعبت من الويندوز وترغب في تجربة الأبونتو؟ هي مسألة تحميل فقط.

أما الأجهزة اللوحية فإنها لا تقترب حتى من هذه المرونة، فربما تكون قادراً على عمل جييلبريك للآي باد للحصول على برامج غير مرخصة لتشغيلها عليه، ولكن ذلك أكثر تعقيداً بكثير من إدراج قرص ثمب درايف ذاتي الإقلاع . كما أن الأجهزة اللوحية مصممة لكي يتم استبدالها بعد عام لأن البرمجيات تتغير وتتبدل بشكل سريع، في حين أن أجهزة الكمبيوتر الشخصي يمكن أن تتغير تبعاً لتغير احتياجاتك كما يمكن صيانتها والحفاظ عليها لمدة لا تقل عن 3-5 سنوات .

 

أجهزة قديمة حديثة

بالتأكيد، فالنظرة المبدئية والشعور الأول بالكمبيوتر الشخصي لم يغير ذلك على مر السنين، فالمجموعة الأساسية من المكونات تشمل شاشة ولوحة مفاتيح ووحدة معالجة مركزية، وهذه المكونات لا تزال تتغير سواء كنت تبحث عن كمبيوتر شخصي مكتبي أو كمبيوتر محمول من الطراز الصدفي. ولكن ضع ذلك في الاعتبار: السيارة المعيارية كانت ولا تزال لها أربع عجلات، ومحرك، وعجلة قيادة، وقد ظلت هذه المكونات على مدى أكثر من 100 عام، ولكن ذلك لا يعني أن تكنولوجيا صناعة السيارات تقف مكانها بلا تقدم .

وتعد أجهزة الكمبيوتر الشخصية ذات الشاشات المتكاملة التي تعمل بتقنية اللمس مثل جهاز Acer Aspire Z5610 من الأجهزة المتطورة، حيث أصبح التحكم في الصوت أفضل، وربما يفتح جهاز Kinect لنظام التشغيل Windows SDK عالماً جديداً من التفاعل بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الشخصي . ومن يدري؟ فالشاشات العملاقة للكمبيوتر الشخصي، والتي يصل حجمها إلى حجم الحائط والتي تنبأ بها نجوم التكنولوجيا وكتاب الخيال العلمي، ربما تصبح جزءاً عادياً في منزل معظم الأشخاص قبل مرور عقد من الزمان .

 

تخزين الأشياء الخاصة بك

هذا هو الوقت المناسب، فالأجهزة اللوحية تحتوي على إمكانات متواضعة في التخزين مقارنة بالكمبيوتر الشخصي، في حين أن الأقراص سعة 500 غيغا بايت أصبحت عادية كما أن من السهل الحصول عليها .

ولكن ماذا تقول عن “السحابة”؟ “سوف نقوم بتخزين كل هذه الأشياء عبر الإنترنت” ربما، ولكن مستقبل السحابة مفتوح في الوقت الحالي للمناقشة والجدل . حيث ترغب شركة أمازون وجوجل منك أن تستخدم السحابة وكأنها قرص صلب يمكن الوصول إليه من أي مكان تكون لديك فيه وصلة إنترنت .

وفي غضون ذلك، فإن السحابة من إنتاج آبل، مصمم لمزامنة الأشياء الخاصة بك عبر الأجهزة الخاصة بك كافة، فإذا نجحت رؤية آبل، فسوف تظل في حاجة إلى جهاز يحتوي على مساحة كبيرة للتخزين في منزلك كمستودع للأشياء المخزنة عبر الإنترنت مثل أرقام الهاتف القديمة . وربما تملأ الأجهزة اللوحية هذه الفاتورة في يوم من الأيام، ولكن بالنسبة للوقت الحاضر، فإن أجهزة الكمبيوتر الشخصي لا تزال تمثل المكان الأفضل لحفظ ملفاتك .

وتعد الأجهزة اللوحية أداة رائعة للاستخدام على الطريق، ولا نبالغ في التعليق إذا قلنا إننا نعيش في عصر ما بعد الكمبيوتر الشخصي، عصر الكمبيوتر الشخصي بلس كما تطلق عليها مايكروسوفت، ولكن الكمبيوتر الشخصي يحتوي على الكثير من الحياة المتروكة فيه والأجهزة اللوحية لا تعد بديلاً مناسباً لجهاز Lenovo X220 الخاص بي.

  

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.