اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

باطن الأرض يحتوي على كميات من الماء تفوق المسطحات المائية على سطحها

اذا كنت تريد ان ترصد خزانات المياه الهائلة على كوكب الأرض فربما يتعين عليك ان تبحث عن أماكن بخلاف المواقع التقليدية الواضحة مثل المحيطات والمسطحات المائية والقمم الجليدية في القطبين.

وقال العلماء يوم الجمعة إنه يبدو ان باطن الأرض يحتفظ بكميات هائلة من المياه تختزنها طبقة صخرية من وشاح القشرة الأرضية على أعماق تتراوح بين 410 و660 كيلومترا في جوف الأرض.

لكن لا تتصور ان بامكانك ان تروي ظمأك من هذا الماء إذ انه ليس في الحالة السائلة أو أي صورة أخرى سواء كانت متجمدة كالثلج او غازية كالبخار.

الماء هنا مرتبط بالتركيب الجزيئي لمعدنين يسميان رنجودايت ووادسلايت في الطبقة الصخرية للوشاح التي تتميز بقدرتها الفريدة على الاحتفاظ بالماء كالاسفنج.

وقال ستيف جاكوبسن أستاذ الجيوفيزيقا بجامعة نورثوسترن في مقابلة "ربما تكون هذه الكميات من المياه اما تعادل واما تفوق كمية المياه مجتمعة في المحيطات. هذا يغير أفكارنا عن تركيب الأرض."

وأضاف "ما نتحدث عنه لم يعد ماء سائلا على هذه الأعماق الكبيرة. إن وزن مئات الكيلومترات من الصخور وارتفاع درجة الحرارة عن الف درجة مئوية يعملان على تحليل الماء الى مكوناته الأساسية. إنه ماء ليس قابلا للاستخراج وليس مصدرا للماء على أية حال."

ومضى يقول إن الماء هبط الى طبقة الوشاح بالقشرة الأرضية مرتبطا بالمعادن خلال تكوين الصفائح البنائية (التكتونية) للأرض وهي عملية بطيئة معقدة تضمنت تحرك ألواح صخرية ضخمة ما أسهم في تكوين سطح الأرض.

وعندما وصلت المعادن المرتبطة بهذه المياه الى أعماق معينة تحللت في عملية تسمى الجفاف وانفصال الماء مما أسهم في تكوين طبقة الصهير (المجما). وتشيع مثل عملية الجفاف هذه في طبقة الوشاح ما يمثل مصدر الصهير في كثير من البراكين.

وفي دراسة نشرتها دورية (ساينسScience) طرح الباحثون أدلة على ان مثل ذلك يحدث أيضا على أعماق في طبقة الوشاح وفي منطقة يطلق عليها "المنطقة الانتقالية" وتقع بين الطبقتين العليا والسفلى للوشاح.

وتضمنت الدراسة تجارب معملية لتعريض معدن رنجودايت التخليقي لظروف تضاهي الحرارة والضغط في المنطقة الانتقالية علاوة على مشاهدات لما يحدث في هذه الطبقة بناء على بيانات خاصة بالزلازل من شبكة تضم أكثر من ألفي مركز لقياس النشاط الزلزالي في الولايات المتحدة.

ويستند هذا البحث الى دراسة سابقة اجريت في مارس آذار الماضي أظهرت ان ألماسة غير نقية ذات لون بني ليست ذات قيمة من الناحية التجارية عثر عليها في البرازيل تزخر بمعلومات ثمينة للغاية عن التكوين الجيولوجي لطبقة عميقة من طبقات كوكب الارض.

وقال فريق دولي من العلماء إن هذه الألماسة تحتوي على معدن رنجودايت الذي يقول العلماء إن اكتشافه يشير الى وجود كميات هائلة من المياه مختزنة في منطقة تحت سطح القشرة الارضية بين المنطقة العليا والسفلى للوشاح وهي طبقة يبلغ سمكها نحو 50 كيلومترا وتقع تحت قشرة الأرض التي نعيش عليها.

 

ومعدن الرنجودايت إحدى صور معدن الزبرجد ويعتقد انه يوجد بكميات كبيرة تحت ضغط عال في الطبقات السفلى للارض. ووجد العلماء ان هذا المعدن يحتوي على كميات من الماء تصل الى 1.5 في المئة من وزنه

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.