اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مبدعون وابطال الحرية

صور قبل الانفال (4) -//- كفاح جمعة كنجي

صور قبل الانفال (4)

كفاح جمعة كنجي

ثلاث شبان بحزانيين ابتلعتهم الانفال.

حسين عليلبي (ابو علي) .. وتحسين عيسى حمو(سلمان) .. ومنيف غانم حجو(هه فال).

معلم ،،وخريج معهد،، وعامل .....ثلاثة شبان حلموا ان يعشيوا في وطن يحتضن الجميع وحلموا ان يتزوجوا وينجبوا اطفالا وحلموا ان يعملوا ويعشيوا من عرق جبينهم لااكثر، وفي بلد يعمه الوئام والامان والسلام هل ثمة ابخس  من هذه الاحلام!!

غادروا بحزاني باتجاه الجبال باوقات متفاوتة لا لِشىء سوى عدم الرضوخ لطاغية ارادهم ان يكونوا وقودا يحرقهم متى شاء .

حسين علي حسين انهى تعليمه وتخرج من دار المعلمين .. ينطبق عليه المثل الذي يقول (انا من شجرة مقطوعة) فهو يتيتم ولم تكن له سوى اخت رحلت هي ايضا وهي لم تتجاوز عقدها الثالث.. لم يتزوج ولم تكن له عائلة .

حين كان مع رفاقه يوم 16-8-1985 نجى باعجوبة من كمين نصب لهم، واستشهد رفيقاه (عادل ومؤيد) وبعد ذلك اليوم انزوى ابو علي وغدى  قليل الكلام ..عصبي المزاج دوما، شرهاً للسيكارة التي غدت صديقه الدائم.. كان يتمتم مع نفسه احيانا ويقول لماذا لم تصبني الرصاصات لِارحل شهيدا مع اصدقائي؟؟ كُل رفاقه حَوْله اهتموا به بعد ذلك اليوم ... وحين حان موعد الافتراق بعد الانفال بكى ابو علي بحرقة شديدة وهو يودعنا واحدا تلو الاخر .. رحل ابو علي ابتلعته الانفال .

تحسين عيسى حمو من مواليد 1956..

حين تخرج من المعهد الفني لم يكن له طموح سوى ان يعمل ويبني منزلا ويتزوج فيه ..وهو حلم اي رجل في مقتبل العمر في كل مكان وزمان. احلامه تلك غدت هباءا منثورا ،فقرر ان يؤجلها لحين عودة الحياة لطبيعتها بعد ان تدفقت على بلدته  توابيبت اصدقائه القتلى تابوتا تلو تابوت قادمة من جبهات الحرب التي شنها رئيس بلده، ولم يكن الرئيس نفسه إلا بَيدقاً بايادي اسياده الذين صنعوا منه رئيسا مُهمته الاولى أن يقتل ويقتل ويقتل ابناء البلد في وادي اسمه وادي الرافدين في مناسبة او بدونها،

رحل سلمان دفن ودفنت معه احلامه في الانفال .

منيف غانم حجو_ من مواليد 1965

لكثرة واهوال صُور واعداد القتلى التي راها بِام عَينه على ساحات الحرب اللعينة مع ايران  قرر ان لايعود لجبهات الحرب مرة اخرى .

قرر ان تكون وجهته هذه المرة صوب الجبال في كوردستان بعد ان وَعد  خطيبته بالعوده سريعا ،ولن يتاخر ويطيل غيابه ..عامان ظل يتنقل فيها بين الجبل والسهل يحمل حقيبة ثقيلة للغاية على ظهره مليئة بالاوراق وجرائد تُطبع في الجبل ليوصلها للناس الذين تعطشوا ليوم الخلاص من دكتاتور ملأ مدننا وقصباتنا دما وقتلى ويتامى وارامل بحرب لاناقة ولاجمل للناس فيها .ظل منيف يحمل تلك الحقيبة الثقيلة بين جبل كارة وبلدته بحزاني .. وعندما يعود يجلب للكثيرين رسائل من اصدقائهم ومعارفه واحيانا مع الرسائل مصروفا قليلا  للبعض منهم..

مع الايام الاخيرة حين نجد فرصة للتسامر تجده قد امتلىء قلبه شوقا لحبيبته وخطيبته التي تركها .كل احلامه كان يختزلها بالعيش تحت سقف يضمه بحبيبته  لااكثر .. بقي ان اقول ان منيف كان عاملا بسيطا ولم يحمل شهادة ..وعندما اتت الانفال جرفته وجرفت احلامه التي لم تتحقق واختفى اثره مع رفاقه واصدقائه ومعارفه الاخرين منذ 1988 بتلك العمليات التي ابتلعت ألآف وآلآف.

رحل هولاء ولم يبقى منهم سوى ذكريات جميلة محفورة في قلوب وضمائر اصدقائهم تذكرهم وتحفزهّم دائما بان لايطأطوا راساً لجلاد حكم او سيحكم العراق مهما كان جبروته لان النهاية القبيحة  ستكون للجلاد  والخلود لمن يريد ان يصنع الحياة من الموت. سلاما لهولاء الشبان الثلاث حسين ومنيف وسلمان  الذين رفضوا ان يقولوا للطاغية نعم!! فدفنهم احياء في الانفال..                              ولمن يرغب ان يطلع على الصور ارجو التفضل  زيارة موقعي على الفيسبوك مع اعتزازي وتقديري.

https://www.facebook.com/kifah.kunji

اكتوبر 2013

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.