اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مبدعون وابطال الحرية

رحيل نيلسون مانديلا

رحيل نيلسون مانديلا

بي بي سي

أعلن جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا رحيل الزعيم نيلسون مانديلا الذي اصبح أيقونة في التاريخ الحديث لجنوب إفريقيا بنضاله ضد نظام الفصل العنصري .

وقاد مانديلا الذي رحل عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاما جنوب إفريقيا في المرحلة الانتقالية لنقل السلطة من الأقلية البيضاء إلى الأغلبية السوداء في تسعينيات القرن الماضي بعد أن قضى سبعة وعشرين عاما في السجن.

وكان يتلقى رعاية صحية مكثفة في منزله لعلاج عدوى في الرئتين، بعد أن قضى ثلاثة شهور في المستشفى.

وقال زوما في بيان ألقاه في التلفزيون الوطني إن مانديلا قد "رحل بسلام" وأضاف "خسر شعبنا أعظم أبنائه".

وكان الزعيم الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي دعا شعبه الى التصالح بعد سقوط نظام الفصل العنصري يحظى باحترام دولي واسع.ولم يظهر مانديلا كثيرا في الحياة العامة منذ اعتزاله الحياة السياسية في عام 2004.

وقال زوما في بيانه "ما جعل مانديلا عظيما هو ما جعله إنسانا. لقد رأينا فيه ما نبحث عنه في أنفسنا".

وأضاف الرئيس في بيانه قائلا "بني وطني جنوب إفريقيا: لقد وحدنا نيلسون مانديلا وسوف نودعه موحدين".وقال إن مانديلا سيشيع في جنازة رسمية، وستنكس الأعلام في البلاد.

 

وقال مراسلو بي بي سي إن جثمان مانديلا سينقل إلى بيت الموتى في بريتوريا، ويحتمل أن تجري مراسم الدفن السبت.وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تعليقه على رحيل مانديلا "لقد انطفأ ضوء باهر في هذا العالم".


مسيرة حياة مانديلا

ولد مانديلا لزعيم قبيلة في كيب الشرقية بجنوب أفريقيا. هرب إلى جوهانسبورغ وأصبح محامياً وانضم إلى حملة المؤتمر الأفريقي ضد التمييز العنصري.

في شبابه عشق مانديلا الملاكمة، وكتب في سيرته الذاتية: "الملاكمة مساواة إذ لا تميز الحلبة بين شخص وآخر، من حيث المقام أو اللون أو السن أو الثروة."

اتهم بالخيانة لعمله مع المؤتمر الأفريقي الوطني في عام 1956. وخلال محاكمته، قابل أخصائية اجتماعية تدعى ويني ماديكيزيلا. وكان زواجه الأول من إفيلين مايس قد استمر عامين فقط.

تزوج مانديلا من ويني في عام 1958 ولكنهما لم يستمتعا بحياتهما العائلية بسبب حبسهما المتكرر.

بعد محاكمة ثانية بتهمة الخيانة، أدين منديلا بالتخريب وحكم عليه بالسجن المؤبد.

بدأت حملة عالمية ضد التمييز العنصري ورغم أنه لم تفرض أي عقوبات على جنوب أفريقيا إلا أن عددا كبيرا من المشاهير والأشخاص العاديين من كافة أنحاء العالم استمروا بالتظاهر والضغط على هذا البلد.

أصبح وجه مانديلا رمز الحملة العالمية.

قضى منديلا عقدين في السجن، ثم أفرج عنه سنة 1990.

بعد الإفراج عنه، زار مانديلا عدة دول وقابل زعماء العالم كما رشح نفسه في الانتخابات الرئاسية..

أجريت العديد من المفاوضات قبل أن يوافق الرئيس الجنوب الافريقي حينذاك فريديريك ويليم دي كليرك على إجراء انتخابات. فاز مانديلا وفريديريك بجائزة نوبل للسلام سنة 1993 لدورهما في القضاء على التمييز العنصري.

تم إجراء أول انتخابات رئاسية في عام 1994. وشاركت فيها لأول مرة أعداد كبيرة من مواطني جنوب افريقيا السود وعرفت انتخاب مانديلا كأول رئيس أسود لجنوب افريقيا.

حكم مانديلا لفترة رئاسية واحدة، قبل ان يتنحى عن منصبه سنة 1999 ليكون أحد الرؤساء الأفارقة القلائل الذين يتنحون عن مناصبهم. وترك لخليفته ثابو مبكي مهمة شبه مستحيلة في خلافته لرئاسة البلد والمؤتمر الوطني الأفريقي.

على عكس معظم زعماء العالم، كان مانديلا متواضعا ويتمتع بحس الدعابة.

بعد انفصاله عن زوجته ويني، تزوج غرايس ميتشل في عيد ميلاده الثمانين سنة 1998. وهي أرملة الرئيس الموزمبيقي السابق سامورا ميتشل. مانديلا وزوجته الجديدة أسسا جمعية خيرية لأطفال افريقيا.

بعد تنحيه عن منصبه في عام 1999، أصبح مانديلا سفير النوايا الحسنة المفضل لجنوب أفريقيا حيث قاد حملات ضد مرض الايدز وأمن لبلاده استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2010.

ي عام 2004، قرر مانديلا أن يقضي المزيد من الوقت مع عائلته وأصدقائه وتوقف عن الظهور.

لم يعد يظهر مانديلا إلا نادرا كما فعل في حفل اختتام كأس العالم لكرة القدم سنة 2010. وكان يبدو مريضا وحزينا على حفيدته التي توفيت في بداية المنافسة العالمية.

 

كانت الأمم قد قررت في 2009، تسمية يوم عيد ميلاده بـ"يوم مانديلا العالمي" الذي يخصص الناس حول العالم 67 دقيقة منه لآداء عمل مفيد لمجتمهم، وترمز كل دقيقة منها لكل سنة قضاها مانديلا في الحياة السياسية.


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.