اخر الاخبار:
الدولار يواصل ارتفاعه في بغداد واربيل - الخميس, 26 كانون2/يناير 2023 10:52
من تظاهرات اليوم - الأربعاء, 25 كانون2/يناير 2023 10:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور كتاب الرقم سبعة في حضارة بلاد النهرين، الدلالات والرموز، الاصالة والتاثير

 

اتحاد الادباء والكتاب السريان ، والرقم سبعة في حضارة بين النهرين

عرض : نمرود قاشا

بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس أتحاد الادباء والكتاب السريان صدر عن الاتحاد كتاب (الرقم سبعة في حضارة بلاد النهرين، الدلالات والرموز، الاصالة والتاثير).

 

وقد كتب مقدمة الكتاب ( بالسريانية ) الأديب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان .

 

في كتابه الرقم (سبعة) في حضارة بلاد الرافدين يعود المؤلف إلى موضوعه الأثير عن دلالات الرقم سبعة في الحضارة الرافدية، فقد تميزت تلك الحضارة بالتنوع والعمق والدقة والنضوج والفائدة إلى البشرية قاطبة، وفي أرض الرافدين كانت البداية الأولى للحرف، للكلمة، للكتابة منذ ما يزيد على خمسة آلاف سنة، وكان قبلها العدد الذي وجد على أقدم الوثائق الصورية حين عدت أسماء العدد من أقدم الألفاظ في اللغة.

 

اكتسبت الأعداد في بلاد الرافدين اللغة المقدسة عندما خصصت للآلهة ببعض الأرقام الرمزية، كما تخصصت إحدى الإلهات بالأرقام فأصبحت إلهة الأعداد والنبوءات التي تعتمد على الأعداد، وارتبط سلطان الأعداد بسلطان الاسم بوصفه أحد أنواع اللغة القادرة على التعبير عن كل فكرة، إنه نظام فلسفي متكامل لأنه يمثل الحكمة.

 

وكان الرقم سبعة الذي يرمز إلى أشياء كثيرة علاقته بحياة الناس وممارساتهم لاحتوائه على معان رمزية ولاهوتية واسعة وعميقة دلالة دينية وعقائدية كبيرة، حيث نادى وقدسيته سكان العراق منذ أقدم الأزمنة فكان للرقم سبعة تأثير مهم على حياتهم من خلال مداخلاته التي شملت كل نواحي الحياة وكل ما له تأثير في الإنسان، ولم يقتصر تأثيره على سكان العراق القديم بل انتشر إلى بقية الأمم المجاورة ووجد له طريقاً إلى أسفار العهد القديم. فقد فضله الله على كافة الأعداد.

 

الكتاب جاء بتسعة فصول تضمنت عناوين مختلفة منها : مدخل الى لغة الارقام ، تأثير الرقم سبعة وامتداداته، جذور الرقم سبعة، أثر الرقم سبعة في المعتقدات الدينية والاجتماعية، الرقم سبعة والظواهر الطبيعية والكونية، أثر الرقم سبعة في الحياة اليومية، الرقم سبعة في الفكر الأسطوري، دلالات الرقم سبعة، في الأدب الرافديني القديم .

. . . .

- حكمت بشير الاسود

- مواليد الموصل 1949 ، باحث ومؤرخ آثاري عراقي.

- وينحدر من عائلة حنا الأسود الموصلية. وهو من الآثاريين العراقيين المسيحيين وقد اشتهرت عائلته بحرفيتها في المعمار والتعامل مع الحجر .

 

-  حصل على شهادة الماجستير في الآثار القديمة، من قسم الآثار، في كلية الآداب، بجامعة الموصل. وبعد تخرجه من الكلية، تم تعيينه في دائرة الآثار وتدرج في عدة وظائف حتى أصبح مديرا للمتحف الحضاري في مدينة الموصل بين الأعوام 2004-2011م، وأثناء تلك الفترة استطاع من تقديم العديد من المحاضرات والبحوث والمؤلفات والمقالات المطبوعة والمنشورة في الصحف والمجلات حول آثار العراق وتراثه القديم، والتي رفد بها المكتبة الآثارية في العراق وخارجه.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.