اخر الاخبار:
سقوط مدني ضحية بقصف جوي تركي شمال دهوك - الخميس, 18 تموز/يوليو 2024 09:01
قصف بطائرة مسيرة يستهدف قرية في السليمانية - الأربعاء, 17 تموز/يوليو 2024 08:48
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

بمناسبة مرور ستة اعوام على مجلة العشرة كراسي// نبيل عبد الأمير الربيعي

 

بمناسبة مرور ستة اعوام على مجلة العشرة كراسي

نبيل عبد الأمير الربيعي

     بمناسبة مرور ستة أعوام على صدور (مجلة العشرة كراسي) التي تصدر عن (ملتقى العشرة كراسي الثقافي) في مدينة الحلة، والذي أسست في تشرين الأول 2017م في مدينة الحلة الفيحاء بدعم ورعاية الدكتور عبد الرضا عوض رحمه الله برحمته الواسعة، ابارك لكتّاب المجلة وقراءها هذا الانجاز، والتي تصدر بجهود ذاتية دون دعم حكومي أو مؤسساتي، وبواقع (194) صفحة من القطع الكبير، وهي مجلة فصلية ثقافية عامة كما جاء في ترويستها.

 

    في صفحات مجلة العشرة كراسي واعدادها (23) المختلفة المواضيع، كان الهدف منها لاطلاع جمهور قرائها بصورة عامة وأهالي الحليين بصورة خاصة، على حال نماذج من موضوعات اجتماعية وتاريخية ودينية وفنية وأدبية، ولكثرة المواضيع المتنوعة والموضوعات المعرفية والثقافية ذات التنوع في شتى التواريخ المختلفة، تحت عدة مسميات. لذلك نجدها قد نالت الاهتمام في مدينة الحلة خاصة والعراق عامة، كون اصدار مثل هكذا مجلة بجهود شخصية وبدون دعم مؤسساتي أو حكومي، ولما لها من تأثير على المستويين الثقافي والفكري بين أوساط المجتمع الحلي، ورغبتها في إظهار مواهب وقدرات أنامل كُتّابها سواء الحليين كانوا أم العراقيين، وإيصال أفكارهم وآراءهم إلى القراء. والمتصفح لصفحات مجلة العشرة كراسي يجد أنها حرصت على جودة الطباعة ومضمون مقالاتها، فترسمت غايتها في إثراء المعرفة والثقافة بين أوساط ومكونات المجتمع الحلي، ومعبرة بذلك عن منهج ملتزم برسالتها ودورها الفعال في بناء المجتمع بمدينة الحلة الفيحاء، وليست وسيلة إعلامية أو دعائية موجهة لخدمة مكون أو فئة أو طبقة أو جهة سياسية أو حكومية، فهي مجلة فصلية متنوعة ومستقلة، فضلاً عن التزام المجلة بخط توفيقي ومواكبة روح العصر ورقيه بما ينسجم للقيام بثقافة تنويرية في المجتمع الحلي. وقد سعى الراحل د. عبد الرضا عوض رحمه الله واعضاء وسكرتارية هيئة التحرير ومستشاريها المتكونة من: (د. نصير الحسيني، علي عبد الرضا عوض، نبيل عبد الأمير الربيعي، أ.د محمد كريم الشمري، أ.د يحيى كاظم المعموري، أ.د علي محمد هادي الربيعي، د. أسماء غريب، و(سابقاً) الشاعر جبار الكواز) على اتخاذها منبراً ثقافياً وأدبياً وانتقادياً وفكراً حراً معتدلاً لا متطرفاً في عرض الموضوعات فيها، لتتجلى بشكل واضح في تنوع مشارب واتجاهات وانتماءات كتّابها من اغلب مدن العراق.

 

    كان سعي الدكتور عبد الرضا عوض رحمه الله ومن بعده ولده علي عوض حفظه الله على أن تكون المجلة ذات تكوين معرفي فكري ليكون لها التأثير الفعال والواضح والملموس في اندفاع وبواعث ومبررات الراحل عوض في صدور المجلة في مدينة الحلة على الرغم مما واجهته من عقبات ومعوقات في غضون انطلاق صدورها.

 

العدد الأول -مجلة العشرة كراسي

 

 

العدد الثالث والعشرون

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.