اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

الاقليات العراقية (كتبهم ووثائقهم وتراثهم) في كتاب جديد

تللسقف كوم - خاص

احتضنت قاعة مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا حفل عرض وتقديم كتاب جديد حمل عنوان (كتب ووثائق وتراث الأقليات العراقية) هو نتاج التعاون المشترك بين منظمة جسر إلى..الايطالية والمرحوم الدكتور سعدي المالح المدير العام السابق للثقافة والفنون السريانية،. صباح الاثنين 8/12/2014 بحضور الدكتور أمجد حويزي المدير العام للثقافة والفنون السريانية/وكالة والأستاذ عيدو بابا شيخ مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الايزيدية وسعادة القنصل الأردني بإقليم كوردستان ووفد من ممثلية التعاون الايطالية وآخر من جامعة دهوك فضلا عن عائلة الراحل سعدي المالح وعدد من المثقفين والاكاديميين والفنانين وممثلي منظمات المجتمع المدني والآباء الكهنة والمهتمين بشؤون الأقليات.

في بداية الحفل رحبت السيدة ايرينا زانيللا منسقة منظمة "جسر الى .."الايطالية بالحضور شاكرة حضورهم ومشاركتهم وخصت بالشكر السيدة جاندارك هوزايا مدير الثقافة والفنون السريانية/أربيل على تعاونها. مشيرة الى انها مناسبة رائعة ان نقدم هذا الكتاب عن الاقليات العراقية ضمن مشروع للمنظمة بعنوان (كتب للمصالحة).

ثم تحدث السيد رائد ميخائيل من منظمة جسر الى ..مقدما عرضا مفصلا عن المنظمة ونشاطها للحفاظ على التراث الثقافي العراقي الذي يعد هدفها الأبرز. ثم نوهت السيدة زانيللا في حديثها بالصداقة المتينة التي ربطت المنظمة بالراحل سعدي المالح وأضافت: "لقد كنا محظوظين بالعمل المشترك لتوثيق تراث الأقليات".

تلتها السيدة جاندارك هوزايا التي تحدثت عن مؤلف الكتاب عادة رحيله خسارة كبيرة للثقافتين السريانية والعراقية، مشيرة إلى أن الكتاب كتبه الراحل بالانكليزية وصدرت النسختان الكوردية والعربية بعد رحيله كما وعدت السيدة ايرينا.

فيما أشاد الاستاذ أحمد محمد اسماعيل مترجم الكتاب الى اللغة الكوردية بمشروع "كتب للمصالحة" كجزء من المجهود الرائع للمنظمة الايطالية لاشاعة الوعي بين الاقليات بأهمية تراثهم ومخطوطاتهم.

وبعد استراحة قصيرة تحدث الاب د.بهنام سوني عن تاريخ المخطوطات مشيرا الى تعرض مخطوطات بغديدا للسرقة بعيد غزو طهماز لكنها عادت فيما بعد مما يعطي الامل بعودة كل ما يسلب.

أما خضر دوملي (جامعة دهوك) الاعلامي والناشط في مجال حقوق الايزيدية فقد أثار نقطة مهمة وهي أن الاقليات هي التي تجتمع دائما مع بعضها ولكن بعيدا عن الاغلبية.

السيدة احلام سعيد من جمعية الثقافة المندائية تحدثت عن اللغة المندائية وأكدت عدم اندثارها رغم قلة المتحدثين بها لاسيما في العمارة والاحواز والمحمرة، مؤكدة ان الصابئة المذكورين في القرآن عدة مرات هم اول الموحدين.

فيما قدم الاب يوسف متي سقط رئيس دير مار بهنام الشهيد عرضا مفصلا عن مخطوطات الدير وتسلسلها التاريخي فضلا عن المجموعة القيمة من المخطوطات المحفوظة في مكتبة كنيسة الطاهرة ببغديدا.

يشار الى ان الكتاب الموسوم "كتب ووثائق وتراث الاقليات العراقية" هو من تأليف الراحل د. سعدي المالح المدير العام السابق للثقافة والفنون السريانية كتبه باللغة الانكليزية وصدرت ترجمته الى العربية والكردية بعد رحيله.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.