اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور كتاب "آخر كلام" للفنان فوزي السّعدي

الناصرة- الموقد الثقافي- تللسقف كوم

صدر في رام الله، عن مؤسسة "فلنتينو للفنون" بإدارة عمر قدّأحة،  كتاب جديد، بعنوان: "آخر كلام". يضمّ بين دفتيه مجموعة من أغاني الفنان فوزي السّعدي، ومجموعة أخرى من أغاني الشيخ إمام وزياد الرّحباني، يغنّيها هو بصوته أيضًا. يقع الكتاب في (52) صفحة من الحجم الوسط، وتُزَيِّنُ غلافَه لوحة تمثّلت بصورة لصاحب الإصدار وبصورتين، لزياد الرّحباني والشيخ إمام، وطُبع في مطبعة "بيت المقدس للطباعة الحديثة"- رام الله. 

يهدي "السّعدي" كتابه "إلى الصّوت الأول في حياته.. إلى الذخر الأكبر حتى مماته.. إلى أمّه وإلى الشّعب الفلسطينيّ في الدّاخل والشّتات."

يتوزّع الكتاب على خمسة محاور:

الأول- مقدّمة، تطرح مفهوم الفنّ عند صاحب الكتاب، ومفهومه أيضًا للأغاني التي" تعبّر عن حبّنا وتعلّقنا بأوطاننا"، خاصة تلك التي كتب كلماتها أحمد فؤاد نجم وغيره من الشعراء الذين وظّفوا كلماتهم لتخدم هذه الغاية الوطنيّة، فضمّها الكتاب.

الثاني- سيرة الفنان فوزي السّعدي الذاتيّة : تطلعنا على تجربيه الحياتيّة والفنيّة، لتتوقّف أيضًا عند أهم المحطات التي مرّ بها عبر مشواره  الطّويل مع الغناء والتّلحين.

الثالث-  جمع أغانيه الخّاصة به، والتي كتب كلماتها نخبة من الشّعراء الفلسطينيين والعرب، نذكر منهم: سيمون عيلوطي، أحمد مطر، أسعد السّبعلي، سامي مُهنّا وفداء سرور.

الرابع- يضم مجموعة من أغاني الشيخ إمام، كتب كلماتها أحمد فؤاد نجم. اختارها "السعدي" ليغنّيها بصوته، لاعتباره أن مضامينها تنسجم مع مشروعه الغنائيّ والفنيّ.

أما المحور الخامس، فقد خُصّص لعدد من أغاني زياد الرّحباني التي تجسّد المضامين السياسيّة والاجتماعيّة بما يتماشى مع المناخ العام الذي أراده الفنان فوزي السّعدي في عمله الغنائيّ الجديد.

من أجواء الكتاب، نختار بعض المقطوعات التي نراها تعكس هويّة ونكهة هذا العمل، من ناحيتيّ الفنّ والمضمون:

 أغنية بعنوان "المندوب" (ص 8)، كتب كلماتها الشاعر سيمون عيلوطي: (يا عيني عا هَالمندوب/  وْعا أعضاء البرلمان/  يمشو بالشّقلوب دْروب/ ينصبغو بْكل الألوان/ يوم الشّده فلّو هّروب/ يخلو السّاحه لحميدان!!)

أعلنت انشقاقي (ص 7) كلمات أحمد مطر: (أكثر الأشياء في بلدتنا الأحزاب/ والقفز وحالات الطّلاق/ عندنا عشرة أحزاب/ ونصف الحزب في كلّ زقاق/ كلّها تسعى إلى نبذ الشّقاق/ كلّها تنشقّ في السّاعة شقّين/ وينشقّ على الشّقين، شقّين/ وينشقّ على الشّقين شقّان.)

غابة (ص 34) كلمات أحمد فؤاد نجم: (غابة كلابها ديابة/  نازلين بالناس هَمْ/ واللي ينام بالغابة/ راح يتاكل هَمْ/ واللي يدير وجهه/ لجل القوت والمم/ يتخان من ورا  ظهرو/  أو يتاخذ خَمْ.)

يذكر، أن الفنان فوزي السّعدي، يعمل في هذه الفترة على إجراء التّدريبات الأخيرة، لتقديم الأغاني التي احتواها كتابه الجديد، ضمن برامجه القادمة.   

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.