اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور حدائق الكريستال للروائي والشاعر الفلسطيني إياد شماسنة

 

صدور حدائق الكريستال للروائي والشاعر الفلسطيني إياد شماسنة

عن دار فضاءات للنشر والتوزيع- الأردن

أمير تاج السر: حدائق الكريستال نموذجا متفردا للشعر الذي نعرفه، ولكن بثوب جديد.

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع – الأردن مجموعة شعرية جديدة للشاعر والروائي الفلسطيني إياد شماسنة، والتي تقع في 180 صفحة من القطع المتوسط، وزينت الغلاف الأمامي لوحة الفنان فريدون رسولي، وكتب كلمة الغلاف الأخير الروائي: أمير تاج السر حيث قال فيها:

أظنها كانت من الفرص الجيدة أن أتاح لي الشاعر المبدع إياد شماسنة، أن أطلع على مخطوط ديوانه الجديد: حدائق الكريستال، وكنت قد تحدثت منذ زمن عن انتهاء زمن الشعر ليس على المستوى القرائي، فهناك عشاق ما زالوا أوفياء لقراءة الشعر حتى وهو مريض، ولكن على المستوى الفني وصياغة القصيدة التي تهز الوجدان وتطرب القارئ لها أو المستمع لها وهي تلقى.

حدائق الكريستال، بما فيه من وفاء كبير واستثنائي للشعر، وما فيه من لغة صوفية رقراقة، وصور رائعة تلهب المخيلة فعلا، أعادني لمجد الشعر بكل تأكيد. هنا لا يوجد شاعر يتملق الكتابة لتأتي، ولكن أظن أن الكتابة هي التي تركض إليه، فقط ليخطها على الورق.

لقد استمتعت بقصائد العشق وصوره، استمتعت بالنظرات والعيون التي تبث النظرات، وحالات الوجد الكبيرة التي تجعل العاشق والمعشوق كيانا واحدا، ويصفها لك الشاعر بكل كرم، وأيضا بشيء من الغموض الذي لا بد منه لتشتعل المخيلة.

وكعادة شعرائنا العرب، لا بد أن تأتي الأرض بساطا كبيرا للقصائد، وهنا توجد أرض فلسطين التي ما برأها جرحها قط من أن صنعته سكاكين الظلم، وهنا يتحدث شماسنة عن الجرح والمجروحين والشهداء الذين كانوا فوانيس مضيئة من أجل أن يشع النور ذات يوم.

أستطيع أن أقول إن إياد شماسنة قدم في حدائق الكريستال نموذجا متفردا للشعر الذي نعرفه، ولكن بثوب جديد، وساتر  لكل العورات التي دأب كثيرون على دمغ الشعر بها، قدم قصيدة ملهمة، نابهة، سلسة، وتطرب تماما مثل أغنية.

 

 

حياة الكاتب إياد شماسنة تاريخ الميلاد: 1976م من مواليد مدينة القدس الشريف، في عام 1976، عضو مؤسس في جماعة النوارس الشعرية، والتي تتخذ الأردن الجميل مقرا، وتتخذ الأصالة والإبداع عنوان، والهوية العربية مسارا، وعهد اللغة العربية عهدا لها، وقد أقام بالاشتراك معهم عدداً من الأمسيات في المملكة الأردنية الهاشمية، كما وأحيا العديد من الأمسيات واللقاءات الشعرية في فلسطين المحتلة. يحمل شهادة الماجستير في بناء المؤسسات والتنمية البشرية. ناشط في النشر على الشبكة العنكبوتية، وينشر في العديد من المواقع الأدبية والمنتديات، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي. مؤلفاته: - التاريخ السري لفارس الغبار (ديوان شعر). - حدائق الكريستال (ديوان شعر قيد التحرير). - امرأة اسمها العاصمة (رواية مخطوطة). - العديد من المقالات العلمية والأدبية. الكتب العلمية: - تقيم الأثر البيئي للمشروعات التنموية. - طرق البحث والكتابة العلمية (مدخل تطبيقي). - الإدارة الدقيقة وانعكاسها على متطلبات تحقيق القدرة التنافسية للموارد البشرية (رسالة ماجستير).

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.