اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور عدد نيسان 2017م من مجلة الاصلاح

 

يتصدر العدد رسم الشاعر الحيفاوي الذي ترجل : احمد دحبور

رئيس التحرير في العروة الوثقى يتحدث عن أحمد دحبور، ود. زهير الطيبي، والبروفسور علي حسن نايفة, كنماذج العطاء لشعبهم والانسانية كل في مجاله.

فلسطين - عرعرة – لمراسل خاص

صدر هذه الأيام عدد نيسان 2017م ، من مجلة الاصلاح الثقافية التي يحررها المربي مفيد صيداوي، مع نخبة من خيرة مثقفينا وأدبائنا منذ العام (1970-1971م) وتصدرها دار الأماني للنشر والتوزيع ، وقد تضمن عدد نيسان مجموعة من المقالات الثقافية، والشعر والقصة القصيرة ورسائل ثقافية من الجهات المختلفة.

حمل الغلاف الأول  الملون رسم الشاعر الفلسطيني الحيفاوي أحمد دحبور، والغلاف الثاني معرض الاصلاح رسومات بعنوان إنسان من معرض الفنّان أمل سرحان من معروضات صالة إبداع في كفرياسيف.

أمّا العروة الوثقى فتناولت حياة الشاعر أحمد دحبور وإبداعه وكذلك الدكتور زهير الطيبي الذي وقف بشجاعة ضد العنف المجتمعي في الطيبة وغيرها، وعلي حسن نايفة العالم من شويكة الذي ترجل في الثامن من نيسان 2017م، وكذلك عن تطوير المجلة التي أصبحت من عدد نيسان تصدر ب52 صفحة بدل 48 صفحة، وستكتب خلال هذه الفترة دراسات ونصوص عن الشاعر راشد حسين بمناسبة مرور اربعين عاما على وفاته. وكذلك الحياة الثقافية في المناطق المحتلة بمناسبة خمسين عاما على الاحتلال، ومئة عام لثورة أكتوبر الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي (سابقا) وذلك خلال المجلد السادس عشر.

أما في الصفحات من 9-11 فيكتب فتحي فوراني عن مجنون حيفا.. العصي على الغياب عن أحمد دحبور وفي نفس الملف قصيدة للشاعر أحمد دحبور بعنوان الاضراب ص8، في الصفحات من 12- 16 يكتب البروفسور حسيب شحادة من جامعة هلسنكي "إطلالة على ظاهرة انقراض اللغات ومستقبل العربية" الجزء الثالث والأخير مع توصيات مهمة من الضروري دراستها والأخذ بها. ويتابع الأديب عبد الرحيم الشيخ يوسف جولاته مع بنت عدنان في بساتينها ص17، وفي الصفحتين 18و19 قصيدة بلدي للشاعر مصطفى الجمّال، ورسالة أم الفحم الثقافية على صفحتين مع صور (20 و21)، ورسالة باقة الغربية الثقافية ص22، أما اجتماع هيئة التحرير السنوي فقد قدم تقريره المربي جاد الله اغبارية ص23-24، ثم قصيدة إبريل عرف الديك للشاعرة انتصار عابد بكري ص25، وضيف العدد النقيب موفق خلايلة من سخنين الصفحات 26-28، ورسالة الطيرة الثانوية كتبها الدكتور يوسف بشارة ص29- 30، ومن ثم قصيدة الشاعر أحمد طه بعنوان اله  أكبر ردنا على محاولات منع الأذان ص31، وفي ص32 يكتب الدكتور حاتم خوري عندما يصبح الحجر وطنا ، ورسالة تل أبيب يافا الثقافية عن أمسية شعرية للشاعرة حموطال بار يوسيف وقراءآت من شعرها ص33، وقصة العدد كتبها القاص يوسف جمّال بعنوان الشيخ والآلام ص34-35، ويكتب الكاتب سعيد نفاع "هل النقّاد مجرد ماسحي أحذية ص36-39، ومن الأدب العالمي قصيدة فتاة غسان للشاعر السوفيتي سيرغي يسينين ص40، وقصة الفتيان والفتيات يكتبها مصطفى مرار بعنوان "حرامية "ص41 ، وتبدأ الدكتورة رقية زيدان بتنفيذ برنامج الاصلاح أحياء الذكرى الأربعين لوفاة راشد حسين، فتكتب الجزء الأوّل: "لغة الشعر في أشعار الشاعر راشد حسين" ص42-43، ويكتب أحمد صالح جربوني (عرّابة البطوف)، حول باب الثنايا ومجزرة وانطلاقة ص44-45، وفي الصفحتين 46 و47 ثلاث قصائد للشعراء شريف جمّال، وجميل بدويّة وصالح أحمد كناعنة، والصفحة الثابتة رحيق الكتب من ص48-49، وعين الهدهد عن الشعر للشاعر حسين مهنا.

 

الاصلاح ترتقي بالتفاف القراء حولها وزيادة المشتركين فهي لهذا الشعب وفي خدمته ستبقى، وبالأدب والثقافة الانسانيّة والعزة القومية ترتقي.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.