اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور عدد أكتوبر (تشرين أول) 2017 م من المجلد السادس عشر من مجلة الاصلاح الثقافية

 

الاصلاح تحتفي بمرور مئة عام على ثورة أكتوبر الاشتركية وتركز على الجانب الثقافي وألأدبي للثورة .

عرعرة – لمراسل خاص – صدر هنا هذا الأسبوع العدد السابع من المجلد السادس عشر ، أكتوبر ( تشرين الأول ) 2017م  من مجلة الاصلاح الثقافية ، التي تصدرها دار الأماني للنشر والتوزيع وتوزع في جميع أنحاء البلاد والخارج ، يتضمن العدد عدة مواد ثقافية وتربوية ، ومنها العروة الوثقى التي يكتبها رئيس التحرير مفيد صيداوي حيث تناول الكاتب الثورة الاشتركية الكبرى في روسيا (1917م- 2017م)، بمناسبة مرور مئة عام على قيامها ، وتركز الكاتب على موضوع في ثقافة الثورة وثورتها الثقافية قائلا :إن هذا العام أكتوبر 2017م هو شهر الثورة الأممية ضد الاقطاع والرجعية ، والامبريالية العالمية ، ثورة الثقافة الأممية والانسانيّة " ص4 .... ويتابع قائلا :" انتجت ثورة أكتوبر ثقافة مقاومة للإقطاع ، للظلم ، لظلم الانسان لأخيهِ الانسان أعطت ثقافة الثورة أملا بالتحرر والاستقلال لشعوب العالم وشعوب الاتحاد السوفيتي ... أعطت العزة القومية ولم تتنكر للقوميّات مهما كانت صغيرة "ص5، كما تحدث عن البروفسور الرافض للخدمة العسكرية في المناطق المحتلة والمحاضر في كليّة الفلسفة في الجامعة "عوفاديا عزرا " (1959- 2017م)، وكذلك  عن البوفسور شموئيل موريه أحد كبار الباحثين في الأدب العربي الحديث (1932م- 2017م ) ، ص4-7، أما الدكتوران المؤرخان حاتم محاميد وحاييم نيسيم فيكتبان عن " انتشار القهوة والجدل الديني وأدبياتها ما بين الحلال والحرام ص8-9، ويكتب فيصل طه " صرخة وأكثر .. حب وثورة جولة أولية في باكورة الانتاج الأدبي للكاتبة الهام بلان دعبول ص10-11، ومن الذاكرة الفلسطينية يكتب عمر سعدي عن "يوم كر وفر في العاصمة "ص13-14، وفي مسألة تجديد الخطاب الديني يكتب شاكر فريد حسن ص15، وتكتب التربوية والكاتبة جميلة شحادة متوجهة للأهل الأعزاء أن ابنوا أبناءكم ولا تبنوا عماراتهم ص18-19، أما الباحث د. نبيل طنوس فيكتب عن " الصورة الشعريّة عند درويش .. على هذه الأرض نموذجاً ص20-22، ويكتب د. منير توما "مقولة ومثل يستخدمان في  معنى غير ما قصد بهما حين قيلا ص23، وتستضيف الاصلاح د. محمد علي غنايم طبيب العائلة المثقف والذي خرج للتقاعد الرسمي حديثا حاوره مفيد صيداوي ص27-29، ويتابع أحمد صالح جربوني في الفصل الثاني حيث "تمرد الشيخ والعكاز والحجرُ"ص32-33، أما الأديب فتحي فوراني فيكتب عن المؤتمر الثاني لاتحاد الكرمل الذي عقد في 28-10-2017م في كوكب أبو الهيجاء ص34-36، ويكتب د. غيضان السيد علي عن سقوط الأقنعة ص39-41، ويكتب الأستاذ حسني بيادسة "لي الشرف إعداد هذه المسابقة الرمضانية التي يعدها هو منذ ست سنوات ص46، وفي زاويته الثابتة عين الهدهد يكتب حسين مهنا عن القصة القصيرة ص50 .

أما باب الشعر فيفتتحه الشاعر عبد الرحيم الشيخ يوسف بقصيدة "طيرة بني صعب " ص16-17، وأحمد طه يشارك بقصيدة عطر الوسادة ص19، وشريف جمّال بقصيدة شموع الشّام ص26 وكذلك قصيدة يا قلب لجميل بدوية ، من الشعر العبري قصيدة الشاعر العبري التقدمي الكسندر بن العالم المعاصرص31  ، ومن الشعر العالمي قصيدة الشاعر الألماني آرفين اينتسينجر بمجموعة قصائد ص30 .

وفي باب القصة يكتب يوسف جمّال قصة سرُّ بيتِنا القَديم ص37- 38،، ومصطفى مرار يتابع القص للفتيان والفتيات بقصة " يا حسرتي علينا !!"ص42، وتكتب انتصار عابد بكري قصة للأطفال بعنوان أنظر إلى أعلى ص24-25 .

أما رسائل الجهات فكتب د. يوسف بشارة رسالة الطيرة الثقافية ص12، وفي رسالة القدس الغربية الثقافية المكتبة الوطنية تحتفي بإميل حبيبي ص45، هذا إلى جانب الزوايا الثابتة رحيق الكتب التي تستعرض كل كتاب يصل إلى هيئة التحرير ص47-49، ، وأنت والإصلاح التي تنشر مداخلات القراء والأدباء حول ما ينشر بالمجلة ص43-44 .

 

الاصلاح تصل بالبريد للمشتركين ، وهي تصدر منذ العام (197-1971م)، فندعوكم للإشتراك بها ودعمها .

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.