اخر الاخبار:
نص قرارات مجلس الوزراء - الثلاثاء, 17 أيار 2022 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

عنكاوة: افتتاح مهرجان التراث السرياني (اليوم الاول)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

عنكاوة: افتتاح مهرجان التراث السرياني (اليوم الاول)

تللسقف كوم/

بحضور قداسة مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية ومار بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية ومار نيقوديموس داؤد شرف رئيس أساقفة الموصل وكوردستان للسريان الأورثوذكس ومار نثنائيل نزار أُسقف حدياب للسريان الكاثوليك ومار أبرس يوخنا أسقف ديانا وكركوك والمعاون البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية. و د. آرام محمد قادر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير الثقافة والشباب/ وكالة، السيد آنو جوهر وزير النقل والاتصالات والسيد آيدن معروف وزير الإقليم لشؤون المكونات والسيد أوميد خوشناو محافظ أربيل ، وقائممقام قضاء عنكاوا السيد رامي نوري وأصحاب السعادة قناصل روسيا وبولونيا وفلسطين وعدد من الدول، فضلاً عن عدد من الآباء الكهنة وأعضاء البرلمان والمسؤولين الحكوميين وممثلي منظمات المجتمع المدني وجمهور غفير.

اِنطلقت عصر الثلاثاء 5 نيسان 2022 فعاليات مهرجان التراث السرياني في دورته الثانية، الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، أمام أطلال تل قصرا الأثري بعنكاوا. وبعد أن تشارك الجميع في قص الشريط إيذاناً بانطلاق المهرجان، جال السادة الضيوف في أروقة البازار التراثي للاطلاع على ما يتضمنه من مشغولات وممنتوجات تراثية صنعتها أيدٍ مبدعة، ثم بدأت الاحتفالية الرسمية بأوبريت لفرقة (نابو) الاستعراضية القادمة من بابل، بدخول رمزي للملك والملكلة البابليين من بوابة المهرجان  متقدمَين وسط الحشود، على أنغام الموسيقى وصولاً إلى المسرح، ليأذنا ببدء المهرجان. ثم قدمت الفرقة أوبريتاً يروي حكاية حضارات بلاد ما بين النهرين، بعنوان (فونيمات بابلية).

تلت ذلك كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، قرأها كلدو رمزي أوغنا، مديرها العام، أشار فيها إلى "أن أكيتو هو أقدم عيد عرفته الحضارة الإنسانية على الإطلاق، حينما احتفل به أجدادنا، بُنَاةُ حضارتنا النهرينية العريقة، وواضعو حجر الأساس للتاريخ الإنساني والمؤسِّسون لعلومه المختلفة، في بلاد ما بين النهرين، مهدِ الحضارة ومنبِعها.. والذين يعرفون ذلك يعرفون أيضاً، أن لأولئك الأجداد أحفادًا مازالوا يصارعون الانقراض، ويواصلون البناء مكملين مسيرة الأجداد في رفد الحياة بالعلوم والثقافة والفنون.. وبالبهجة يقاومون، ويحتفلون ويغنون للحياة والنور".

أعقبتها كلمة حكومة الإقليم ألقاها آنو جوهر وزير وزير النقل والاتصالات الذي عدّه يوماً آخر للابتهاج والاحتفال في قضاء عنكاوا، عاصمة الكلدان والآشوريين والسريان والأرمن في بلاد مابين النهرين، مبارِكاً، باسم حكومة إقليم كوردستان، جهودَ المدير العام للثقافة والفنون السريانية والفريق العامل معه، على هذا العمل الرائع للاحتفاء بتراثنا السرياني والاحتفال برأس السنة. مشيراً إلى أن هذه الحشود الحاضرة اليوم، تؤكد أن كوردستان ليست بالكلام أو بالأغاني ولا بالملابس التراثية، بل بحق، تعدّ موطن التعايش الأخوي وقبول الآخر.

 ثم جاءت كلمة وزارة الثقافة والشباب تلاها السيد خليل عبدالله مدير عام ديوان الوزارة، استهلها بتقديم التهاني، باسم وزارة الثقافة والشباب، إلى جميع الكلدان والآشوريين بمناسبة رأس السنة البابلية الآشورية، مؤكداً اهتمام الوزارة بالتنوع الثقافي الذي يحظى به إقليم كوردستان، من خلال مديريتين عامتين تهتمان بشؤون المكونات، هما المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والمديرية العامة للثقافة والفنون التركمانية، فضلاً إقرار برلمان الإقليم لحقوق جميع المكونات عبر قانون خاص.

اِعتلت المسرح، بعد ذلك، فرقة برمايا السريانية، القادمة من "بيث زالين" (القامشلي/سوريا) لتقديم فقرة من دبكاتها الفلكلورية، ثم تواصلت فقرات المهرجان مع باقة من مطربي شعبنا: آوارا، سعاد ألياس وككي وأنغام دي. جي كريستو، ليتواصل الاحتفال في أجواء من البهجة والحبور.

جدير بالذكر أن فعاليات مهرجان التراث السرياني تتواصل ليومي 6و7نيسان 2022 بفعاليات متجددة كل يوم، مع استمرار فعالية البازار التراثي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.