اخر الاخبار:
بوتين : خطر الحرب النووية يزداد وسنرد بالمثل - الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2022 21:15
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

(طقوسُ الحَطب) ... صحوةٌ لمسرحٍ من نوعٍ آخر// نمرود قاشا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

(طقوسُ الحَطب) ... صحوةٌ لمسرحٍ من نوعٍ آخر

كتابة : نمرود قاشا

 

الحطب ، (كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ) ، فإذن هو ما يَحترقُ ويُحرِق أشياءً أخرى .

 

( طقوس الحطب ) عنوان مسرحية قدمتها فرقة مسرح قره قوش ( بغديدي ) عصر يوم الجمعة 21 تشرين الأول 2022 وعلى خشبة فرقة مسرح قره قوش .

 

طقوس الحطب ، من تأليف ابراهيم كولان وإخراج د . نشأت مبارك ، العنوان بحد ذاته يكفي لان يكون قصيدة وجع ورسالة مأساة وطن غرق في أتون هذه النار منذ عقود التي اتت على الاخضر واليابس ، واغرقت الاجيال في بحر من الدم والفساد والالم ، وتبقى ( الرؤوس ) تغني على تلة بأن الوطن يحتاج الى الدماء .

 

طقوس الحطب ، رحلة  أكثر من نصف قرن من الجهل والظلام والبيروقراطية استطاع المؤلف أن يوظفها في مشاهد شدت المشاهد بحث لم تدعه يلتقط أنفاسه ليتحول من  مشهد إلى آخر  اقوى وأكثر تأثيرا .

 

الغريب والجميل والممتع ، عندما وظف المؤلف أو المخرج الطقوس السريانية لصلوات وتراتيل وأدعية تقال في مناسبات ( دفن الموتى ، الحزن والفرح ، بداية او أثناء القداديس ، تراتيل كنسية ) بلغة غير اللغة التي قدمت بها المسرحية ، وهي تجربة جاءت منسجمة جدا مع العرض وحركات الممثلين .

 

الدكتور نشأت مبارك ، مخرج هذا العمل ، استطاع أن ينتزع الصمت من جمهور اكتظت به مدرجات المسرح ، وهو يتابع بشغف غير اعتيادي مشاهد المسرحية ليتحول من مشهد الى اخر اكثر أثارة ، وقد كان موفق جدا في ترجمة النص الى فعل درامي أو يضيف اليه .

 

جماليو العرض ، الفنانون  : شوقي حكمت ، صدام سالم ، وسام بربر ... هذا الثلاثي الرائع الذي نقل بمهنية ومهارة واقتدار ما أراد أن يقوله الكاتب ، وكيف يتعامل المخرج من أدواته ، فكانت كل حركة أو تعبير أو اداء لحناً ينسجم برِقة ، ونهرا رقراقاً صافياً يتغللُ بهوءٍ وحذر الى افئدة الجمهور .

 

الموسيقى والمؤثرات والاضاءة وبقية التقنيات المسرحية ساهمت بشكل كبير في انجاح العمل .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.