اخر الاخبار:
الأرجنتين تعلن إيران دولة "إرهابية" - الجمعة, 12 نيسان/أبريل 2024 11:02
قصف جوي تركي يستهدف مجمعاً سكنياً في دهوك - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2024 19:25
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

لقاء مع سيادة المطران مار بولس ثابت// حوار: باسل شامايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

عرض صفحة الكاتب

لقاء مع سيادة المطران مار بولس ثابت

حوار: باسل شامايا

 

تشرفنا في عددنا هذا ان يكون ضيف موقعنا سيادة المطران مار بولس ثابت راعي ابرشية القوش حيث التقيناه في مقر اقامته بمطرانية القوش الكلدانية وأجرينا معه هذا اللقاء.

 مار بولس ثابت حبيب المكو اشرقت شمس ميلاده في بلدة كرمليس عام 1976 انحداره من عائلة كدو التي سكنت في كرمليس منذ عام 1830 انهى دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس كرمليس ثم انهى دراسته الجامعية وحصل على بكلوريوس في علوم الارض ثم اكمل دراسته العليا في ايطاليا وحصل على شهادة الماجستير في علم آباء الكنيسة

 

س/ اين اكملت دراستك تلميذا في السمنير...؟      

ج/ بدأت بدراستي في السمنير في معهد شمعون الصفا / بغداد في عام 2002- 2003 وفي عام 2005 سافرت الى روما لتكملة دراستي الكهنوتية وبعد سني الدراسة حصلت على بكلوريوس في اللاهوت ثم اكملت دراستي العليا وحصلت على شهادة الماجستير بعد ثلاث سنوات من المواظبة والالتزام .

 

س/ متى رسمت كاهنا وفي اية كنيسة قدمت خدمتك الكهنوتية الاولى ..؟

ج/ بتاريخ 25/7/2008 تحققت امنيتي  برسامتي الكهنوتية في كنيسة مار أدي / كرمليس على يد مثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي ثم أمضيت خدمتي الكهنوتي في بلدتي كرمليس ثم انتقلت الى عينكاوا مع اهل كرمليس في اعوام النزوح عام 2014 حين هجوم داعش الاجرامي على مناطقنا في سهل نينوى ومكثت هناك في اربيل عدة سنوات حتى طرد داعش وتحرر اراضينا من رجسه .

 

س/ بعد مضي كم سنة من خدمتك الكهنوتية تم اختيارك مطرانا .

ج/ بعد خدمة ثلاثة عشر عاما من خدمتي الكهنوتية تم اختياري اسقفا مساعدا لابرشية القوش خلال السينودس المنعقد بتاريخ 9-15/ 8 /2021 / بغداد واعلن عن اختياري في يوم 14/8/2021. واقتبلت الدرجة الاسقفية في 22/10/2021 بوضع يد صاحب الغبطة الكاردينال لويس روفائيل ساكو.

 

س/ كيف كان موقف اهالي كرمليس بعد صدور امر نقلك الى القوش ...؟

ج/ لقد احتج اهالي كرمليس بعد ارتقائي الى درجة المطران المساعد في القوش, بلدتي التي ولدت وترعرعت فيها لكن كان الواجب الروحي والمهمة المقدسة التي اوكلتني بها الكنيسة اقوى من ذلك الانتماء .

 

س/ متى تم تنصيبك مطرانا اصيلا في القوش وماذا تقول بهذه المناسبة ...؟

ج/ بتاريخ 28/11/2022 وبحضور غبطة البطريرك الكاردينال روفائيل ساكو والسادة المسؤولين والضيوف القادمين من مختلف المناطق وجماهير غفيرة من اهالي القوش وبلدات سهل نينوى والقرى المجاورة  تم تنصيبي مطرانا اصيلا على ابرشية القوش ومن خلال كلمتي وضحت للحضور اهم ثلاثة محاور او برنامج اوظفه بعد استلامي لهذه المسؤولية :

 1// هدفنا الاول والأهم ايماننا الكبير والمتواصل بسيدنا يسوع المسيح له المجد ومن خلال ايماننا نعمل بكل نكران الذات للم شمل المؤمنين وعامة الناس  بالمسيح المخلص والالتزام بذلك بشكل فعلي وحثهم للالتزام برسالة المسيح التي تؤكد على المحبة والتسامح .

2 // علينا ان نؤسس علاقات وأواصر متينة بين الجميع بحيث تكون مبنية على المحبة والتعاون والاحترام المتبادل حتى وان اختلفنا مع البعض منهم في الانتماء الديني والمذهبي متجاوزين كل العراقيل التي تقف حائلا دون تطوير هذه العلاقة وتوظيفها من اجل الصالح العام .

3// علينا ان نستثمر علاقاتنا مع كل الجهات الرسمية في المنطقة وخارجها من اجل خير البلدة ومناطق سهل نينوى بشكل عام وذلك يعتمد على صدق النية ونكران الذات في التعامل مع المسؤولين في دوائر الدولة .. يجب ان نهتم بشكل فعلي وصادق وبتدبير موضوعي وضع ابرشيتنا واهالينا فيها والنظر بعين الاعتبار عن معاناتهم واحتياجاتهم والعمل بقدر المستطاع من اجل راحة وسعادة اهلنا في المنطقة.

 

س/ ماذا تقول عن مبادرتكم الى تحويل المولدات الاهلية من الاستثمارية الى التعاونية ..؟

ج/ انطلاقا من مبدأ الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا ندعو جميع الناس من اهالينا ان يعملوا بالاتجاه التعاوني وذلك للتخفيف بعض الشيء عن كاهل المواطن خصوصا من الناحية المادية وبهذا نكون قد حققنا نجاحا لمشروعنا يصب في بودقة المجتمع فجاءت مبادرتنا من اجل رفع الصعاب عن بعض الاخوة والعوائل اصحاب الدخل المحدود .

 

س/ كيف كان استقبال اهالينا في المهجر خلال زيارتك الاخيرة ...؟

ج/ كانت فرصة سانحة لي ان التقي باهلي وابناء شعبي في بلد الشتات وتحقق ذلك حينما قمت بزيارتي وقد استضافتني بعض الجمعيات والنوادي الاجتماعية والواجهات الثقافية وتحدثنا عن الوضع في العراق بشكل عام وعن بلداتنا في سهل نينوى بشكل خاص ، لمست في تلك اللقاءات انهم كانوا متحابين ومترابطين فيما بينهم وقد اكدنا على الاستمرار والتواصل بيننا وبينهم لكي تبقى الارض والوطن يجمعنا بالرغم من العوامل اتلجغرافية التي تحول دون لقائنا .

 

س/ ماذا تقول لرعيتك بعد ان كلفت ان تكون راعيا لها ...؟

ج/ اقول اننا في هذه الايام العصيبة بحاجة ماسة الى التعاون وتكثيف الجهود من اجل عملية بناء مجتمعنا وذلك لا يتم الا بالعمل والتآلف وكسر الحواجز وازالة العثرات التي قد تؤدي الى عرقلة هذه العملية وعلينا ان نستثمر سلطة المجتمع ونعمل من اجل تذليل كافة الصعوبات خصوصا اننا نعيش تحديات عالمية وصراعات وتناحرات ربما تؤدي الى حروب نحن في غنى عنها ، واجبنا ان نقف معا متحدين ونتمسك بقوة الايمان والكنيسة ، لنعود الى الماضي البعيد ونجعل من آبائنا وأجدادنا الذين كانوا يعملون يدا واحدة من اجل خير المجتمع مثالا نقتدي به لمواجهة الصعوبات والاستفادة من مكانتنا الروحية في خدمة المجتمع .

 

س/ ماذا تقول في كلمتك الاخيرة ...؟

ج/ في البدء اود ان اقول شكرا على مبادرتكم القيمة في اجراء هذا اللقاء كما اشكر جريدتكم صوت القوش على اختياري لأكون ضيف هذا العدد تمنياتي لكادر الجريدة بالنجاح والتقدم لاغناء الثقافة العامة من خلال ما تطرحونه من المقالات والنشاطات المتنوعة .. واقول لجميع الناس عليكم بالتمسك بالارض وزرع الوعي بين الناس وان كنا حقا اوفياء لها يجب ان لا نستغني عن هذا الوطن ونكون قريبين دوما مع اهالينا في ابرشيتنا نعمل معا في تقديس الخدمة الروحية بحيث تكون مواكبة للعصر فليس لدينا طريق آخر سوى العمل يد بيد ونسير معا لتطوير وتقدم المجتمع ولا يمكننا ان نخدم الا الايمان بالمسيح رسول الانسانية والسلام في الختام اقول يجب ان تكون القوش هي الهوية مهما كانت انتماءاتنا الفكرية والسياسية .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.