اخر الاخبار:
الأرجنتين تعلن إيران دولة "إرهابية" - الجمعة, 12 نيسان/أبريل 2024 11:02
قصف جوي تركي يستهدف مجمعاً سكنياً في دهوك - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2024 19:25
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

تقرير عن احياء ذكرى مذابح سفربلك/ سيبا ال 108 في مدينة ملبورن - استراليا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

تقرير عن احياء ذكرى مذابح سفربلك/ سيبا ال 108 في مدينة ملبورن - استراليا

تللسقف كوم/ الرابطة الكلدانية فرع ملبورن

 

أحيت الرابطة الكلدانية/ فرع ملبورن بالتعاون مع الاتحاد الكلداني الأسترالي-فيكتوريا الذكرى الثامنة بعد المائة لمذابح سفر بلك/سيبا التي قامت بها الدولة العثمانية اثناء الحرب الكونية الأولى ضد أبنا شعبنا المسيحي من ( الكلدان والاشوريين والسريان والارمن) وذلك يوم الاحد المصادف 23 نيسان 2023.

 

أقام الخوراسقف ثائر الشيخ القداس الإلهي على أرواح الشهداء في كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع، حيث ذكر في موعظته أن هؤلاء الشهداء قتلوا بسبب ايمانهم المسيحي وتعلقهم بصليبهم المقدس، فقدموا أجسادهم قربانا لسيدنا يسوع المسيح ، ايمانا منهم به وبرسالته الخلاصية.

 ثم تم عرض فيلم قصير يشرح الاحداث الدامية والمؤلمة التي تعرض لها ضحايا المجازر الجماعية من أعداد د.عامر ملوكا وإخراج نور حموده. بعدها قامت الانسة ماتيلدا يوسف بشرح رموز ال لوكو باللغة الإنكليزية والذي صمم لهذه المناسبة ، ثم قُرأتْ طلبات خاصة على أرواح الشهداء.

في ختام القداس تم تقديم خبز خاص ( كادة) مرسوم عليه علامة الصليب ، على المؤمنين اثناء مغادرتهم الكنيسة، والذي أعد خصيصا لهذه المناسبة من قبل لجنة النساء في مجلس الخورنة ولجنة المرأة في الرابطة الكلدانية فرع ملبورن.

بعد القداس انتقل الاحتفال الى قاعة الاب عمانوئيل خوشابا حيث ادار الاحتفال عريف الحفل السيد ميخائيل الهوزي.

ثم القيت كلمات بهذه المناسبة من قبل كل من الاب الخوراسقف ثائر الشيخ الذي أكد في كلمته بان القامة هذه الذكرى ليست دعوة للحقد والكراهية انما واجب أخلاقي وايماني ان نذكر أباءنا واجدادنا الذين سقطوا في هذه المجازر. وبعده القى رئيس الرابطة الكلدانية فرع ملبورن الدكتور عامر ملوكا  كلمته الذي طالب بها المجتمع الدولي بالاعتراف بهذه المجازر، وأخيرا القى السيد جورج داود كلمة الاتحاد الكلداني والذي جاء بكلمته أن من حق الشعوب ان تعيش بأمن وسلام.

ثم القى شاعرنا المبدع سالم يوخنا قصيدة بهذه المناسبة ، تبعه شرح  ال لوكو باللغة العربية قام به مصمم ال لوكو السيد مازن يوسف حيث قال بان الصليب في وسط اللوكو هو الايمان المسيحي واللون الأحمر على الصليب يمثل دم الشهداء واسفل الصليب السيف الذى كسره الصليب والاعلام الأربعة تمثل (الكلدان والاشوريين والسريان والارمن) والحمامة التي  في منتصف الصليب تعني السلام وارواح الشهداء التي تصعد الى الأعالي والتاج فوق الصليب يمثل اكليل الغار الذي ناله الشهداء بسفك دمائهم من اجل ايمانهم المسيحي.

بعدها قام السيد يوحنا بيداويذ ، وهو مؤلف كتاب سفربلك، بتقديم شرح موجز عن تلك المجازر وأسباب حدوثها وما حصل للمسيحيين من مآسي مؤلمة واحداث باكية للنساء والأطفال والرجال سواسية.

بعدها القى السيد سمير الصفار قصيدة مترجمة كما شارك الشاعراسحق القس شليمون بقصيدة بعنوان: سيفو.

كل الشكر للاب الخوراسقف ثائر الشيخ الذي اقام القداس على أرواح الشهداء وعلى مساعدته اللجنة المشرفة على احياء هذه الذكرى، كما نقدم شكرنا لمجلس الخورنه وخاصة لجنة النساء التي قامت بتحضير الخبز الخاص ( كاده) لهذه المناسبة الذي قدم للمشاركين بالقداس من قبل لجنة المرأة في الرابطة الكلدانية فنقدم شكرنا لها أيضا.

كما نشكر الأخ منير والاخت زينه اخوية مريم العذراء حافظة الزروعلمساعدتهم وكذلك لا ننسى ان نقدم شكرنا للاخ مخلص خمو الذي ساعد بطبع ال كو وبقية المنشورات.

أخيرا نشكر كل الحضور وكل المساهمين في احياء وانجاح هذه الذكرى ، وانشاء الله ستقام كل سنة و في مثل هذا التاريخ .

 

اللجنة المشرفة لإحياء ذكرى مذابح سفربلك/ سيبا

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.