اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

قراءة في المجموعة القصصية (خيانة الناطور) للاديب لطيف عبد سالم// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جمعة عبدالله

 

عرض صفحة الكاتب 

قراءة في المجموعة القصصية (خيانة الناطور) للاديب لطيف عبد سالم

جمعة عبدالله

 

 تتوزع اهتمامات الاديب ( لطيف عبد سالم ) في جوانب متعددة من اصناف واشكال الادب ( باحث . قاص . ناقد . كاتب ) اضافة الى نشاطاته في اختصاصه العلمي ( مهندس استشاري ) حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية / الجامعة التكنولوجية عام 1979 . وينشط في هذا الجانب كمهندس استشاري ويسهم في المقالات العلمية في مجال اختصاصه , وهذه المجموعة القصصية ( خيانة الناطور ) جزء من اهتمامات الادبية المتنوعة . والمجموعة تحتوي 12 قصة قصيرة . مادتها الاساسية أو خامتها الاساسية هي الواقع الفعلي والمعاشي , يوظف خياله  في الفن القصصي الحديث , في الاتجاه الاسلوب الواقعي في الطرح والتناول , في الغوص في اعماق والواقع واخراج محاراته الدالة في الرؤية البصيرة في ثنايا المعنى والايحاء الدال , من خلال الرمز وشفراته  في التعبير البليغ, من خلال لغة سردية مشوقة تشد القارئ , وتجعله  يتأمل ويفكر في المحتوى الدال بالمغزى من خلال الحدث السردي , ومفردة ( الناطور ) هي مشتقة من مفردة ( الناظور ) يعني العين الساهرة واللاقطة التي ترصد وتراقب الأشياء المحسوسة والظاهرة , لكن يجعل لها بعد وخلفية عميقة , في هذه عين ( الناطور ) الساهرة على مصالح الناس والحياة , بمسؤولية بالواجب الذي يقوم بتأديته . لذلك ان مفردة ( الناطور ) هي واسعة المعنى والمعاني  والافاق ,  وتدل على  اصغر خلية في المجتمع الى اعلى خلية في المجتمع . يعني من رب العائلة الى اعلى وظيفة ومنصب في الدولة . لكل هذه الخلايا والفئات  الاجتماعية مسؤولية وواجب ودور ملقاة على عاتقها  , وعلى هذه المسؤولية تتوضح معالم الحرص والاخلاص والنزاهة , وكذلك العكس  معالم التسلط بغطرسته العالية والظالمة , او بالتقاعس والتقصير في المسؤولية , وبذلك يحرم الكثير ان يقعوا في حوافر  الظلم والقسوة والمعاناة . من هذا المعيار يمكن ان يكون ( الناطور ) بادرة خير وعطاء , ويمكن ان يكون العكس سوط ظلم  وقهر ومعاناة , بالنسبة الى المهمة والامانة والواجب والحرص , مثلما رب  العائلة يجهد ويكدح بعرق جبينة من اجل ضمان العيش لافراد عائلته , بالضبط تقع هذه المسؤولية من يملك سلطة ومنصب الصغير والكبير   . ان يكون حارساً اميناً للخير والعمل الصالح ان يؤدي قسم المسؤولية باخلاص ونزاهة . مثل تأمين العيش الكريم للفقراء تقديم الخدمات العامة الضروية , تحسين حالة المستشفيات من حالة البؤس المزري , توفير لقمة العيش من خلال توفير فرص العمل للعاطلين , ارتقى بالحياة الى الارقى , وعكس ذلك  فأنه يحرث في الحزن والمعاناة والظلم والحرمان , هذه منطلقات المجموعة القصصية ( خيانة الناطور ) ولكنها تشكف من خلالها الجانب السلبي والايجابي بمهمة العين الحارسة . هذه دلالات المتن السردي في احداثه السردية المتنوعة . في اشاراتها المهمة والحيوية , ولنتحرى بنظرة استقرائية نماذج النصوص القصصية :

× نجد في قصة ( مُواءمة ) : التماثل والتوافق والتطابق في الحب والحنان الاخوي بين الاخ الكبير , الذي يعطف برعاية الاخوية بالحب الى شقيقه الصغير في المسؤولية العفوية بالتعاطف والحنان , وعندما ذهب الشقيق الكبير الى جبهات القتال , افتقده  الشقيق الصغير وشعر بألم وحزن والفراغ في  غيابه , ورعايته التي كان يرفل بها , لذلك اراد ان يرد الجميل الاخوي , اخرج قلماً وورقة , تطلعت اليه أمه بأستغراب , وتساءلت ماذا يريد ان يفعل ؟

( رفع رأسه نحوها مبتسماً وقال :

- اكتب رسالة الى اخي

قالت له والذعر بائن في نظراتها .

- كيف تكتب رسالة , وأنت لا تقرأ ولا تكتب

أشار اليها بيده قائلاً :

- وما الضير في ذلك , ما دام هو ايضاً لا يجيد القراءة والكتابة ) ص12 .

× وفي قصة ( المجهول ) : الشعور بثقل الدين المالي بذمته , الذي استلفه لحاجته المعاشية القصوى , ولكن العوز والفاقة المالية لم تجعله أن  يسدد دينه المالي , يشعر بثقل المسؤولية وعدم قدرته على  المواجهة  الذي اعانه في محنته المالية , يشعر بخجل بعجزه عن التسديد بمافي ذمته , لذلك كلما اقترب المسلف المال يهرب من بيته , لانه يشعر بالتقاعس والخجل  برد المعروف  والمسؤولية والجميل .

  × وفي قصة ( استلاب ) نجد دور السلطة الظالمة بعنجيتها الظالمة والمتعالية والمتغطرسة في اسلوب الذل والهوان الذي تمارسه بوحشية بحق  الناس , في اسلوب متعجرف طاغٍ على رقاب الناس بالارهاب والقسوة والتعذيب النفسي والجسدي . وهو مثال لكل سلطة ارهابية وقمعية تجعل المسؤولية سوطاً يجلد الناس دون رحمة وشفقة . ومن خلال الحدث السردي يظهر قسوة الشيخ ( إقطاعي ) و( سركاله ) في اسلوب الذل والهوان على رؤوس الفلاحين الفقراء , الذين يجعلهم عبيد وخدم  لسلطته القاسية , فبعد العناء والتعب طوال النهار يرجع الى البيت منهوك القوى والجهد بالارهاق والتعب ويحاول ان يأحذ غفوة قصيرة  لان يغشو النعاس على عينه , وفجأة يسمع طرقات على باب بيته الطيني , ويدخل ( السركال ) متهجماً بالعبوس والغضب كأنه يطارد مجرماً محترفاً , وبيده عصا  الخيزران الذي تعود بها ضرب الفلاحين دون رحمة, وصاح به غاضباً :

( - ماذا تقول ايها الكلب , تعصي أمر الشيخ ) ص24 .

ولم تنفع التوسل والحلف, بأنه يبجل ويحترم الشيخ ومنزلته الكبيرة , ولم يرحمه  رغم التوسل والاستعطاف , والسركال يزداد بشاعة وقوة في الاذلال. ويقوده الى الشيخ , كما يجر خلفه كلب سائب , هذه شهوة السلطة المتغطرسة , تؤجج نيران الغضب والتمرد . كأن المسؤولية هي  التعالي واضطهاد  الاخرون  ادنى درجة  .

× وفي قصة ( المواجهة ) : الام تحرص في مسؤوليتها في تربية ورعاية  أبنها الصغير اليتيم ,  ليهتم بدراسته حتى بتفوق   ويفتح باب الامل في مواصلة دراسته بأقتدار  , لكن  الصغير لم يكف في طرح السؤال بشكل مستمر على أمه عن كيفية وفاة والده . واصبح يتيماً لفقدان الاب . فلم يجد الاجابة التي تشبع نهمه وتوقف قلقه , لانه يسمع من أهل القرية ,  بأن أبيه مات مقتولاً .  والام تحاول ان تتهرب من الاجابة , بقولها بأنه مات مثل الاخرين . ولكن اصراره في المعرفة بما يسمع من الناس , فتقول له بحنان وعطف ( - دع عنك هذا الهراء ياولدي , أنتبه لنفسك , ما يطرق سمعك ليس سوى مكيدة , ابتكرها من يضمر لك الكراهية سراً ) ص32 ,

هذه المسؤولية التي تشعر بها الام ,  لكي يتفرغ ابنها الى دراسته ولمدرسته ,  وان يحوز التقدم والنجاح .

× قصة ( خيانة الناطور ) وهي تحمل عنوان المجموعة القصصية . وهي تشير الى مسألة في غاية الاهمية , التي ظهرت في العهد الجديد , في الشهادات المزورة وسرقة جهود وتعب الاخرين والاستيلاء عليها بطرق احتيالية مخادعة , وخاصة الرسائل العلمية العليا , تكون حصة الاخرين  بدون ادنى  جهد وتعب في الحصول على الشهادات العلمية العالية , وهي تمثل افدح  خيانة للمسؤول , أومن  سلبيات  الجديد   , وهذه الظاهرة الجديدة تمثل صورة في الاستهتار في المسؤولية . قدم احد الباحثين جهده في دراسة  علمية   الى احدى المراكز المشرفة على الرسائل العلمية , وبعد كلام معسول يثمن جهده ورسالته العلمية  , و عليه ان ينتظر حتى يتوفر  الدعم المالي ليقدمها في احدى نشاطات المركز , وتمضي الاعوام دون بارقة امل في ذلك. وصدفة بعد اعوام نزل يوم الجمعة الى شارع المتنبي , وخلال بحثه في المكتبات  وجد رسالة علمية مطبوعة في ورق مصقول وبأنقة باهرة  , ويشير عنوان  رسالة ماجستير حصل عليها الطالب شهادة الماجستير  ,نفس  عنوان رسالته العلمية ,  يحمل نفس عنوان رسالته التي قدمها الى المركز , التي اضنى عليها سنوات من الجهد والتعب  , وراح يقرأ الصفحات ,  وجدها انها نفس كلماته التي كتبها في رسالته , وتطلع الى الاسم , وجده غير أسمه. يعني نفس الرسالة العلمية التي قدمها الى المركز  ولكن وجدها مصادرة  بأسم آخر .

× وفي قصة ( ضياع الذات )  : تمثل حقيقة مرة للكثير من الفقراء  في الرحيل من قراهم والمجيء الى المدينة لكسب العيش , وهي مأساة حقيقية للفقراء . في الحدث السردي يروي  بأن احد القرويين رحل من قريته وجاء الى المدينة للكسب العيش والرزق لعائلته , وكان كل يوم يذهب الى مسطر العمال , لعل يجد رغيف الخبز لعائلته , حتى في الايام الملبدة بالغيوم والبرد , ينتظر ساعات طويلة لم يجد احد يشفق عليه ويناديه للعمل اليومي , لذلك يخيب أمله في المدينة التي تعج بالضجيج والازدحام بالمارة والسيارات . يجد نفسه وسط التيه والضياع . وتيقن انه يعاني مرارة الحرمان وشظف العيش أشد  تعاسة  من قريته , وينهار بالاحباط واليأس بداخله .

× وفي قصة ( جرح نازف ) : سرد مأساوي حقيقي يعاني منه الكثير من المرضى  , بأنهم  لم يجدوا العلاج والرعاية الطبية في تجاوز محنة المرض الى الشفاء  , لا في المستشفيات الحكومية في حالتها المزرية والبائسة , ولا يوجد تأمين صحي كفيل بالمعالجة , ولا في عيادات الاطباء الخاصة  التي تستنزف الاموال دون فائدة في العلاج والشفاء . لذلك اشار عليه  احد الاطباء  بأنه لا يرجوا نفعاً بالعلاج في  داخل الوطن ,  سوى بعثرة وصرف  المال دون جدوى   , وعليه ان يجد علاجه خارج البلاد , وبالفعل جمع المال اللازم من المعارف والاصدقاء , وذهب الى مدينة عربية , واجراء العملية واخبره الدكتور بنجاح العملية , فزف الخبر والبشرى السعيدة الى الاهل , الذين فرحوا بسرور وابتهاج , ولكن بعد ساعة ونصف طرق بابه احد المشرفين في المستشفى ليبلغه بالخبر الصاعق , بأن المستشفى بفعل وباء كرونا المنتشر , تحول الى الحجر الصحي وعلى المرضى مغادرة المستشفى فوراً , وجد نفسه مرمياً بالشوارع التي لا يعرفها  , وهام على وجهه يحمل جرحاً دامياً ومؤلماً , وهو ينظر عبثاً , كأن الدنيا اطبقت بسوادها عليه .

× الكتاب : مجموعة قصصية . خيانة الناطور

× المؤلف : لطيف عبد سالم

× النشر : مكتبة فضاءات للفن والطباعة

× التصميم :يوسف شنشل

الطبعة الاولى : عام 2020

× عدد الصفحات : 81 صفحة

   جمعة عبدالله

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.