اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

التأويل والتفسير عند فلهلم ديلتاي// د. زهير الخويلدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. زهير الخويلدي

 

عرض صفحة الكاتب 

التأويل والتفسير عند فلهلم ديلتاي

د. زهير الخويلدي

كاتب فلسفي/ تونس

 

                               "الطبيعة نفسرها، العالم النفسي نفهمه"

 

تعتمد المعرفة العلمية للطبيعة على التفسير، أي الكشف عن الأسباب التي تنتج التأثيرات والقوانين التي تتحكم في الظواهر. ومع ذلك، فإن تطبيق هذا النوع من المعرفة، كما يقول فلهلم دلتاي، لا يناسب العالم البشري. من أجل فهم الأفراد، يجب على المرء أن يسعى إلى تأويل أفعال العقل، لإعطاء معنى لأفعالهم وأفكارهم.

 

"إن لعلوم العقل الحق في تحديد أسلوبها بنفسها وفقًا لموضوعها. يجب أن تبدأ العلوم من أكثر المفاهيم شمولية للمنهجية، ومحاولة تطبيقها على أشياء معينة، وبالتالي يمكنها أن تشكل في مجالها طرقًا ومبادئ أكثر دقة ، تمامًا كما كان الحال بالنسبة لعلوم العلوم. طبيعة. ليس من خلال نقل الأساليب التي توصل إليها العلماء العظام في مجالنا أن نظهر أنفسنا على أننا تلاميذ حقيقيون لهم، ولكن من خلال تكييف بحثنا مع طبيعة موضوعاته وبالتالي التصرف تجاه علمنا كما يفعلون تجاه علمهم. (...) تتميز علوم العقل أولاً وقبل كل شيء عن العلوم الطبيعية في أن الأخيرة لها حقائق موضوعية تقدم نفسها للوعي كظواهر معطاة بمعزل عن الخارج، بينما يقدمون أنفسهم لنا من الداخل على أنها حقيقة وكيان حي أصلاً. ونتيجة لذلك، لا توجد طبيعة كاملة متماسكة في العلوم الفيزيائية والطبيعية إلا من خلال التفكير الذي يكمل بيانات التجربة عن طريق مجموعة من الفرضيات؛ من ناحية أخرى، في علوم الفكر، تشكل الحياة النفسية بأكملها في كل مكان مسندًا بدائيًا وأساسيًا. نفسر الطبيعة، نفهم الحياة النفسية. بالنسبة لعمليات الاستحواذ، فإن الطرق المختلفة التي تتحد بها الوظائف، هذه العناصر الخاصة للحياة العقلية، في كل واحد، تُعطى لنا أيضًا من خلال التجربة الداخلية. الكل الحي هنا هو الشيء البدائي، والتمييز بين الأجزاء المكونة له يأتي في المرتبة الثانية فقط. ويترتب على ذلك أن الأساليب التي ندرس بواسطتها الحياة العقلية والتاريخ والمجتمع تختلف اختلافًا كبيرًا عن تلك التي أدت إلى معرفة الطبيعة. " يترتب عن ذلك ان علوم الطبيعة مجال التفسير في حين ان علوم الفكر مجالها الفهم والتأويل والمعايشة من الداخل والتعاطف الوجداني والانتقال الى منظور الغير والمشاركة في التجربة.

 

زد على ذلك تظل التناقضات التي يمكننا تسجيلها في المجال الاجتماعي في العدد والمعنى والدقة، متخلفة جدًا عن تلك التي نجدها في ظواهر الطبيعة الحية، بدءًا من الأساس الصلب للعلاقات في الفضاء وخصائص الحركة. ان حركة النجوم - ليس فقط في نظامنا الكوكبي، ولكن حتى في حركة النجوم التي يصل ضوءها إلى أعيننا فقط بعد سنوات وسنوات - تخضع لقانون الجاذبية، مهما كان بساطتها، ويمكننا حسابها مسبقًا.

 

لم تستطع العلوم الاجتماعية أن تجلب مثل هذه الرضا للذكاء. تتضاعف الصعوبات التي تطرحها معرفة كيان نفسي واحد في التنوع اللاّمتناهي، والخصائص الفريدة لهذه الكيانات، لأنها تعمل بشكل مشترك في المجتمع، وكذلك من خلال تعقيد الظروف الطبيعية التي تعمل فيها مرتبطة، بإضافة ردود الفعل التي تتراكم على مدى أجيال عديدة - إضافة تمنعنا من الاستنتاج المباشر من الطبيعة البشرية، كما نعرفها اليوم، السمات التي كانت خاصة بالأزمنة السابقة، أو أن نستنتج منطقياً الحالة الراهنة للمجتمع من خصائص عامة معينة للطبيعة البشرية. ومع ذلك، فإن هذه الصعوبات يتم تعويضها أكثر من بيان الحقيقة: أنا، إذا جاز التعبير، أعيش حياتي الخاصة من الداخل، وأنا أعرف نفسي، وأنا عنصر من عناصر الكائن الاجتماعي، وأعلم أن العناصر الأخرى من هذا الكائن الحي من نفس النوع مثلي، وبالتالي يمكنني تخيل حياتهم الداخلية. أنا قادر على فهم حياة المجتمع." فماهي الشروط التي يمكن توفيرها لكي تحوز العلوم الإنسانية على المشروعة والصلاحية؟

 

المصدر:

Dilthey, Introduction à l'étude des sciences humaines (1883)

 

كاتب فلسفي

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.