اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يشوع بن سيراخ: العنوان والمؤلف// سمير كاكوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يشوع بن سيراخ: العنوان والمؤلف

سمير كاكوز

المانيا ميونخ

 

يشوع بن سيراخ والمسمى ايضا يشوع بن سيراخ الاورشليمي كما ورد في سفره في الاصحاح 50 والاية 27 والتي يقول فيها تاديب عقل وعلم هذا ما رسمه في هذا الكتاب يشوع بن سيراخ الاورشليمي الذي امطر الحكمة في قلبه .

يشوع بن سيراخ كان احد وجهاء اورشيليم في ذلك الوقت ومنذ صغره كان يحب الشريعة كثيرا واهتم لا ان يستفيد من كتابته هو فقط بل اراد ان يستفيد الاخرين من حكمه هذه كما جاء في الاصحاح 24 والاية 34 والتي تقول فأنظروا كيف اني لم اتعب لاجلي فقط بل لجميع الذين يلتمسون الحكمة وايضا قال في مكان اخر من الاصحاح 33 والاية 18 فاعترفوا بان تعبي لم يكن لي وحدي بل لجميع الذين يلتمسون التاديب .

من اعمال وثمار يشوع بن سيراخ وخبرته كما ورد في الاصحاح 32 والاية 15 والتي جاء فيها من امعن النظر في الشريعة يمتلى منها واما المرائي فهي له حجر عثرة .

جاء في الاصحاح 51 و الاية 23 ان يشوع بن سيراخ فتحة مدرسة بحسب الاية والتي تقول اقتربوا مني ايها الغير المتادبين واقيموا في منزل التاديب .

يشوع بن سيراخ كان نفسه مولعا وطالبا ان يعرف الكثير عن الثقافة والحكمة والمعرفة كما ورد في الاصحاح 51 ومن الاية 13 والى الاية 30 والتي سمها هذه الايات في كتابه قصيدة في طلب الحكمة ونذكر بعض هذه الايات ( في شبابي وقبل تجوالي التمست الحكمة علانية في صلاتي . امام الهيكل طلبتها والى اخر حياتي أسعى وراءها .

سفره استفادة منه كثيرا من البلاد الغربية كما ورد في الاصحاح 34 ومن الاية 9 والى الاية 11 والتي تقول الرجل الذي سافر كثيرا يعلم الكثير والكثير الخبرة يتكلم بذكاء . الذي لم يمتحن يعلم قليلا أما الذي سافر فهو كثير الحيل . اني رايت في اسفاري أمورا كثيرة وما فهمته يفوق ما اقول .

يشوع بن سيراخ بحسب ما جاء في الاصحاح 39 والاية 4 تقول يخدم بين ايدي العظماء ويرى امام الرئيس يجول في ارض الامم الغربية واختبر الخير والشر بين الناس اي ما معنى ان يشوع بن سيراخ كان موظفا ووزيرا وسفيرا مع العلم من خلال سفراته الى البلاد الغربية تعرض يشوع بن سيرا الى كثير من مضايق ومشاكل لكن الرب انقذه منها كلها كما جاء في الاصحاح 34 والاية 12 تقول كثيرا ما خاطرت بنفسي حتى الموت ونجوت بفضل هذا . وايضا عن مضايقه ورد في الاصحاح 51 ومن الاية 1 والى الاية 7 والتي سماها هذه الايات بنشيد الحمد .

يشوع بن بن سيراخ عاش مع امراة واحد كما جاء في الاصحاح 36 ومن الاية 21 والى الاية 27 ( المراة تقبل اي زوج كان لكن في البنات من تفضل على غيرها . جمال المراة يبهج الوجه ويفوق جميع منى الانسان . وان كان في لسانها رحمة ووداعة فليس زوجها كسائر بني البشر . من حصل على امراة فهي له راس الغنى وعون يشبهه وعمود يستند اليه والى اخر الايات ) .

يشوع بن شيراخ كان له اولاد كما جاء في الاصحاح 30 والاية 7 من دلل ابنه فسيضمد جراحه وعند كل صراخ تضطرب احشاؤه . ايضا ورد عن الاولاد في الاصحاح 42 والاية 5 . ولا من الربح في البيع للتجار ولا من التاديب الكثير للاولاد .

كانت اللهجة التي يسدي بها النصائح كما ورد في الاصحاح 33 والاية 19 . اسمعوني يا عظماء الشعب واصغوا الي يا رؤساء الجماعة . بمعنى ان يشوع بن سيراخ كان يخطب ويلقي كلماته وحكمه في المجمع اليهود وبمعنى ايضا من هذه الاية انه كان يشغل منصبا رفيعا في اورشليم كما جاء في الاصحاح 39 والاية 4 .

يشوع بن سيراخ عزم على نشر حكمه ودروسه التي القاه في اورشليم والبلاد الاخرى ان يعيشوا بحسب الشريعة وان يتعلموا المعرفة مع العلم انه لا يثبت لنا ان يشوع بن سيراخ كان كاهنا بالرغم من تكريمه للهيكل والكهنوت والطقوس الدينية كما ورد في الاصحاح 50 ومن الاية 5 والى الاية 21 .

 

يتبع

شماشا سمير كاكوز

المانيا ميونخ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.