اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

سفر يشوع بن سيراخ تاريخ الكتاب وظروفه// سمير كاكوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

سفر يشوع بن سيراخ تاريخ الكتاب وظروفه

سمير كاكوز

 

كاتب سفر يشوع بن سيراخ انه كان يعيش في مدينة اورشليم المقدسة في حوالي سنة 200 قبل الميلاد وان كتابه او سفره الذي الفه  يرقى عهده الى نحو السنة 180 قبل الميلاد . يشوع بن سيراخ كتب سفر باللغة العبرية ولكن حفيده نقله الى اللغة اليونانية ليوكد ان جده قد دونة في سفره كل ما يختص بالادب والحكمة مما دفع حفيده الى ترجمته الى اللغة اليونانية . في مقدمة كتاب يشوع بن سيراخ باشر العمل في الترجمة بعد السنة 38 من عهد أورجتيس الملك وهو الملك بطليمس السابع في بين السنة 170 و 116 اي بعد السنة 132 مع العلم والافتراض ان يشوع بن سيراخ وضع كتابه قبل خمسين سنة من ترجمة حفيده الكتاب .

في ذلك الوقت كانت فلسطين تحت حكم بطالسة مصر لاكثر من مئة بعد 301 قبل الميلاد في بعدها وقعت تحت حكم سلوقيي سوريا في السنة 198 قبل الميلاد .

في ذلك الوقت ايضا كان انطيوخس الثالث يحكم ما بين 223 و 187 وجاء خليفته من بعده سلوقس الرابع ما بين 187 و 175 هولاء الحكام كانا يعطفان كثيرا على اليهود فمنحاهم الامتيازات والاعفاءات وايضا ساهما في بناء هيكل اورشليم كما ورد في المكابيين الثاني الاصحاح 3 والاية 3 والتي تقول حتى سلوقس ملك اسية كان يودي من دخله الخاص جميع النفقات المختصة بخدمة الهيكل . بمعنى ان بطليمس الثاني و بطليمس الثالث في مصر انذاك وانطيوخس الثالث الذي كان يحكم في سورية هولاء الحكام قدما كثير من الهدايا والتكريم للهيكل كما ورد في سفر المكابيين الاول الاصحاح 10 والاية 39 وجاء فيها وقد وهبت بطلميس وما يتبها للمقدس الذي في اورشليم لاجل نفقة الاقداس اي ما معناه انه كان هناك خلاف بين سكان بطليمس وبين الاسكندر بالاس الذي كان يدعي انه ابن انطيوس أبيفانيوس من هذه الاية التي ذكرناها هي دعوة لليهود للاغارة على قاعدة بالاس . الاسكندر بالاس كان يحكم ما بين سنة 150 و 145 كما ورد في سفر المكابيين الاول الاصحاح 10 و الاية 1 تقول . وفي السنة المئة والستين صعد الاسطندر ابيفانيوس ان انطيوخس .

جاء في سفر المكابيين الثاني الاصحاح 6 والاية 8 تقول الاية . وصدر امر الى كل المدن اليونانية المجاورة بايعاز من احل بطليمس ان يعاملوا اليهود بمثل ذلك والاشتراك في المادبة الطقسية . اي على اليهود الذين يعيشون في المدن اليونانية عليهم ان يسلكوا او ان يطبقوا الشعائر الوثنية فحصل اضطهاد في ذلك الوقت على اليهود كما ورد في سفر المكابيين الثاني الاصحاح 6 والاية 9 جاء فيها وان يذبح من ابى ان يتخذ السنن اليونانية فكان في امكانهم ان يتوقعوا دنو الكارثة .

ونذكر ما جاء من اضطهاد قصتيين من سفر المكابيين الثاني والاصحاح 6 ومن الاية 10 والى الاية 11 ان امراتين احضرتا لانهما ختنتا ولديهما فعلقوا طفليهما على اثديهما وطافوا بهما في المدينة علانية ثم القوهما عن السور والقصة الثانية انه لجا قوم او مجموعة من الاشخاص الى مغاور كانت بالقرب من المدينة للاحتفال بالسبت سرا فوشي بهم الى فيلبس فاحرقهم بالنار معا وهم يحترزون من ان يدافعوا عن انفسهم اجلالا لهذا اليوم المقدس اي يوم السبت .

يشوع بن سيراخ كان انسانا منفتحا لا يرفض الترحيب ببعض العادات او السنن اليونانية بل ايضا ببعض المفاهيم الفلسفية الرواقية مع العلم انه كان يعرف جيدا ان هذا الفكر او هذا التيار اليهودي واليوناني قد يعارض ولا يمكن التعايش بينهم كما ورد في سفر يشوع بن سيراخ الاصحاح 2 ومن الاية 12 والى الاية 14 جاء فيهما . ويل للقلوب الهيابة وللايدي المتراخية وللخاطى الذي يمشي في طريقين . ويل للقلب المتواني لانه لا يؤمن ولذلك لا حماية له .ويل لكم ايها الذين فقدوا الصبر فماذا تصنعون يوم افتقاد الرب ؟ من هذه الايات يدعو الكاتب الى المقاومة في زمن الاضطهاد وهو يستنكر الارتداد وحتى الارتداد الظاهر الذي لا يعبر عن الموقف الباطني .

 

يتبع

 

مع تحياتي سمير كاكوز 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.