اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

سفر استير// سمير كاكوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سفر استير

سمير كاكوز

 

سفر استير هو احد الكتب المذكورة في العهد القديم ويعتبر السفر من احد كتب التاريخ وياتي بعد سفر يهوديت وهو الكتاب الرابع عشر في العهد القديم .

 

سفر استير له صيغتان الصيغة الاولى قصيرة وهي من النص العبري والصيغة الثانية طويلة وهي من النص اليوناني .

 

في الترجمة اليونانية يوجد عدد من الايات مضافة الى النص العبري ومن هذه المقاطع او الايات مثلا حلم مردكاي في الاصحاح الاول والاية الاولى وتقول وكان في السنة الثانية من ملك احشورش العظيم في اليوم الاول من نيسان ان مردكاي بن شمعي بن قيش من سبط بنيامين راى حلما . مردكاي هذا الرجل كان يهوديا مقيما في مدينة شوشن وكان رجل عظيم يعمل بلاط الملك وكان من الذين تم جلائهم من اورشليم الى مدينة بابل ومعه ملك اورشليم واسمه يكنيا ملك يهوذا .

 

الملك احشورش كان ملك من الهند والى الحبشة وكان ملكا على مئة وسبعة وعشرين اقليما . مدينة شوشن التي كان يقيم فيها اليهود هذه المدينة كانت تقع في شرق بابل وكانت عاصمة عيلام القديمة والمقر الشتوي لملوك فارس انذاك . في سفر استير يذكر ان خلاص اليهود تم على يد امراة اسمها استير هذه كانت يهودية وبعدها اصبحت ملكة .

 

سفر استير يذمر انه كان في زمن الملك احشورش وزيرا اسمه هامان هذا الرجل كان حاقدا على اليهود جدا واراد ان يبيدهم ولكن تدخل قدرة الله انقلبت الاحوال راسا على فشنق وعلق هامان الوزير على الخشبة التي صنعها لكي يشنق مردكاي كما مذكور في سفر استير .

 

اليهود كانوا في خطر من هامان بن همتداتا الاجاجي ( اجاج مدينة غير معروفة ) الملك احشورش عظم هامان واجلسه الملك فوق كل الرؤساء الذين كانوا عند الملك وكان كل من يشاهد هامان من الخدم يسجدون له وايضا الذين كانوا يجلسون امام باب الملك لان امر الملك كان ان يسجدوا لهامان اما مردكاي فكان لا يسجد لاحد الا لله وحده .

 

هامان غضب كثيرا على مردكاي ولم عرف انه يهودي ولم يسجد له قصد بان يبيد اليهود في كل مملكة احشورش .

 

في سفر استير اصدر الملك احشورش فورا اي بمعنى قرعة على هامان مضطهد اليهود فنزع الملك خاتمه واعكه الى هامان وقال له الفضة لك والشعب ايضا وافعل بهم كما يحسن لك والسبب في هذا القرار من الملك لهامان ان هامان اشتكى على اليهود امام الملك انه يوجد هنا في اقاليم مملكتك شعب سننهم تخالف سننت جميع الشعوب ولا يحفظون سنن الملك فان حسن عند الملك فليكتب امرا باهلاكهم .

 

هذه الاتهامات ضد اليهود وردت ايضا في عدة مؤلفات يونانية مثلا في سفر دانيال الاصحاح الاول والاية 8 تقول وعزم دانيال في قلبه ان لا يتنجس بطعام الملك وخمر شرابه فسال رئيس الخصيان ان لا يكرهه على التنجس اي كان في ايام التهلين الاكراهي على عهد انطيوخس ابيفانيوس كان تجاوز ما في الشريعة من تحريمات غذائية كما ورد في سفر المكابيين الثاني الاصحاح 6 والاية 18 انه كان رجل يهودي اسمه العازار وهو من متقدمي الكتبة وكبير في السن وطاعن فاجبر بالقوة على فتح فمه لكي ياكل لحم الخنزير هذا الرجل اثنى اباء الكنيسة ثنائهم على شهيد قبل المسيح .

 

يتبع المقال

 

سمير كاكوز

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.