اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الثقافة العالمية في محاولة لهزم وباء الكورونا// عبده حقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبده حقي

 

عرض صفحة الكاتب 

الثقافة العالمية في محاولة لهزم وباء الكورونا

عبده حقي

المغرب

 

في جميع أنحاء العالم ، تم إلغاء الفعاليات  الثقافية بسبب جائحة فيروس كورونا. وتحاول بعض قاعات الحفلات الموسيقية اليوم مواجهة هذا الواقع الطارئ  من خلال التنشيط بدون جمهور واعتماد البث المباشر عبر الإنترنت بدلاً من ذلك.

مسرحفينوي المشهور عالميًا في البندقية لايزال هادئًا بشكل مخيف حيث كل يوم تدخل الجوقة الرباعية إلى المسرح. يصعد الموسيقيون ويشكلون قوسًا للعزف على الرغم من عدم وجود جمهور داخل قاعة الحفلات الموسيقية الضخمة والتي يمكن أن تستوعب أكثر من 1000 شخص.

وقررت إدارة مسرح لافونيسبث الحفل المباشر عبر الإنترنت بسبب إغلاق القاعات على مستوى يشمل كل البلاد. كما تم إلغاء الفعاليات الثقافية في جميع أنحاء أوروبا في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كوفيد19 . لكن هذا لا يعني أن كل الحياة الثقافية والفنية  يجب أن تتوقف بل يجب أن تستمر ولأجل ضمان استمرار الحياة الثقافية فكر المنظمون في تقديم أشكال جديدة للفرجة الفنية المباشرة.

في هذه الأثناء كان على أوركسترا لوسيرن إيجاد حل مختلف في سويسرا المجاورةلإيطاليا ،فبعد عودتهم من جولة في شمال إيطاليا الشهر الماضي تم وضع جميع الموسيقيين تحت الحجر الصحي. في مواجهة المشكلة المتمثلة في وجود قاعة رقص كاملة ولكن لا توجد أوركسترا للعبأثناء ولأداء أوبرا ريتشارد شتراوس "سالومي" قرر المنظمون تقديم سيدة مرافقة بيانو وحيدة بدلاً من ذلك.

لم تتضرر أي دولة في العالم بشدة من أزمة  فيروس كورونا مثلما تضررت الصين مهد الفيروس، حيث اضطرت أوركسترا شنغهاي السيمفونية إلى إلغاء عروضها. بدلاً من الأداء على خشبة المسرح ، انتقل العديد من الموسيقيين إلى مركز التواصل الاجتماعي الصيني WeChat حيث شاركوا بأداء مقاطع الفيديو الخاصة بممارستهم الموسيقية في المنازل ، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التعليمية.

وشرعت المتاحف في الصين بالفعل في مشاركة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول مجموعاتها منذ يناير على أمل مساعدة أولئك الذين يخضعون لظروف الحجر الصحي على التغلب على الملل.

نظرًا لأن تفشي فيروس كوروناقد ضرب أيضًا ألمانيا بقوة قررت العديد من المسارح ودور الحفلات الموسيقية اتخاذ الاحتياطات وفقًا للمبادئ التوجيهية الجهوية بشأن التجمعات العامة الكبيرة. في كولونيا  مثلاألغت أوركستراغورزينيشجميع الفعاليات بجمهور يزيد عن 1000 شخص بعد توصيات وزير الصحة الألمانيلهذا الغرض.

يقول جيفري وارتون الذي قاد  الحفل الموسيقي لأوركسترا غورزينيش لأكثر من 30 عامًا أنه لم يشهد في حياته المهنية الطويلة مثل هذه التدابير المتخذة الآن.

وعلى غرار الأوركسترا في إيطاليا قررت أوركستراغورزينيشأيضًا بدلاً من الإلغاء اعتماد البث عبر الأون لاين كخيار لامحيد عنه . يقول وارتون إنه كان سعيدًا جدا لرؤية الأوركسترا تحاول اللجوء إلى حلول جديدة ، حيث تابع عرضا عبر الإنترنت. ومع ذلك فقد أضاف قائلا أنهلن يكون حلًا مستدامًا على المدى الطويل: "فالناس يريدون بالفعل الذهاب إلى قاعات الحفلات الموسيقية لمشاهدة العروض.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.