اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

كيف يؤثر الدين على الأوبئة// عبده حقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبده حقي

 

عرض صفحة الكاتب

كيف يؤثر الدين على الأوبئة

عبده حقي

المغرب

 

يرى الكثير من الناس أن الدين هو بمثابة عدوى منبوذة تؤثر على السياسة العلمانية في العلاقات الدولية. إن مثل هذه المواقف تتجلى بسهولة عند مقاربة ظاهرتي الإرهاب والعنف الديني. قد يُنظر غالبا إلى الدين على أنه يشوه ويعرقل التقدم السلمي الصحيح للسياسة العلمانية ويعمل كفاعل خارجي يلهب التوترات والتحديات الموجودة بالفعل في الشؤون العالمية.

وقال البعض أن الدين يلعب أيضًا دورًا هاما في انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.  في الصين وكوريا الجنوبية تربط السلطات بين مجموعات المال والأعمال والتجمعات الدينية. ربما قد أدت الأنشطة الدينية للمسيحيين في كوريا الذين كانوا يحضرون جلسات العبادة والتواصل بينهم عدة مرات في الأسبوع وعدم استعدادهم للحد من هذه الأنشطة قد قد أدت إلى انتشار العدوى على نطاق واسع. الرعاة في أمريكا أيضًا من جانبهم فكروا في تعديل الطقوس الأساسية وممارسات العبادة في عيد الفصح ونصحوا الكهنة الكاثوليك في القدس بتغيير طريقة تقديمهم السر .. كذلك أسرعت المملكة العربية السعودية إلى تعليق الحج إلى مكة المكرمة وغيرها من الأماكن المقدسة بعد تفشي وباء كورونا . وقد ربطت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الإيرانية تفشي وباء كورونا في إيران بتردد الحجاج على المواقع الشيعية المقدسة في مدينة قم.

وقال مسؤول عربي رفيع المستوى مؤخرًا أن الفيروس التاجي "لا يميز بين الدين أو الجنس أو الطبقة " وهو ربما يحاول التخفيف من الحسابات التي تنتقد الآخر كما حدث مع الأوبئة التاريخية مثل فيروس نقص المناعة البشرية و إيبولا.

 إن منظومة الاعتقاد قد تؤثر على الناس إذا كانوا يفكرون في الفرار من الأوبئة أو المكوث في بيوتهم من أجل العناية بمرضاهم والخضوع لعمليات التلقيح.

اعتقد العلماء المسيحيون أن الأمراض هي حالة ذهنية فقط وقد ضغطوا بقوة من أجل فرض الإعفاءات الدينية على المتطلبات العامة للتلقيحات .

 

في ندوة مكافحة التلقيح الأرثوذكسية المتطرفة في مونسي بنيويورك شكك الحاخام هيليل هاندلر في أن تفشي مرض الحصبة كان مؤامرة ضد الهاسيديك تم تحضيرها من قبل العمدة بيل دي بلاسيو كذريعة للأمراض التي يجلبها مهاجرو أمريكا الوسطى. وربط آخرون الحدث بما أسموه ب"التلقيح القسري" الشبيه بالمحرقة اليهودية . (والأهم من ذلك أن معظم الحاخامات يؤيدون التلقيح.)

 

إن مواقف مناهضة التلقيح متلبسة بتوجهات سياسية – مثلا في باكستان والقوقاز بعد وفاة أسامة بن لادن وسوء التعامل مع برنامج التلقيح وعدم الثقة في الحكومة كل هذا أدى إلى ارتفاع مرض شلل الأطفال بينما أدت المعارضة للبرامج الحكومية من الجماعات الموالية لطالبان (خشية أن يكون التلقيح حيلة للتسبب في العقم عند المسلمين) وبالتالي قاموا بهجمات على المستشفيات والمرافق الطبية.

 

لكن إذا كان الخوف والطبيعة الغامضة للوباء يمكن أن تسبب الكراهية والانقسام فإن الاستجابات يمكن أن يكون لها تأثير معاكس. فأزمات الإنفلونزا الكبرى في 1918-1919 وأزمات الحمى الصفراء في العديد من المدن والمناطق في أمريكا وأوروبا قد وحدت المجتمعات من خلال التطوع والتضحية بالنفس التي ساعدت على الشفاء من التوترات والقلق الاجتماعي والسياسي والديني والعرقي والإثني السابق. وعلى غرار ذلك قامت باكستان بتجنيد الراحل مولانا سامي الحق (ما يسمى "أبو طالبان" في باكستان) للترويج للقاحات شلل الأطفال مما أدى إلى قبول حملة التلقيح - ولكن يبدو أن هذا الدرس من الصعب تعلمه من طرف الآخرين. مع فيروس الإيبولا وربما الفيروس التاجي أيضا كانت السلطات بطيئة في تقدير الدور الحيوي للمنظمات الدينية في دعم الخدمات الصحية.

وبالتالي فإن الدين هو ظاهرة أكثر تعقيدًا في الشؤون العالمية بتموقعه بين الخير أو الشر. هناك الكثير مما يمكننا أن نتبناه من الجهات الفاعلة الدينية التي تعمل على معالجة مخاوف الصحة العامة مثل انتشار الفيروسات القاتلة.

تساعد الهويات الدينية أيضًا على تشكيل أنماط الانتماء في السياسة العالمية مثل الشتات والعلاقات عبر الوطنية. ليس فقط في المجتمعات الدينية المتماسكة أو المغلقة نعثر على مجموعات العدوى.

 

تعد القومية عبر الوطنية وسياسات الشتات الديني موضوعًا آخر يمكن التوسع في نقاشه عندما نفكر في المخاوف الصحية العالمية. تُظهر المناقشة حول طائفة الشيعة العابرة للحدود مدى أهمية فهم الشتات الديني باعتباره مؤثراً رئيسياً في السياسات العالمية وسياسة الدول . الدين لا يتعلق فقط بالممارسات أو الهويات ولكن أيضًا بالمعايير والقيم والمعتقدات .. وهناك  أفكار حول الشؤون العالمية والدينية قد تؤثر على أجوبتنا.

ولمساعدتنا على فهم دور المعايير والأفكار الدينية في الشؤون العالمية بشكل أفضل يمكننا أن نفكر في أهمية اللاهوت السياسي ونتأمل في النظرية النسوية المسيحية حول سياسات الأمل. تمدنا سياسة الأمل هذه بأفكارً حول الكيفية التي قد يتغلب بها التعاون والتضامن بين الطوائف الدينية ومع الحكومات والوكالات الدولية على الخوف وعدم الثقة. ومع ذلك قد نجد مشاركة استباقية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ـــ ترجمة بتصرف عن مجلة "الشؤون الدولية" هي واحدة من المجلات الرائدة في العالم في العلاقات الدولية وواحدة من المجلات القلائل التي تغطي هذا المجال على جميع المستويات. لقد كانت موجودة منذ أكثر من 90 عامًا وأصبحت مشهورة بمنحها الدراسية الأكاديمية الصارمة التي تركز على الممارسين في نفس الأبحاث.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.