اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

2020 سنة الآلام والنجاحات الديبلوماسية// انغير بوبكر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

انغير بوبكر

 

عرض صفحة الكاتب 

2020 سنة الآلام والنجاحات الديبلوماسية

انغير بوبكر

كاتب مغربي

 

ستبقى سنة 2020 راسخة في الاذهان ومسجلة في التاريخ كسنة صعبة شاقة مضنية تمنى الجميع مرورها بسرعة، سنة سيطر فيها الخوف الهلع والحزن على العالم، سنة اجتاح فيها وباء كورونا العالم باسره، فلم يرحم مسنا ولا طفلا ولا شابا، سنة سيطرت فيها اخبار الوفيات والركود الاقتصادي على نشرات الاخبار. فقدنا في سنة 2020 اصدقاء كثر لم يمهلهم الوباء الملعون كثيرا، فقدنا اعلاميين مرموقين مخلصين ورجال فن ورياضة وادب وثقافة وعلم ، رحل عنا عدد كبير من الاطباء والممرضين الذين تصدوا للوباء بشجاعة وبسالة منقطعة النظير، نعم ان سنة 2020 هي سنة الكمامة والتباعد الاجتماعي والعزوف عن المناسبات المفرحة والمبهجة، انه عام الالم والتوجس وانتظار حكم الاقدار. رحم الله جميع من استشهدوا اثر هذا الوباء اللعين وتغمدهم برحمتك الواسعة.

 

سنة 2020 هي سنة الانتصارات الديبلوماسية المغربية، سنة انتصر فيها المغرب بقيادة الملك السادس والشعب المغربي في قضية الصحراء المغربية حيث تواتر فتح القنصليات الاجنبية على ارض الصحراء المغربية واستطاع المغرب ان يقنع العالم باسره بمغربية الصحراء وبالحقوق المغربية المشروعة في استكمال الوحدة الترابية المغربية. سنة 2020 هي سنة الفتوحات الديبلوماسية والانتصارات الميدانية المغربية حيث تم حل اشكال معبر الكركرات بسلاسة وحسن تدبير ابهرت العالم اسره في ما يشبه مسيرة خضراء جديدة . سنة 2020 سنة اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بالسيادة المغربية على الارض المغربية الجنوبية وهو قرار تاريخي بكل المقاييس حيث ان الولايات المتحدة الامريكية  بلد مؤثر جدا في قرارات مجلس الامن الدولي واعترافها بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية سيكون بداية الغيث بالنسبة لحل نهائي لقضية الصحراء المغربية. سنة 2020 هي عنوان تصالح المغاربة ملكا وشعبا مع مكون اساسي من مكونات هويتنا وثقافتنا الوطنية، وهو المكون العبري، صحيح ان دستور 2011 كان صريحا في التاكيد على البعد العبري كمكون اساسي من ابعاد الهوية الوطنية الجامعة، لكن قرار بلادنا استئناف العلاقات الديبلوماسية مع دولة اسرائيل التي تحتضن حوالي مليون مغربي هو قرار ايجابي وهام وحيوي بالنسبة لاعادة النقاش حول مكانة اليهود في النسيج الاجتماعي والثقافي المغربي في انتظار ان تبادر السلطات العمومية ببلادنا الى ان تنقح البرامج التعليمية والاعلامية لتشمل تدريس تاريخ التواجد اليهودي بالمغرب والتمازج الديني والتعايش الحضاري الذي عرفته بلادنا في غابر العصور بين مختلف الاديان والثقافات واللغات قبل ان يتسلط علينا الاستعمار الاجنبي  الذي قلب الامور راسا على عقب واورث لدينا عقد النقص وزرع فينا روح التفرقة والدوغمائيات ونمى لدينا نزعة معادة الاخر المختلف دينيا وثقافيا.

 

كلنا امل ان تكون سنة 2021 سنة امن وامان وطمأنينة ورخاء، وسنة تعايش ووئام وتصالح مع ذواتنا ومع الاخرين، سنة استمرار انتصارتنا الديبلوماسية وانفراجات حقوقية وتنمية اقتصادية .

 

     انغير بوبكر

انغير بوبكر

المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان بالمغرب

باحث في قضايا الديموقراطية والتعدد الثقافي وحقوق الانسان

حاصل على دبلوم السلك العالي للمدرسة الوطنية للادارة بالرباط

خريج المدرسة المواطنة للدراسات السياسية

دبلوم المعهد الدولي لحقوق الانسان بستراسبورغ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.