اخر الاخبار:
قصف اسرائيلي يستهدف محيط دمشق - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 20:04
مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 18:51
"حقيبة" تقطع طريق كركوك - اربيل بشكل مؤقت - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 20:28
ماكرون لا يستبعد إرسال قوات لأوكرانيا - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 19:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الخيال متعة الهارب..// سامح ادور سعدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سامح ادور سعدالله

 

الخيال متعة الهارب..

سامح ادور سعدالله

مصر

 

يعيش الكثير منا الخيال للهروب من الواقع. الواقع الصعب الذي يعيشه الإنسان والذى لا يستطيع تحقيق الكثير من آماله وأحلامه, لذلك يهرب إلى الخيال ويسميه علماء النفس أحلام اليقظة ويصنف تحت الحيل الدفاعية غير المباشرة. ويعيشها الإنسان هذه الحيل في محاولة منه للتوافق النفسي مع الواقع الذى يعيش فيه.

 

ويعيش الانسان الخيال ليهرب إلى عالماً مثالي, يختاره الحالم بنفسه, ويختار ويحدد أبطاله بنفسه ويكون هو البطل الأوحد ويجعل العالم والمشهد الذي يعيشه تحت سيطرته الكاملة, ويغير هذا ويحيى هذا ويميت ذاك دون عناء دون مرارة كل شىء مباح له فى عالمه الخاص.

فيها يكون فارساً مغوار يهزم جيوش الارض بقبضة يده او ضحية للعالم القياس والبشرية كله تقسو عليه او شهيدا مات لأجل البشرية جمعاء والباقى ماهم إلا متفرجين على بطولاته. هو يصنع الأحداث ويهيئ الظروف التى تصنع المشهد. يصنع مشاهد نادرة الحدوث في الواقع ولكن يحبه الإنسان للهروب من الواقع والالم النفسى الواقع عليه من العالم المادي الصعب. ويعتبر علماء النفس انه حيل دفاعية مباشرة للتوافق النفسي لا خطورة منها على الانسان ولكن التمادى فيه يعتبر واقع مرض مزمن قد تؤدي إلى أمراض نفسية خطيرة حين يكره الإنسان أن يعيش فى الواقع المادي الملموس الذي لا يمكن الحياة بدونه. وهنا يجب استشارة الطبيب النفسى حتى لا تتحول إلى هلاوس مرضية مرئية وسمعية.

 

ولكن ما أجمل الخيال الذى يعيشه الانسان ولكن فى حدود المنطق والعقل  لحظات او دقائق يحلم فيه الانسان بأوقات سعيد  يطرب ويستلذ ببعض الأوقات أثناء الفسح والرحلات لنسيان الجروح ولكن هذه الحيل هي مسكن مؤقت للجروح ومآسي الحياة لا علاج شافي تماماً.

   الكاتب 

سامح ادور سعدالله- مصر

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.