اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اريحا الوجه الاخر لفلسطين// وفاء حميد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

وفاء حميد

 

اريحا الوجه الاخر لفلسطين

وفاء حميد

 

عقب ارتقاء ثلة من المقاومين الفلسطينين خلال اشتباك مع الاحتلال بمخيم "عقبة جبر" باريحا في الضفة الغربية وفجر يوم الاتنين /6/شباط

 

/ 2023/ بعد فرض حصار خانق ومشدد على مخيم وعملية إطلاق النار البطولية التي استهدفت مطعمًا للمستوطنين قرب البحر الميت.

 

جيش الاحتلال اعتقد أنه سيقتحم المخيم بكل سهولة، وسيحاول البحث عن منفذي العملية واغتيالهم أو اعتقالهم كعادته المتعبة في مثل هذه الحالات، لكن ما وجده جنود الاحتلال من مفاجآت داخل المخيم هزت الجيش .

 

مقاومة عنيفة، إطلاق نار من كل مكان، قنابل مزروعة بجانب الطرقات، وتضامن شعبي غير معهود، وحالة صمود غير معهودة، كانت هذه الملامح الأولى التي اعترف جنود الاحتلال بوجودها داخل مخيم “عقبة جبر” في أريحا، الأمر الذي يُعيدنا لتحذيرات المخابرات الإسرائيلية المتكررة وماكان يخشاه تطور المقاومة وانتقالها ككرة لهب إلى مناطق ومدن أخرى  من مخيم جنين ومدينة نابلس لبقع ومدن أخرى ، لم تكن مدرجة على قائمة الكيان المحتل ومؤسساته العسكرية والأمنية باتوا يعيشون في حالة خوف وقلق ، وهذا يبدو ما تحقق .

 

على خطى مدن شمال الضفة التي قدمت ولا زالت تقدم نموذجًا قويًا لمقاومة أقوى جيوش المنطقة، يتصدى سكان “عقبة جبر” لكل اقتحام أو محاولة اعتقال وتنفيذ أي عملية أمنية، وتمنع المقاومة التي تستخدم السلاح الذي وصلها بطرق سرية والتفافية من مدن وقرى بالضفة حيرت إسرائيل .

 

وللمرة الأولى تشهد مدينة أريحا عمليات إطلاق نار ودهس ومواجهة مع الاحتلال . منذ تنفيذ عملية إطلاق نار قرب مطعم المستوطنيين وتحت عين كاميرات المراقبة .

 

حيث يحظى مخيم "عقبة جبر " الذي يعد من أكبر مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية بتاريخ نضالي طويل ، حيث قدم عشرات الشهداء والجرحى طيلة تلك السنوات كما تعرض  للاقتحامات والمداهمات المستمرة مايسفر عن اندلاع مواجهات كثيرة من الأوقات وعلى مدار أكثر من /70/عاما في صراع مع الاحتلال

 

ويخوضون معه معارك ضارية منذ نشأته الأولى عام /1948/، وتبلغ مساحته حوالي /1689/ دونماً، بتعداد سكاني يصل لنحو /10/ آلاف نسمة. ويسعى الاحتلال لهدم معنويات وعزيمة الشباب الفلسطيني عبر تكثيف الاقتحامات والمداهمات للمخيم، وهذا لم يحصل ابدا .

 

حيث شكلت كتيبة مخيم " عقبة جبر" المقاومة في اريحا المدينة الهادئة والتي تعتبر لوجستيا مدينة حدودية فيها الكثير والتركيز الأمني الإسرائيلي والفلسطيني صدمة كبيرة برزت العنف عند قوات الاحتلال صدمة شملت المنظومة الأمنية شكل ماجرى في المدينة مفاجأة من العيار الثقيل للأجهزة الأمنية .

 

وبدأ على هذا الأساس جهد استخباراتي هوسي يحاول جمع المعطيات من عدم وجود خلايا مسلحة نائمة وسط جبال الاغوار في اريحا فيما ظهر كشف الاشتباك في المخيم عن رسالة سياسية غير سارة للإسرائيليين والأمريكين واللافتة في المسألة امنيا ونضاليا إن البيانات الشباب المقاوم تحدثت عن كتيبة "عقبة جبر" في استنساخ لتجربة مخيم جنين فيما أشارت بيانات أخرى لاحقة إلى كتيبة اريحا وليس المخيم الأمر الذي يعني ضمنيا بأن المقاومة الفلسطينية سواء كانت مرتبطة بفصائل المقاومة الكبيرة أو النضالية والتشكيلات الصغيرة وضعت لها مواطىء قدم وملاذ لوجستي في المدينة اريحا الممتدة بالوحدات الأمنية ومن عدة دول وأطراف .

 

ماجرى في اريحا وماسيجري لاحقا وضع النمط  الجديد من المقاومة تحت الأضواء واستنادا إلى تقارير عميقة بدأت تطور إمكاناتها وأدواتها وبدأت تظهر قدرات إضافية على التنظيم ووضع نطاق عملياتي يشمل البحث عن ملاذات ومخابيء اضافية .

 

إن تجارب جنين ونابلس ستبقى مستمرة لتشمل كل فلسطين والسؤال هنا ماذا ينتظر اسرائيل ؟

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.