اخر الاخبار:
العثور على منصة اطلاق صواريخ في طوزخورماتو - الخميس, 21 تشرين1/أكتوير 2021 16:42
الكاظمي بشأن 'استفزاز البعض' الدولة قوية - الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 19:59
إسرائيل تقر خطة "لاستهداف قدرات إيران النووية" - الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 10:39
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

طالبان في أسئلة وأجوبة// ترجمة عادل حبه

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ترجمة عادل حبه

 

عرض صفحة الكاتب 

طالبان في أسئلة وأجوبة

 ما تحتاج لمعرفته حول أسياد أفغانستان الجدد

بقلم الصحفي الروسي سرغييه أوسيبوف

ترجمة عادل حبه

 

1. من أين أتت الطالبان ، وما هي طبيعة هذه الحركة؟

نشأت الحركة في أفغانستان في التسعينيات من القرن الماضي. وهؤلاء مؤيدون للإسلام الراديكالي تلقوا تمويلاً من المملكة العربية السعودية. حارب العديد من قادة طالبان ضد الجيش السوفيتي. وعندما اندلعت الحرب الأهلية في البلاد بعد رحيل الجيش السوفييتي ، سرعان ما اكتسبت طالبان شعبية لأنها وعدت بالشيء الأكثر أهمية وهو السلام. ويجب أن أقول إن طالبان أوفت بوعدها. في عام 1996، استولوا على كابل ، وأوقفوا الحرب وأسسوا إمارة أفغانستان الإسلامية.

2. ماذا تعني كلمة طالبان؟

عادة ما نترجمها على أنها "طلاب" ، على الرغم من أنه ربما يكون من الأصح القول "تلاميذ المدارس". نشأت الحركة في المدارس الدينية الريفية في أفغانستان، والمدارس في المساجد. لذلك لم يكن هناك أي شك في حرية أي طالب منذ البداية.

"الدبلوماسية جلبت النصر لطالبان". كيف سقطت كابول؟

3. لماذا نجحت طالبان في الاستيلاء على أفغانستان بأكملها، وحتى الأمريكان لم يتمكنوا من القضاء عليهم؟

بعد انسحاب الجيش السوفيتي من أفغانستان، عارضت قوات الأفغان الأوزبك والطاجيك حركة طالبان، المكونة من البشتون. وكانت أقوى منظمة في ذلك الوقت الجبهة الإسلامية المتحدة لإنقاذ أفغانستان (تحالف الشمال). وكان يقودها القائد الميداني أحمد شاه مسعود الذي تمكنت حركة طالبان من قتله. ففي 9 أيلول عام 2001 ، قام انتحاريان متنكرين بزي صحفيين بإحضار كاميرا تليفزيونية ملغومة لإجراء مقابلة معه. وأصيب مسعود بجروح قاتلة في هذا الإنفجار.

بعد بدء العملية العسكرية الأمريكية ضد أفغانستان، انتقل السكان المحليون على الفور تقريباً إلى جانب طالبان. وفعلت الغرائز القديمة فعلها: الخوف من المجهول، بالإضافة إلى القصف من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. ويضاف إلى ذلك ، الموظفون الفاسدون في نظام كابول الجديد. فعلى الرغم من ضخ الأموال الهائلة ، لم تتمكن الشرطة الأفغانية والجيش والأجهزة الأمنية من مقاومة طالبان، الذين كانوا مسلحين بشكل أساسي بالأسلحة الخفيفة.

4. ما علاقة طالبان بالحركات الإسلامية الراديكالية الأخرى - داعش والقاعدة *؟

في عام 1996 ، قامت طالبان بإيواء مؤسس القاعدة، أسامة بن لادن، على أراضيها. وبعد الهجمات الإرهابية في 11 أيلول عام 2001 ، لم تستجيب طالبان ، على الرغم من مطالب الولايات المتحدة، بتسليم أسامة بن لادن. وإتندلعت الحرب. في عام 2011 قُتل زعيم القاعدة، لكن ذلك لم يوقف الحرب.  لكن طالبان لم تكن على وفاق مع داعش. علاوة على ذلك ، وخاض الطالبان حرباً ضروساً قسمت السلطة والأراضي الافغانية.

 من هم قادة طالبان؟

5-الطالبان رجال بسطاء ، وأناس من أصول ريفية ، وبالكاد يستطيعون القراءة والكتابة. إنهم لا يحبون المدن وسكانها. فمن وجهة نظرهم ، تعد المدن بؤرة للفساد والفجور. وفي خلال إستلامهم السلطة في أعوام (1996-2001) ، حظرت طالبان إستخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والموسيقى والسينما والشطرنج. وأُمر الرجال بإطلاق لحيتهم بطول معين، وكان من الممكن أن يتعرض من يرفض ذلك إلى الضرب. وترض من يمارس الزنا إلى الرجم، وقطعت يد من مارس السرقة.

من هو زعيم طالبان؟

6-أسس الحركة الملا عمر الملقب بمحمد عمر. قاد هذا الرجل حركة طالبان حتى عام 2013 ، عندما قُتل في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار، أو أنه مات بمرض السل. ولا يُعرف سوى القليل عن القادة الحاليين ، ولكن يمكن تسمية الثلاثة الأوائل. فالمرشد الأعلى لطالبان هو هيبة الله أخوندزاده الذي حارب ضد الاتحاد السوفياتي، وأصبح فيما بعد أحد المقربين من مؤسس الحركة. وبعد تشكيل إمارة أفغانستان الإسلامية عام 1996 تولى رئاسة المحكمة العسكرية. وأصبح أخوند زاده زعيماً لطالبان بعد ثلاث سنوات من وفاة خليفة عمر ، أختر محمد منصور. وفقًا للشائعات ، فإن هذه الشخصية هي شخصية لاهوتية أكثر من كونها محاربة. يختلف في النزعة المحافظة المتطرفة: حتى أنه ليس على دراية بالهاتف المحمول.

وكان عبد الغني برادار في عهد الإمارة الإسلامية أحد الاستراتيجيين العسكريين الرئيسيين والممولين لطالبان. ويعد الآن كبير دبلوماسيهم. لقد جاء إلى موسكو، وتفاوض مع الغرب. ويعتبر شخصية براغماتية وليست راديكالية.

ويعتبر ذبيح الله مجاهد المتحدث الحالي بطالبان. وهو يتواصل بانتظام مع الصحفيين ويكتب رسائل على التويت،ر ويبدو عموماً وكأنه رجل متمدن تماماً، ويبلغ من العمر حوالي 30 عاماً.

7-كيف يعيش الناس تحت حكم طالبان في مجرى حياتهم اليومية؟

مع وصول طالبان السابقة إلى السلطة ، لم تتغير حياة الرجال. سيكون هو نفسه هذه المرة. لكن من المرجح أن تواجه النساء، اللواتي حصلن على الحقوق المدنية خلال وجود دولة علمانية في أفغانستان، مفاجآت غير سارة. وهناك مخاوف من قيام طالبان بمنعهم من العمل في فرق مختلطة، ومن تلقي التعليم الثانوي والعالي، وحتى من مغادرة المنزل دون مرافقة أقاربهم الذكور، وإلزامهن بإرتداء البرقع لتغطية الوجه، وهذا واضح في الماضي ، ومنع الطالبان النساء من "إظهار الجلد"، على سبيل المثال ، أوارتداء الصنادل والذهاب إلى الأطباء الذكور.

وعلى الرغم من أن الطالبان أنفسهم لا يبدو أنهم قد فهموا هذه المسألة تماماً. ففي أيار المنصرم ، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد إن طالبان ستصدر قوانين لضمان مشاركة المرأة في الحياة العامة: "الهدف هو تمكين المرأة للمساهمة في البلاد في بيئة سلمية ومحمية". وفي أوائل تموز وفي قندهار، طرد الطالبان النساء من مكاتب البنوك وطلبوا منهن عدم العودة. في غضون ذلك ، هناك مؤشر للحالة النفسية في البلاد وهو إرتفاع أسعار البرقع بشكل كبير.

8. هل صحيح أن طالبان تحارب إنتاج المخدرات؟

هناك إعتقاد بأنه في ظل حكم طالبان لم يتم إنتاج الهيروين في أفغانستان. ولكن في ظل التحالف الغربي، ارتفع إنتاجه بشكل كبير. وهذا هو الحال. لقد حظر بعض قادة طالبان بالفعل زراعة الخشخاش في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، لكن ليس في كل المناطق. وعندما غزت الولايات المتحدة وحلفاؤها البلاد في عام 2001، بدأ إنتاج المخدرات في النمو ، إذ كان لابد من تمويل الحرب مع الغرب بطريقة ما.

يتم تداول رواية وهي أنه بعد حوالي 10 سنوات من اندلاع الأعمال العدائية في أفغانستان طغى الجفاف على البلاد. وطلبت طالبان من الأمم المتحدة تقديم المساعدة الإنسانية، وأدلت الحركة بعدة بيانات صاخبة في هذه القضية مفادها أنها قامت بفرض الحظر بشكل نهائي على إنتاج الهيروين على أراضيها. ولم يمد أحد يد المساعدة. وتظاهرت الأمم المتحدة ببقبول إدعاءات الطالبان. كما تظاهر الطالبان بتدمير حقول الخشخاش "لأسباب دينية".

بطبيعة الحال ، لم يدمر أحد أو يحضر أي شيء. وقبل أيام قليلة، وفي المؤتمر الصحفي الأول لطالبان، روى قادة طالبان مرة أخرى للمجتمع الدولي القصة نفسها حول مكافحة المخدرات مقابل تلقي المساعدة. ويبدو أن "البلهاء المسفيدين من الهيروئين" سوف يعودون لشرائه مرة أخرى.

9. هل حركة طالبان تنشط داخل روسيا؟ وهل يجب أن تخاف روسيا من طالبان؟

لا يعرف اي شيء عن تصرفات طالبان في روسيا. وبصرف النظر عن الزيارات العديدة التي قام بها الجناح المعتدل لطالبان من قطر إلى بلادنا بهدف المفاوضات، ولكن لم يظهر أي اثر لها على أراضي الاتحاد الروسي.

يجب الخوف من حركة طالبان إذا ما بدأت في الإنتشار في طاجيكستان أو في أوزبكستان أو غي قيرغيزستان. ومع ذلك، يعتقد معظم الخبراء أن هذا غير مرجح، على الأقل في المستقبل القريب. ومع ذلك،  فإن أزياء طالبان قد تأتي أيضاً إلى روسيا، وخاصة في القوقاز.

بالمناسبة، تستحوذ الطالبان بشكل غير قانوني على منطقة وزيرستان في شمال باكستان منذ عام 2004 عندما تم إعلان دولة وزيرستان الإسلامية. وتخشى السلطات الباكستانية طالبان صراحة ، وتحاول عدم التورط في الإشتباك معها، إذا أن ذلك سيثير القومية البلوشية في باكستان ضدها. لذا فإن القوة النووية الأولى التي هزمتها طالبان لم تكن الولايات المتحدة، بل باكستان.

10. هل نتوقع أن تعترف الدبلوماسية الروسية بطالبان؟

أما فيما يتعلق باستبعاد الحركة من قائمة التنظيمات الإرهابية، فلا يمكن أن يتم ذلك إلا بعد صدور قرار مناسب من مجلس الأمن الدولي. وبحسب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولوف ، "أولاً ، يجب على جميع أعضاء مجلس الأمن التأكد من أن الحكومة الجديدة مستعدة للتصرف بطريقة حضارية. عندما تصبح وجهة النظر هذه مشتركة بين الجميع ، سيتم الشروع بإتخاذ هذا الإجراء ".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.