اخر الاخبار:
بوتين : خطر الحرب النووية يزداد وسنرد بالمثل - الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2022 21:15
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

المرصد الفنلندي: حرف Z مغضوبا عليه في فنلندا// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

يوسف أبو الفوز

 

عرض صفحة الكاتب 

المرصد الفنلندي: حرف Z مغضوبا عليه في فنلندا

يوسف أبو الفوز

 

تعددت التفسيرات، لاستخدام قوات الغزو الروسية لأراضي أوكرانيا لحرف Z على مختلف مركباتها العسكرية، ووفقا لموقع ويكيبيديا فأن الجانب الاوكراني يقول انها تشير الى كلمة (غرب) وبالروسية تكون ( Запад  ‏ـ zapad)، والقوات الروسية تقول انها اختصار لعبارة (النصر) وبالروسية تكون (Запобеду ــ za pobedu)، ولكن مع وجود عدة علامات أخرى مثلا حرف  Zفي مربع وأيضا حروف أخرى مثل O ،   V، X و A ، وضعت على المعدات العسكرية الروسية، من دبابات وناقلات جنود،  فيبدو انها تستخدم أساسا لتمييز المعدات الأوكرانية عن الروسية بحكم كونها متشابهة كثيرا.

من كل هذه العلامات، اخذ حرف Z سمعة عالية، بل واخذ طابعا وطنيا داخل روسيا، خصوصا حين ارتدى لاعب الجمباز الروسي إيفان كولجاك شارة حرف Z على صدره في مونديال الدوحة في قطر في آذار الماضي، معربًا عن دعمه للحرب الروسية، مما دفع الاتحاد الدولي للجمباز إلى اتخاذ إجراءات تأديبية ضده.

في فنلندا تمتاز خدمة حافلات النقل عموما بسمعة ممتازة، فهناك عدة شركات حكومية ومختلطة وخاصة، تقدم خدماتها بكفاءة عالية، فلا يوجد شارع أو زقاق في مدينة أو قرية، لا تغطيه هذه الخدمات التي تمتاز بدقة وصول الحافلات في الوقت المقرر ونظافة الحافلات بكراسيها المريحة، وارتباطا بهذا فان أي خطوط للحافلات بين نقطتين ما، نجدها تسلك عدة مسارات، متوازية ومتجاورة، لتغطي أكبر مساحة ممكنة، وللتمييز بين هذه المسارات يتم وضع حروف مختلفة الى جانب رقم الخط الأساسي.

ويبدو ان حرف Z أصبح مغضوبا عليه في فنلندا التي قدمت مؤخرا طلب الانضمام الى حلف الناتو، وتعارض بشدة الغزو الروسي لأوكرانيا وتقدم مختلف الدعم اللوجستي والمعنوي للحكومة الأوكرانية، واستنادا الى ما أوردته هيئة الإذاعة الفنلندية YLE سيتم رفع حرف Z من العديد من خطوط الحافلات في العاصمة، فوفقا لتيرهي كوسكين، مدير النقل العام في منطقة لابيرانتا، ضواحي العاصمة هلسنكي، بانهم تلقوا عدة ملاحظات وتعليقات حول الموضوع وتم اخذها مأخذ الجد وسيتم استبدال حرف Z بحرف X. صوت مشاكس في داخلي يقول : ماذا عن مطاعم البيتزا ؟؟ ففي فنلندا تكتب بطريقة تحوي حرفين Z مع بعض، هكذا : Pizza !

 

ليل 3 حويران 2022

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.