اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• نحن وزلزال مصر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

احسان جواد كاظم

مقالات اخرى للكاتب

      نحن وزلزال مصر

 

بات اولو امرنا من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصرا فتطوان لياليهم السابقة مرعوبين مما يحدث من تجرأ شعبي كاسح لعسف السلطات في مصر.

فالسمة المشتركة لوضع دول المنطقة, هي الاحتقان السياسي والاجتماعي والاقتصادي وفشل الحكومات في تنفيذ برامجها, التي لم تواكب التطور المتسارع في العالم. ولم تستطع محاولات القسطرة السياسية هنا وهناك ان تفضي الى حل لمشاكل مجتمعاتنا المزمنة.

وكان ذلك بالضبط سبب اندلاع ثورة الياسمين التونسية والتي كان لشذاها تأثيره السحري على فقراء الناس وانعاش مطامح ضحايا الاستبداد بالتغيير, و التي الهمت شباب مصر على الثورة.

ولم تنطل على الجماهير الغاضبة, التي سكن بطونها الجوع, كذب الحكام ولم تجد محاولات التزلف الفارغة للمنتفضين, باطلاق الوعود كما حاول زين العابدين بن علي وفشل ثم حسني مبارك الذي فرض منع التجول في المدن المصرية ولم تذعن له الجماهير. فقد كسرالمصريون كما التونسيون قبلهم حاجز الخوف الى غير رجعة.

ورغم تعيين عمر سليمان رئيس المخابرات نائبا لرئيس الجمهورية واحمد شفيق رئيسا للوزراء, العسكريين المقبولين شعبيا كما يقال, فان المطالب الشعبية ذهبت حد دعوة الرئيس نفسه بالتنحي.

ولاادري.. هل سيصر حسني مبارك على التمسك برئاسة الجمهورية بعد ان مرغت الجماهير الثائرة هيبته بالتراب ام لا ؟!!

في عراقنا الصابر. حيث العجز الحكومي وشلل دوائر الدولة وطغيان الارهاب واستفراد رجال الدين بالمواطن ومحاصرته ثم ارتفاع لهجة اللغو البيزنطي بين سياسيينا وتنامي مشاعر اليأس لدى شبابنا, يجعل احتمالات اندلاع انتفاضة واردا.

وكان بعض الكتاب قد حثوا في مقالاتهم شبابنا على السير على خطى المنتفضين في تونس ومصر والاستفادة من تجربتهم في استخدام الانترنيت والفيسبوك في التحشيد والتنظيم والتحضير للانتفاضة القادمة. لكني ارى ان البؤس النوعي لهذه الخدمات وتكاليفها العالية في العراق, يجعل امكانية الاستفادة منها غير ذي شأن ثم اين هي الكهرباء ؟!!

ان املنا الوحيد بشبابنا القادر على ابداع اسلوبه الخاص لأيقاف عملية سرقة ماتبقى من مظاهر الديمقراطية لعراق مابعد التغيير.

 

على ضوء تسارع الاحداث في مصر: هل تجري معاقبة المصريين على انتفاضتهم, باطلاق ايادي المجرمين والبلطجية في القتل والنهب والاعتداء على الاعراض بدعوى ممثلي الشرطة بان : المتظاهرين مش عاوزينا ؟!!

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.