اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (727)- سعدي السعدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (727)

 

سعدي السعدي

     اخي وصديقي وزميل دربي الفني لخمسة عقود زمنية مضت، انه الموسيقي والمغني والباحث والناقد المقامي الكبير الاستاذ سعدي حميد سلمان السعدي. زميل الدراسة الموسيقية، وقد سبقني إليها في تلمذتنا بمعهد الدراسات النغمية العراقي بسنة، حيث كان من طلبة الدورة الثالثة وانا كنتُ من الدورة الرابعة في معهدنا الاثير. هكذا عشنا زمنا قارب الخمسين عاما من فننا الموسيقي التراثي المقامي الخالد. وفي مجلسنا الثقافي الاسبوعي استضفته صباح الخميس 6 تشرين الاول 1994. حيث تحدث عن الموضوع الذي شغل الجماهير حتى يوم الناس هذا الموسوم بـ ابتكار القبانجي لمقام اللامي. اذا ما علمنا ان الاستاذ سعدي السعدي بقي اكثر من ثلاثين عاما يبحث ويتابع تاريخ كل خطوات استاذنا محمد القبانجي، حياته وفنه، حتى صدر كتابه قبل حوالي خمسة عشرة سنة من الآن..! الموسوم(القبانجي، اعماله المؤلفة والمسجلة/ حياته، شعره، مقاماته، ألحانه، اسطواناته) وموضوع اليوم حول مقام اللامي، تحدث عنه الاستاذ سعدي من وجهة نظره النقدية والتحليلية والتوضيحية، لتبيان مجمل الاختلافات في وجهات نظر الوسط المقامي والموسيقي على وجه العموم. ومن ثم وجهة نظره. وبكل تأكيد، فالتوغل في هذا الموضوع طويل وعميق وربما شائك نسبة لجميع الآراء المختلفة في هذا الصدد. وقد استعان المحاضر الاستاذ سعدي السعدي بتسجيلات لمقام اللامي بصوت مبتكره محمد القبانجي وغيره من المغنين المقاميين. وفي نهاية جلستنا مع الاستاذ سعدي السعدي، بادر وسلّم المجلس بحثا خاصا بموضوع محاضرة اليوم عن مقام اللامي. مستهلا في بحثه هذا الحديث عن الاستاذ محمد القبانجي، ثم عرج بالحديث عن اللامي كسلم موسيقي، وعنوان آخر –مقام اللامي- حيث تحدث عنه كمقام عراقي باصول ادائية تقليدية. وعنوان داخلي آخر –كيف تم ابتكار اللامي..؟- حتى نهاية البحث المهم عن هذا المقام الشجي ذو المسحة الحزينة في الاداء.

 

      على كل حال، حضر الى المجلس صباح هذا اليوم 6/10/1994. من رواد مجلسنا الثقافي الكثير اذكر منهم السادة. الباحث المقامي هيثم شعوبي ولطفي الخزرجي والمحامي انور السامرائي والاديب عبد الغفار الحبوبي وعبد الامير محمود والحاج محمد الشالجي ومحمد رضا ابو غيث والحاج صفاء الاعظمي والشاعر الغنائي حامد العبيدي و أ.د.رشيد العبيدي. وقد تم تسجيل الجلسة باشرطة الكاسيت.

 

     وفي الصفحة التي استلمتها من اخي وصديقي المحاضر الاستاذ سعدي السعدي المتضمنة سيرته الفنية بصورة مختصرة، اذكر منها. (ولد سعدي حميد سلمان السعدي في محلة القشل..! في المدرسة الابتدائية كان يقرأ القرآن الكريم مقلدا بعض القراء المعروفين. تخرج من المتوسطة في العام الدراسي -1963/1964- وتخرج من الاعدادية في العام الدراسي -1969/1970- ومن ناحية فنية فقد غنى اغنية –سلِّم- للفنان محمد عبد المحسن وهو في عمر 11 سنة في البرنامج الشهير –ركن الهواة- الذي كان يعده ويقدمه كمال عاكف. وعلى اثر هذه المشاركة في البرنامج يقول سعدي، بقيتُ في مجموعة انشاد البرنامج المكونة من الفنانين جواد الربيعي وحميد العزاوي وفخري عمر وغازي كامل. ثم إلتحق اعضاء جدد منهم حسين السعدي وجاسم الخياط وداوود القيسي، ثم عارف محسن وهادي حافظ وفاضل عواد وسعدون جابر وكثيرون غيرهم من هذه التجربة المجانية التي كان لها الفضل الكبير في اعدادهم وقد اصبح معظمهم من مشاهير الغناء في بلدنا العراق. غنى سعدي السعدي للمناضلة الجزائرية الشهيرة جميلة بوحيرد في الستينات. وعمل منشدا في الكورال خلف الاستاذ محمد القبانجي وسليمة مراد وعفيفة اسكندر وهناء وريم ويوسف عمر وحمزة السعداوي وحسين الاعظمي وغيرهم. تخرج من معهد الدراسات النغمية العراقي قسم البحوث عام -1978/1979).

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الابراهيمي

https://www.youtube.com/watch?v=Ef7aNAN44co&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9

%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D

9%86%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

 

صورتان من المجلس الثقافي/ حسين الاعظمي في اليمين والمحاضر الاستاذ سعدي السعدي 6/10/1994.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.