اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (729)- راضي مهدي السعيد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (729)

 

راضي مهدي السعيد

      عرفته شخصيا في خضم مجالس بغداد الثقافية العريقة، وعلى الاخص في مجلس الشيخ عيسى الخاقاني في مدينة الكاظمية حي المحيط. وخاصة ان شاعرنا الكبير راضي مهدي السعيد هو ابن هذه المدينة المقدسة العريقة. وكذلك في مجلسي آل الشعرباف في حي الكرادة من بغداد ومجلس آل محي الدين في حي جميلة في بغداد والمجالس الاخرى. حتى امست علاقتي بشخصه الكريم، علاقة كبيرة جدا رغم فارق العمر بيننا، خاصة وانا اتمتع حتى يوم الناس هذا باجمل واصدق العلاقات مع الكثير من ابناء مدينة الكاظمية المقدسة، حتى قال عني يوما اخي الحبيب باسل مجيد الكاظمي وبعض الاخرين من الاصدقاء الكاظميين كلاما تعبيريا جميلا (انت لو رشحت في اي انتخابات عن الكاظمية، فان الفوز حليفك بكل تاكيد..!) 

 

    على كل حال، فقد كان شاعرنا الكبير راضي مهدي السعيد كما عهدته انسانا خلوقا واديبا وشاعرا كبيرا مرموقا راقيا في افكاره وسلوكه وعلاقاته ومشاعره ومواقفه الوطنية والانسانية، متواضع هادئ الطبع لم اشاهده منفعلا يوما. ودود مع الاخرين، ولذيذ المجالسة، يلاقي الاخوة والاصدقاء دائما برحابة كبيرة وسهولة في التعامل بابتسامته المعهودة ولقائه الجميل.

 

        راضي مهدي السعيد شاعر كبير مشهور على نطاق واسع، طلبتُ منه يوما الحضور الى مجلسي الثقافي الاسبوعي الذي اعقده في بيتي صباح الخميس من كل اسبوع، ضيفا عزيزا كريما ليتحدث عن اي موضوع يختاره هو، فلبى شاعرنا الكبير الاستاذ راضي مهدي السعيد لي طلبي، وشرف المجلس حضوره صباح الخميس الموافق 20/10/1994. واختار الحديث عن تجربته الادبية في الكتابة والشعر مع شيء عن حياته. وقد حضر الكثير من رواد مجلسنا الثقافي الى محاضرة اليوم للمرحوم الشاعر راضي مهدي السعيد، ومنهم السادة الحاج وليد الاعظمي وعبد الامير محمود والمحامي انور السامرائي والناقد المقامي احمد شاكر سلمان ولطفي الخزرجي والشاعر الغنائي حامد العبيدي والحاج صفاء الاعظمي والحاج محمد الشالجي والناقد المقامي سعدي حميد السعدي ومحمد رضا ابو غيث والفنان حسن جباري و د.رشيد العبيدي. وممن حضر لاول مرة الى مجلسنا كل من السيد عقيل الربيعي والسيد محمد عبد الرحمن العبيدي.

 

      ولد الشاعر راضي مهدي السعيد في محلة –ام النومي- من محلات مدينة الكاظمية شمال بغداد تقع على نهر دجلة عام 1932، وبيت السعيد من آلبو عزّام من الدليم. وقطع مراحل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينته الكاظمية، وتخرج من معهد إعداد المعلمين، ثم من كلية الحقوق العراقية، ولكنه مارس مهنة التدريس منذ العام 1957 حتى عام 1970. ومنذ العام 1957 وحتى احتلال العراق في العام المشؤوم 2003 . أصدر الشاعر السعيد دواوين عديدة كان أبرزها: (مرايا الزمن المنكسر 1972)، وكان قد صدر له في العام 1957 ديوان (رياح الدروب)، و(الشوق والكلمات 1977)، و(ابتهالات لوطن العشق 1985) والصيحة 1988)، إلى جانب مجموعتين شعريتين مشتركتين هما: (المعركة 1966) و(أصداء على الشفاه 1967)، ومن مؤلفاته: كتاب (لغتي).

     وفي بداية العام 1970 ترك الشاعر السعيد التدريس ليعمل في هيئة تحرير مجلة (الأقلام) الصادرة عن وزارة الثقافة والإعلام، ثم عمل في مجلة (آفاق عربية) لسنوات عدة، كما عمل ضمن مجموعة من الأدباء في رقابة الكتب الأدبية والثقافية لإبداء الرأي في صلاحيتها، بعد تقاعده من وظيفته.

      توفي شاعرنا الكبير راضي مهدي السعيد (أبو ضياء) رحمه الله، في السادس من مايس (6/5/2016) الموافق 29 رجب 1437هـ وكان الرجل المعلم، الهادئ الوطني الثابت أبي النفس الملتزم. فقد كان دائم الحضور في مجالس بغداد الثقافية ومن المحاضرين فيها.

 

وعلى اثر ذلك اصدر الاستاذ الشاعر راضي مهدي السعيد في العام 1970 كراساً بعنوان (المجالس والندوات الادبية في الكاظمية) أورد فيه نحو عشرين مجلساً وندوة أدبية في الكاظمية وحدها، وربطته علاقة وثيقة بالعلامتين الدكتورين علي الوردي وحسين علي محفوظ والشعراء بدر شاكر السياب وعبد الرزاق عبد الواحد وحميد سعيد وسامي مهدي وسائر مثقفي العراق ومفكريه وشعرائه.(هامش1). الرحمة والنور على روحه الطاهرة ومثواه الجنة ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: المعلومات عن حياة الشاعر راضي مهدي السعيد، مستقاة من بعض من كتب عن الشاعر في موقع كوكل وعلى الاخص من الكاتب الصحفي سلام الشماع.

 

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

تلاوة قرآنية كريمة

https://www.youtube.com/watch?v=VEKPGrrRMcI&ab_channel=%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8

%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82

 

ناظم الغزالي، مقام المخالف

https://www.youtube.com/watch?v=PFqIkPIJsf0&ab_channel=%D8%B7%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%B1%D8%A

7%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8

6%D8%B9%D9%8A%D9%85%D9%8A

 

 

صورة من محاضرة يوم 20/10/1994. في اليمين حسين الاعظمي والمحاضر الشاعر راضي مهدي السعيد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.