اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (956)- سفرة اربيل الثالثة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (956)

 

سفرة اربيل الثالثة

اليوم هو السبت 15/10/2022.

      استمرت الاتصالات عبر برامج الهاتف النقال المختلفة بيني وبين الاعلامي الكبير علي الخالدي أكثر من شهرين، في شأن دعوتي وفرقتي الموسيقية الى اربيل بكردستان العراق للظهور في برنامج (كلام الناس) الذي يعده ويقدمه الاستاذ علي الخالدي ويخرجه الاستاذ علي البياتي ويصور في مدينة اربيل، وذلك لصالح (قناة الشرقية) الموقرة. حتى استقر موعد حضورنا الى اربيل لتصوير حلقة البرنامج يوم الثلاثاء 11 تشرين الاول 2022. وعليه استوجب حضورنا قبل هذا الموعد بيوم واحد في اقل تقدير.

 

     على كل حال، اخترتُ الفرقة الموسيقية لمرافقتي الى مدينة اربيل كل من د.محمد حسين كمر رئيسا للفرقة المقيم في هولندة والمتواجد هذه الايام معي في عمّان. وكذلك سعيد البغدادي المطرب عازفا على آلة الناي المقيم معي في عمّان الحبيبة. ووسام ايوب العزاوي المقيم في بلجيكا عازفا على آلة السنطور، ومن بغداد اخترت ثلاثة عازفين هم صفوة محمد علي عازفا على آلة العود وأديب محمد شاكر الجاف عازفا على آلة الطبلة الايقاعية، وستار جدوع عازفا على آلة الرق الايقاعية.

 

     كان اول الواصلين الى اربيل عازف السنطور وسام العزاوي يوم الاحد 9 تشرين اول. ثم وصولي و د.محمد كمر وسعيد البغدادي مساء يوم الاثنين 10/ تشرين اول. ولاسباب فنية تأخر وصول بقية الفرقة الموسيقية القادمة من بغداد الى صباح يوم التصوير 11 تشرين اول 2022. لالتزامهم بحفلة رسمية ببغداد مساء الاحد 10 تشرين اول الجاري اقتضى بقائهم لاقامتها ووصلوا الى اربيل صباح الثلاثاء يوم تصوير حلقتنا التلفزيونية.

 

      من خلال مكالماتي المتعددة مع السيد علي الخالدي حول تفاصيل قدومي وفرقتي الموسيقية الى اربيل، احسستُ بشكل كبير بانني اتكلم مع شخص مهذب يمتلك شخصية مقبولة جدا بين الناس، وكارزما كبيرة وحضور مؤثر في الآخرين..! واخلاق جميلة قلَّ نظيرها. وقد كان كذلك كما توقعتُ شخصيته، عندما التقينا في مكان تصوير حلقة البرنامج.

 

      ومما زادني ارتياحا وسرورا كبيرا عندما إلتقيت باخي الكريم الاستاذ علي البياتي مخرج البرنامج وتبادلنا السلام والتحية. وهو الذي كان مخرجا ايضا لبرنامج (في ضيافة آلاء) الذي ظهرتُ في احدى حلقاته في رمضان المبارك الماضي. وبقيتْ فكرتي عن هذا الاخ والصديق العزيز الاستاذ علي البياتي رائعة جدا من خلال اخلاقه وتواضعه ومعاملته الجميلة للجميع.

 

      مجمل القول. كان اختيار مكان التصوير جميل جداً. وفي حديقة واسعة مكشوفة، وانارة جميلة حقاً، وبدأنا التصوير بحوار قصير ثم عزفت لي الفرقة الموسيقية(فرقة الاسطوات) مقام الهمايون غنيته بثلاثة ابيات شعرية من قصيدة (غَضِبَ الحبيب) للعباس ابن الاحنف والبيت الاول المغنى هو (يا ايها الرجل المعذب نفسه / اقصر فان شفاءك الاقصار). وبعد حوار قصير آخر معي، شارك فيه بعض اعضاء الفرقة الموسيقية د.محمد كمر ووسام العزاوي وسعيد البغدادي، غنيتُ مقام الدشت بقصيدة مطلعها (اذا استضاء جبين الفجر وافـــيني / يا نجمة الصبح يا سلوى المــساكين) مع اشعار وابوذيات. واستمر الحوار معي وشارك فيه صفوة محمد علي واديب الجاف وستار جدوع. ثم غنيت مقام الاوشار بقصيدة ابن نباتة المصري الشهيرة ومطلعها (أودتْ فعالك يا إسماً بأحشائي / واحيرتي بين افعال واسماءِ). بعد ذلك تم الاكتفاء بالحوارات وغنينا اكثر من مقام آخر، منها مقام البنجكاه وقصيدة بشارة الخوري (بلغوها) ثم مقام الكرد واختتمنا الحلقة بمجموعة من الاغاني التراثية الاخرى.

 

     في مساء اليوم التالي 12/10 غادرتُ ومعي اخي سعيد البغدادي الى عمّان وبقاء د.محمد كمر في اربيل عند اقاربه. وبقي ايضا اعضاء الفرقة القادمين من بغداد ومعهم وسام العزاوي يوما آخر في اربيل، وغادروا الى بغداد صباح الخميس 13/10/2022. والحمد لله على كل شيء.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

حسين الاعظمي في مطار عالية الدولي بعمّان عند مغادرته الى اربيل 10/10/2022 الاثنين.

 

 

الواقفون في الامام من اليمين بشير كمر وسعيد البغدادي وعلي الخالدي وحسين الاعظمي ووسام العزاوي. الواقفون في الصف الاعلى الفنان صالح العيسى وستار جدوع وصفوة محمد علي و د.محمد كمر واديب الجاف والمصور عمر الجابري في موقع التصوير يم 11 تشرين اول 2022 الثلاثاء.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.