اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (360)- قيم الحداثة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (360)

 

قيم الحداثة

        هكذا تتوضح في نتاجات هؤلاء المبدعين، القيم الجديدة للحداثة والابداع الادائي في الغناسيقامي، وعلى الاخص ما انجزته (الطريقة القبانجية) من توضيح في كلمات الشعر المغنى ودقة في لفظ مخارج الحروف والبناء الجديد في علاقات المسارات اللحنية المقامية ومن ثم بناء جمل لحنية متكاملة المعنى معبرة عن المضمون الشعري المغنى، و..... و.....الخ.

 

ان زعزعة (الطريقة القندرجية) كأسس وقيم ادائية قديمة وهيمنة الحدود القلقة في الصراع بين الطريقتين القندرجية والقبانجية، بادخال تطويرات فنية على الاداء الغناقامي، اكدها مغنون كان ظهورهم الفني معاصرا لهذه الفترة باعتبارها تحولات منطقية وطبيعية، توازيا مع التطور الثقافي للعلوم والفنون كافة. وهؤلاء هم انفسهم المغنون الرواد الذين مرّ ذكرهم، عبد الهادي البياتي وحسن خيوكة وسليم شبث ومجيد رشيد.

 

تميَّـز غناء المقامات العراقية بصوت حسن خيوكة مثلا، كواحد من المغنين الذين عبروا بغنائهم المقامي عن الفترة التي اسميناها بالانتقالية مجازا، في خضم المنافسة الشديدة بين الطريقتين الشهيرتين القندرجية والقبانجية اللتين ظهرتا في النصف الاول من القرن العشرين. تميز باللغة الادائية الاسلوبية المكثفة وبالايجاز الناجح وبالصور المدهشة في معظم تسجيلاته المقامية الصوتية. ويمكن ان نؤشر على مقام الرست المسجل بصوته في اذاعة بغداد الذي وصل فيه حسن خيوكة الى حد التعميم الجماهيري في التعبير العاطفي المغنى بقصيدة صوفية شهيرة هذا مطلعها.

(نشرت في موكب العشاق اعلامي / وكــان قبلي بلي بالحب اعلامي)

يتناظر معه في ذلك زملائه المغنين المعاصرين، فهذا مقام الارواح بصوت مجيد رشيد بقصيدة هذا مطلعها.

(اهـــــواك لو كان الفؤاد خليا / لهتفت باسمك بكـــرة وعشيا)

وهذا ايضا مقام النهاوند بصوت المطرب عبد الهادي البياتي بزهيري هذا مطلعه.

(يا زين الاوصاف يا من للمحاسن ملك)

(وفتكت بقلوب قوم اللي تــودك ملك)

ومقام الراشدي بصوت المطرب سليم شبث بزهيري هذا مطلعه.

(يا راجبا بي مشاحيف الـهوى وجلة)

(ذكروللي شامات فوق محيسنك وجلة)

وغيرهم من المغنين المعاصرين لهذه الفترة، حيث نجد فيها القيم الفنية الآخذة بالتحرر والانفلات من القيود القديمة.

 

إلا أنه وعلى خلاف اقرانه المعاصرين، يقف حسن خيوكة وهو الشخصية الغنائية المرشحة اكثر من غيره للانتقال من القيود الكلاسيكية والتحرر منها الى الجماليات الرومانسية والى الحداثة والتأمل في الغناء المقامي. حيث سجل بصوته مجموعة من المقامات العراقية كانت على درجة كبيرة من الجمال الادائي والتعبيري. التي تميل نحو الايجاز الدقيق ليقدم اول مؤشر للحداثة الادائية بعد استاذ الجميع محمد القبانجي. انها تطلعات الغناء المقامي الحي نابعة من واقع جذوره التاريخية، تميزت بفكر ورؤية جديدة مستقبلية، وهي عادة ما تكون مزودة بثقافة وآفاق جديدة، وهكذا يتفق جميع مغني هذه الفترة وابرزهم عبد الهادي البياتي وحسن خيوكة وسليم شبث ومجيد رشيد ويعقوب العماري وفلفل كرجي وغيرهم. من الذين ساهموا في صهر الحدود بين الطريقتين القندرجية والقبانجية.

 

من جانب آخر، يوضح عبد الهادي البياتي هذه الظاهرة من الحداثة في غنائه المقامي من خلال اختياراته الشعرية الجديدة في الغناء، حيث لم يكن تقليديا من هذه الناحية. وعمل باجتهاد واضح على استغلال الكثير من القصائد الشعرية التي لم تغنى من قبل. ناهيك عن الكثير من الزهيريات الشعرية التي ألَّـفها له صديقه الشاعر الغنائي المعروف جبوري النجار حسب ما يطلبه منه المرحوم عبد الهادي البياتي. والاكثر من ذلك، غناؤه لبعض القصائد او الزهيريات الجديدة بدلا من قصائد وزهيريات اصبحت من خلال التداول الغنائي الكثير من قبل المغنين ثابتة لا تتغير، فالكل يغنيها بمقاماتها دون تغيي كمقام المسكين (سلمه بيات) الذي يؤدى بزهيري ثابت من قبل كل المغنين السابقين والمعاصرين لعبد الهادي البياتي وهذا مطلعه.

(احبـــاب قلبي فلا لي غـيرهم تسكين)

(عني تنحوْ وعـــندي مـا بقي تسكين)

اما الزهيري الجديد الذي غناه البياتي في مقام المسكين وهو من نظم جبوري النجار هذا مطلعه.

                (ياصاح عامر الك وسط الحشى مسجين)

             (مالوم بعدك ولا لي امن الا لم مسجين).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسن خيوكة مقام الرست 1

https://www.youtube.com/watch?v=iCIQG78SQwE

 

مقام الرست 2

https://www.youtube.com/watch?v=5yS8Eq-fZck

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.