اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (420)- سعدي الحديثي / جزء 5 والاخير

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (420)

 

سعدي الحديثي / جزء 5 والاخير

     على كل حال، وصل وفدنا (فرقة التراث الموسيقي العراقي) الى لندن في شباط عام 1979 وكان الاستاذ سعدي الحديثي ضمن المستقبلين لنا في مطار هيثرو الدولي بلندن. وقد تكوّن وفدنا من الاعضاء الفنانين، انا والسيدة مائدة نزهت والمطرب الريفي عبد الجبار الدراجي، والجالغي البغدادي المكون من سعد عبد اللطيف عازفا على آلة السنطور وحسن النقيب عازفا على آلة الجوزة وسامي عبد الاحد عازفا على آلة الطبلة وجبار سلمان عازفا على آلة الرق. فضلاً عن مشاركة كل من عازف القانون حسن الشكرجي وعازف العود علي الامام. وفرقة الايقاعات العراقية والالات الشعبية كالزرنة والمطبك بقيادة سامي عبد الاحد ومعية كل من جبار سلمان واحمد هربود وعبد الكريم هربود وعلي اسماعيل جاسم.

 

     مكثنا في لندن اكثر من اسبوع انجزنا فيها مهمتنا الفنية في انكلترا التي اشتملت على حفلات في لندن وليدزوليفربول، ثم الحفلة الاخيرة في كلاسكو العاصمة الاسكتلندية، بمشاركة السيد الحديثي معنا ايضاً. وبقيت لدينا مهمة سفرنا الى اسبانيا لتكملة مهمتنا الفنية كلها والعودة بعدئذ الى ارض الوطن. ولكن قبل سفرنا الى اسبانيا، حكى لي الاستاذ سعدي الحديثي على انفراد مخبرا اياي بالعودة مرة اخرى الى لندن بعد اتمام مهمتنا الفنية في اسبانيا، ليس كل اعضاء فرقة التراث، وانما اقتصرت على اربعة اسماء فقط..! وهم حسين اسماعيل الاعظمي وحسن الشكرجي وعلي الامام وسامي عبد الاحد..! وبقي هذا الامر دون دراية بقية اعضاء الفرقة..! لاقامة امسية غنائية مشتركة بيني والاستاذ سعدي الحديثي في لندن. ويبدو ان الامر كان قد عمل على انجازه الاستاذ سعدي الحديثي نفسه..!

 

    سافر وفدنا كله الى اسبانيا دون السيد الحديثي طبعا باعتباره مقيماً في لندن، وخلال اسبوع او اكثر بقليل انجزنا مهمتنا الفنية في اسبانيا التي شملت كل من مدن مدريد وثيوذاذ ريال وطليطلة (توليدو). وخلال هذا الوقت بدا الامتعاض على بقية اعضاء الوفد عندما علموا بان الاربعة المعنيين بالعودة الى لندن قد حصلوا على فيزة جديدة الى انكلترا للعودة اليها لاقامة امسية اخرى هناك..!  

  

    مجمل الامر، انهينا المهمة الفنية في اسبانيا، وعاد بقية اعضاء الوفد الى ارض الوطن بغداد الحبيبة من مدريد. وتوجهنا نحن الاربعة المعنيين بالسفر الى لندن بعد استلامهم الفيزة الانكليزية، انا وسامي عبد الاحد وحسن الشكرجي وعلي الامام. وفي لندن اقيمت الامسية المنتظرة بحضور اعضاء سفارتنا في لندن وجمهرة من جالياتنا، وكذلك اعضاء السفارة السورية وجمهرة من جالياتها. وجمهرة اخرى من المواطنين الانكليز وغيرهم. وفي هذه المرحلة من التاريخ كان الاشقاء في العراق وسوريا في افضل ايام تقاربهما من خلال ميثاق العمل القومي الموقع بينهما. فكانت امسية جميلة حقا توزعت على فصلين، لكل فصل ساعة زمنية من غناء المقامات العراقية بصوتي أنا، وساعة اخرى من الغناء الريفي والبدوي بصوت الاستاذ سعدي الحديثي. امسية كانت على اجمل ما يكون من التنظيم والرقي والنجاح الفني.

 

     أخير أعزائي القراء الكرام، فقد إلتقيت بأخي الدكتور سعدي الحديثي بعد غيبة طويلة من الزمن، في لندن ايضا عندما زرتها في تشرين الاول عام 2010. حيث كنا بدعوة على الغداء في احد مطاعم لندن من قبل صديقنا المشترك الاستاذ اسماعيل الجاسم، بحضور اثنين من اصدقائي وهما اخي احمد عبد الرزاق العبيدي وابن عمه اخي رشيد عبد الرحمن العبيدي، وكذلك كان الاستاذ حسين التكمجي حاضرا.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سعدي الحديثي / ولج عرنة

https://www.youtube.com/watch?v=hN-N4mKRzQw

 

حسين الاعظمي / شعر مع ابوذية من الصبا

https://www.youtube.com/watch?v=SlVClWKF0Hc

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.