اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (421)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (421)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي

(1) (الفاصلة القرآنية)

في فترات قريبة ماضية، اهديتْ لي بعض الكتب بمختلف اختصاصاتها ومن قبل مؤلفيها الافاضل، وبودي ان اطلعكم عن بعض هذه الكتبالصادرة المهداة بصورة مختصرة نظرا لاهميتها وقيمتها العلمية والثقافية والفنية. ومن هذه الكتاب واحدثها، كتاب جديد وغني بالمعلومات فيما يخص شؤون القرآن الكريم وتفصيلات فواصله، وبصورة جديدة ابداعية انجزها السيد المؤلف وطرحها في هذا الكتاب (في الفاصلة القرآنية) وهو دراسة وصفية تحليلية احصائية. لمؤلفه الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح في طبعته الاولى هذا العام 2019.

 

     والكتاب من اصدارات دار الوضاح للنشر في المملكة الاردنية الهاشمية، عمان. بالتعاون كما يبدو مع مكتبة دجلة في جمهورية العراق، بغداد. والكتاب يقع في 350 صفحة من الحجم الكبير (24/17).

    يعد هذا الكتاب من الكتب الابداعية في موضوع الفاصلة القرآنية، كذلك يعد هذا الكتاب واحدا من افضل الكتب التي صدرت حتى الان في موضوع الفاصلة القرآنية، بل ومن افضل الكتب العلمية والثقافية التي صدرت في السنوات الاخيرة الماضية..! لِما تضمنه من معلومات جديدة حقا في الفاصلة القرآنية عند نهايات الآيات القرآنية. والموضوع يحتاج الى من يفهم بنسبة ما تلاوة واحكام التلاوة القرآنية، أي لمتخصص في دراسات القرآن الكريم. حيث يقول المؤلف في مقدمة الكتاب ما يلي (فقد تحدث المفسرون وعلماء علوم القرآن وغيرهم عن الفاصلة واهميتها، وعن الجانب الجمالي التي تحدثه عند التناغم الايقاعي مع الفواصلالمجاورة. وذكروا انه قد كثر في القرآن ان تختم كلمة المقطع من الفاصلة بحروف المد واللّين وإلحاق النون، وان حكمة ذلك تكمن في وجود التمكن من التطريب، واستنتجوا ان الفاصلة مقصودة، وسموا ذلك ايقاع المناسبة كما سيتضح ذلك في فصول الكتاب).

 

هذا ويذكر ان الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد صالح هو احد الاعلام الكبار في علم العروض والدراسات القرآنية والشريعة الاسلامية. ويذكر انه ولد في محلة التكارتة ببغداد عام 1943. وحاصل على دبلوم تربوي من معهد دار المعلمين ببغداد 1961. وبكلوريوس في اللغة العربية 1967. وماجستير من كلية الاداب 1974. ودكتوراه كلية الاداب 1978. ونال الاستاذية في 1989. وتولى رئاسة قسم اللغة العربية في اكثر من كلية، ثم عمادة كلية الشريعة ومناصب اعلى اخرى مهمة جدا. له العديد من الكتب والابحاث العلمية في مواضيع اختصاصه القرآني.

******************

(2) (عراقيون في المهاجر)

كتاب آخر صدر في عامنا هذا 2019. في جزئه الاول مهدى لي من قبل اخي وصديقي الكاتب الصحفي الكبير الاستاذ سلام الشماع، عن دار هبة ناشرون وموزعون. في الاردن، عمان. يحمل عنوان (عراقيون في المهاجر) عبارة عن موسوعة وطنية اجتماعية. كتب دراستها الاستاذ الدكتور عبد الستار الراوي وقد شغلت اكثر من مئة صفحة من الصفحات الاولى من الكتاب، والكتاب من الحجم الكبير (24/17) ويقع في 420 صفحة. لمؤلفه الكاتب الصحفي سلام الشمّاع ودراسة وتقديم الاستاذ الدكتور عبد الستار الراوي.

 

      ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب. (ان فكرة الموسوعة او الكتاب تقوم على انها تنقل حكاية من اسهم في بناء العراق وقدم له الخدمات وحقق انجازات ساعدته على النهوض الى احفاده، الذين لن يراهم بعد عقود او قرون ليفخروا بان جدهم ما كان من الخائنين او ممن رفع يده الفذرة في وجه العراق، وانما كان من البناة المخلصين.) وفي المقدمة ايضا يذكر المؤلف (اما البرفيسور عبد الستار الراوي، فقد بذل جهدا جبارا في كتابة دراسته المهمة المعنونة –هجرة العقل العراقي الكبرى- والتي تصدرت الموسوعة والكتاب، فقد قلل من ساعات نومه اليومية لكي ينجز الدراسة في الوقت المحدد. ولكي تكون بين ايدي القراء بهذا النحو الذي آثرنا كفريق عمل ان ننجزها، بصفة لائقة ومتكاملة، فإليهِ اسدي جزيل شكري وامتناني). واخيرا لم يذكر في صفحات الكتاب اي سيرة ذاتية للمؤلف او لكاتب الدراسة. ولكن الكتاب لابد ان يطلع عليه كل العراقيين والعرب لِما تضمنه من معلومات حياتية وابداعية وتاريخية ودراسية مثيرة جدا وبالتوفيق ان شاء الله.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام العجم عشيران

https://www.youtube.com/watch?v=v8wyvQifaks

 

مقام الراشدي

https://www.youtube.com/watch?v=4qb8qpE3y20

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.