اخر الاخبار:
تسجيل 7775 اصابة جديدة بكورونا في عموم العراق - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:30
وفاة الفنان العراقي جعفر حسن بفيروس كورونا - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:28
سقوط قذائف هاون على "ثكنة عسكرية" في هيت - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 11:02
انفجار شمال محافظة اربيل - الأحد, 18 نيسان/أبريل 2021 10:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (422)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (422)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/2

 (1) (حوار مع الاخر)

كتاب (حوار مع الآخر) قضايا في العلاقات الاقليمية والدولية، كتاب مهم صادر عن دار الراية للنشر والتوزيع. الاردن، عمان عام 2018. لمؤلفه السفير الدبلوماسي الاستاذ الدكتور غازي فيصل حسين، كتاب من الحجم الكبير (24/17)يقع في اكثر من ثلاثمئة صفحة. وبالتالي فهو كتاب وطني سياسي، ناتج عن تجربة المؤلف في حياته الدراسية والمهنية والعلمية والثقافية والدبلوماسية ورؤيته للاحداث الدولية التي واكبها..!

 

 يعد هذا الكتاب من الكتب التي تشير الى ان مؤلفها يتسم بالروح الوطنية والفكر السياسي المبدع. لِما تضمنه من معلومات مثيرة في احداث وسياسة العصر الراهن. علاقات اجتماعية وسياسية واقتصادية واقليمية ودولية شاملة. والموضوع يحتاج الى شيء من التركيز عند قراءته كي تحصل الفائدة المرتجاة من قراءته لغزارة المعلومات السياسية المعاصرة في عصرنا الراهن. وهو ايضا عبارة عن مقالات سياسية لعمود اسبوعي نشر في الصحف العراقية والعربية. ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب ما يلي.

(يقدم كتاب حوار مع الاخر، موضوعات متنوعة لمناقشة حجم الظلم الذي تعرض له شعب العراق بسبب العقوبات الدولية، حيث توقف التطور العلميفي الجامعات وتعرضت منظومات الصحة والتربية والتعليم لاختلالات كبيرة بسبب النقص الكبير في الاجهزة والمعدات التكنولوجية والمصادر العلمية الحديثة. اضافة للدمار الهائل الذي تعرضت له القدرات العراقية في انتج الطاقة ومواجهة التلوث البئي الخطير في مدن الجنوب بسبب استخدام اليورانيوم تامنضب من قبل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا، والدي تحول الى مصدر لانتشار الامراض السرطانية وتلوث المياه والتربة والاجواء بجانب انتشار سوء التغذية وارتفاع معدل الوفيات بين الاطفال).

 

وفي مقطع آخر من مقدمة الكتاب يقول المؤلف أ.د.غازي فيصل حسين.

(يأتِ كتاب حوار مع الاخر الذي يتحدث عن قضايا العلاقات الاقليمية والدولية، لكي اضع بين يدي القارئ العراقي والعربي مجموعة من الحقائق التي قادت العراق والشرق الاوسط نحو الحروب والدمار وانتشارالظاهرة الارهابية والعنف المسلح بجانب ثقافة الكراهية والتمييز الطائفي والمذهبي والعرقي).

      وفي غلاف الكتاب الخلفي معلومات مختصرة عن المؤلف ذُكر فيها.

      ولد أ.د. غازي فيصل حسين في بغداد. وتدرج في الحصول على الشهادات العلمية واحدة تلو الاخرى حتى الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة باريس عام 1985. وشغل مناصب عديدة منها مستشار المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، والمستشار السياسي لرئيس مجلس النواب في مملكة البحرين عام 2016. وسفيرا لجمهورية العراق عام 1998 في باريس ثم مانيلا. له كتب عديدة صادرة واخرى مخطوطة تنتظر الصدور ان شاء الله.

********************

(2) (عراقيون في الاردن)

كتاب آخر يصب في حياة من ابعدوا او ابتعدوا عن الوطن الغالي واقاموا في المملكة الاردنية الهاشمية تحديدا. أي انه يتحدث عن الجالية العراقية الموجودة في الاردن الشقيق. والكتاب موسوم بـ (عراقيون في الاردن) رؤى وانطباعات وحكايات. وهو صادر عن دار الذاكرة للنشر والتوزيع عام 2018. ويقع في 328 صفحة من الحجم الكبير (24/17). لمؤلفه الكاتب المجتهد المثابر الاستاذ صفوة فاهم كامل. الذي خصص هذا الكتاب عن تجربته الجديدة في العيش بعيدا عن وطنه الاول العراق الغالي واحداث تمتد لاكثر من عشر سنوات عاشها في المملكة الاردنية الهاشمية وما تزال مستمرة.

 

     يعد كتاب –عراقيون في الاردن- مهما جدا ومشوقا في قراءته كثيرا. فقد تحدث المؤلف الاستاذ صفوة فاهم كامل في مضمونه عن امور تاريخية وآنية كثيرة. ولعل اهمها عن العائلة المالكة التي حكمت العراق في القرن العشرين رحمهم الله جميعا. كذلك تطرق المؤلف الى السفراء العراقيين الذين مروا في الاردن تتابعا. وتحدث عن انتشار المطاعم والاكلات العراقية في الوقت الراهن. وانتعاش الثقافة العراقية في الاردن وتعدد اصدار الكتب فيها من قبل مؤلفين عراقيين وانتشار النشاطات الفنية والعلمية والثقافية من قبل الكثير من الادباء والفنانين والعلماء والمثقفين العراقيين. وعن القنوات الفضائية العراقية التي تبث من عمان. وغيرها من المواضيع التي شملت كل مرافق الحياة. حيث يقول المؤلف في مقدمته للكتاب.

(خلال اقامتي الطويلة والرغيدة في بلدي الثاني الاردن والتي ناهزت العقد ونيف من الزمن، ومن خلال ايغالي كمتابع في صميم حياة العراقيين في الاردن وشاهد عليها ايضا. تجمعت لديّ رؤى كثيرة عن ابناء جلدتي المتواجدين معي على هذه البقعة من الارض، بمختلف شرائحهم ومشاربهم الاجتماعية والفكرية والثقافية وما عملوه وكيف عاشوا طوال تلك السنين منذ بدء الاحتلال الامريكي لبلدنا العراق عام 2003 والى يومنا هذا).

 

     هذا ويذكر ان للمؤلف الاستاذ صفوة فاهم كامل مؤلفين اثنين سابقين. هما (الامير عبد الاله شهيدا في العراق). عن دار الذاكرة للنشر والتوزيع لعام 2016. وكتاب اخر موسوم بـ (عبد الرحمن عارف، الرئيس البار)عن دار الرافدين للنشر والتوزيع لعام 2017. ولم يذكر الكتاب اي نبذة مختصرة عن المؤلف.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

داخل حسن ، لو رايد عشرتي وياك

https://www.youtube.com/watch?v=LrRPV64BFUw

 

حسين الاعظمي مقام النهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=qls50Xwb2JA

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.