اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (448)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/28

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (448)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/28

 (1)

(نبضات الذاكرة)

      الاستاذ الدكتور الراحل احسان رؤوف البحراني، كنت قد تعرفتُ عليه شخصيا ابان تاسيس مجلس العطاء الثقافي منذ عام 2009. الذي كان يعقد اسبوعيا في بيت الدبلوماسي والاديب الراحل عطا عبد الوهاب مؤسس هذا المجلس. وتوطدت علاقتنا بمرور الزمن واللقاءات الثقافية التي استمرت حتى وفاته رحمه الله. وفي اليوم الاول من ايلول عام 2011. اهداني مشكورا الاستاذ الدكتور احسان البحراني كتاب مذكراته الموسوم بـ (نبضات الذاكرة). والكتاب من الحجم الكبير (24/17) وفي عدد من الصفحات اقتربت من 240 صفحة. وتولتْ دار المؤسسة العربية للدراسات والنشر طبعه في عام 2011.

 

      هذه المذكرات كُـتبتْ بضمير المتكلم، حيث تولّى الاستاذ الدكتور احسان البحراني الحديث عن حياته وذكرياته بنفسه. مهديا كل الكتاب وما احتواه من ذكريات واحداث الى عائلته المباشرة، زوجته واولاده وبالاسماء. ويقول الدكتور احسان البحراني في مستهل مقدمته للكتاب ناخذ منها بعض الاسطر.

(مررت خلال حياتي منذ ان كنت طفلا في الثلاثينات من القرن الماضي وحتى يومنا هذا، باحداث وحروب وظروف قاهرة ومعاناة عشتها وواكبتها فرأيت من واجبي تجاه وطني وشعبي ان يطلع عليها العراقيون عامة والشباب خاصة، احداثا اصبحت جزءاً من تاريخنا لما لها من تاثير على مجريات الامور في وطننا العزيز وعلى شعبنا الذي عانى من مآسٍ وحرمان وقتل وتشريد ما لم يتحمله اي شعب آخر. ساذكرها بكل امانة وتجرد كما شاهدتها وعشت ايامها خاصة لكوني طبيب رافق وعالج كثيرا من الذين حكموا العراق منذ العهد الملكي ولحد الان. كما ذكرت مساهماتي في تطوير تشخيص وعلاج امراض القلب في العراق وما مررت به من مفارقات واحداث خلال ممارستي هذه المهنة كطبيب واستاذ اكثر من نصف قرن ولحد الان).

 

     ولد الاستاذ الدكتور احسان رؤوف حسن ابراهيم البحراني في محلة "الشيخ بشار" في جانب الكرخ من بغداد في اليوم الحادي والعشرين من شهر آب عام 1930. واشتهرت عائلته بالتجارة. وله من البحوث والدراسات في شؤون الصدر والقلب الكثير، وشغل مناصب عديدة، وشارك في مؤتمرات عديدة وحاز على جوائز كثيرة. وفي نهاية الكتاب اعطى بعض النصائح والارشادات لاجيال الاطباء الجدد، ان يتمسكوا بقيم السماء وديننا الحنيف وتراثنا العربي الاصيل، وإلا أضاعوا كل شيء وساروا على غير هدىً، وان يجعلوا نصب اعينهم مخافة الله.

 

     وعلى ظهر الغلاف الخلفي للكتاب يقول أ.د.احسان البحراني.

(لقد مارست الطب في العراق لاكثر من نصف قرن والتعليم الطبي في الكليات الطبية لربع قرن، حاولت طوال هذه المدة ان اقدم افضل ما عندي لخدمة مرضاي وطلابي. حيث كنت حريصا على ان يحصل مرضاي على التشخيص الدقيق والعلاج الشافي والرعاية الانسانية والتشبث بالحياة).

**************************

(2)

(على هامش "السلالة" ما قاله الكتّاب العراقيون عن كتاب "سلالة الطين" لعطا عبد الوهاب)

       مر بنا الحديث وإلقاء الضوء على مجلد "سلالة الطين" السيرة المأساوية لكاتبها الاديب الدبلوماسي عطا عبد الوهاب. وها هو الآن يدعم سلالته بكتاب آخر أسماه (على هامش "السلالة") وكأنه كتاب ملحق بتلك السلالة..! ليطرح فيه آراء بعض الكتّاب العراقيين في مجلده "سلالة الطين، سيرة مأساة"..! وهذا الكتاب (على هامش "السلالة" ما قاله الكتّاب العراقيون عن كتاب "سلالة الطين" لعطا عبد الوهاب) من الحجم المتوسط (21/14) في 175 صفحة. وتم طبعه عام 2009 عن طريق المؤسسة العربية للدراسات والنشر، نفس المؤسسة التي طبعت سلالة الطين. ومرت اخرى يهديني الاديب الدبلوماسي الراحل الاستاذ عطا عبد الوهاب نسخة من هذا الكتاب، وكان ذلك في 13/10/2009.

 

     كما مر بنا، ان الكتاب يروي ما قالوا او كتبه بعض الكتاب العراقيين عن ذلك المجلد "سلالة الطين، سيرة مأساة" الذين بلغ عددهم خمسة عشر كاتبا، وهم السادة عبد الغني الدلي وسيار الجميل ومهدي الحافظ وعصام غيدان وحسين الامين وسامي الصقار وخالد السلطاني ويوسف العاني ومجيد مسعود وعبد الحميد الرشودي وسليمان موسى ووليد محمود خالص وحسين جميل ومحمد حديد ونصير الجادرجي. دون ذكر اي لقب علمي لاي كاتب من الكتاب المذكورين حسب الكتاب. بعض هؤلاء الكتاب كانت كتاباتهم متوزعة على اكثر من كتاب للاستاذ عطا عبد الوهاب، لكنها تمس بصورة مباشرة، او غير مباشرة بمضمون مجلد "سلالة الطين، سيرة مأساة" وكل هذه الكتابات تصب في تأييد ما جاء به الاستاذ عطا عبد الوهاب من تدوين لسيرته المأساوية..! في مجلد سلالة الطين.

 

     وعلى ظهر الغلاف الخلفي كتبت بعض الاسطر وهي.

(كان الكاتب العراقي عطا عبد الوهاب قد اصدر في عام 2004. كتابا بعنوان "سلالة الطين، سيرة مأساة" من منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، وما ان ظهر الكتاب حتى كتب عنه عدد من الكتاب العراقيين مقالات تقديرية في الصحف العربية الصادرة في لندن وعمّان وبغداد. كان الكاتب نفسه قد استل من كتابه "سلالة الطين" كتيبا سمّاه "الامير عبد الاله، صورة قلمية" بمقدمة كتبها المؤرخ الاردني الراحل سليمان الموسى. ونشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2001. كما كان قد اصدر عن المؤسسة العربية ايضا، ديوان شعر بعنوان "اعوام الرمادة" قدم له د.وليد محمود خالص. هذا الكتاب الجديد يضم تينك المقدمتين ومقالات الكتّاب الآخرين).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مقام مدمي فلفل كرجي

https://www.youtube.com/watch?v=tDA2U3eu5R4

 

مقام دشت زهور حسين

https://www.youtube.com/watch?v=lsgyVWatmK0

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.