اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (452)- تعريف ببعض الكتب المهداة/32

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (452)

تعريف ببعض الكتب المهداة/32

 

(1)

(بستان صاحبة الجلالة)

      ذُكر على ظهر الغلاف الخلفي لكتاب (بستان صاحبة الجلالة) بأن مؤلف الكتاب كاتب متعدد الافكار، وهذه الكلمة كتبها الاديب الراحل خليل السواحري. بدأ فخري قاصا، وكانت اول مجموعة قصصية تصدر له هي "ثلاث اصوات" بالاشتراك مع بدر عبد الحق وكاتب هذه السطور الراحل خليل السواحري. ثم توالت مجموعاته القصصية. تسلم فخري قعوار رئاسة رابطة الكتاب الاردنيين لاربع دورات..! وشغل خلالها الامين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب لدورتين..! وله عمود يومي في جريدة الرأي الاردنية بدأه منذ اواسط السبعينات.

      كتاب (بستان صاحبة الجلالة) عبارة عن مجموعة مقالات عديدة سبق ان كتبها ونشرها مؤلفها الاستاذ فخري قعوار في عدة صحف ومجلات اردنية وعربية. وقد تولت مطابع الرأي التجارية طبع هذا الكتاب عام 2005. وهو من الحجم الكبير (24/17) وفي 300 صفحة. وقد اهداني مؤلف الكتاب الاستاذ فخري قعوار مشكورا كتابه هذا في 18/11/2006.

 

     مؤلف الكتاب الاستاذ فخري قعوار اخ وصديق عزيز، تعرفتُ عليه من خلال شقيقه الاستاذ عاطف قعوار، وقد سافرنا من عمان انا والاستاذ فخري قعوار الى الجزائر في نيسان عام 2007 للمشاركة في مؤتمر الاندلس في فترة تم تحديدها القرن السادس الهجري، القرن الثاني عشر الميلادي.

 

      بلغت مجموعة المقالات في هذا الكتاب اكثر من ثمانين مقالة سبق للمؤلف ان كتبها ونشرها في عدة صحف ومجلات اردنية وعربية. ويقول الاستاذ فخري قعوار في مستهل مقدمة كتابه (بستان صاحبة الجلالة) هذه الاسطر.

(مرت عشرات السنين، ونحن نمارس المهنة الصحفية، ومن يمارس مهنة الكتابة اليومية، فانه يكون قد طرح ما لايقل عن الف مقالة خلال كل ثلاث سنوات، ويكون قد طرح ما لايقل عن عشرة آلاف مقالة خلال عشرات السنوات التي مضت. ولانني احد ممارسي هذه المهنة منذ العشرين من نيسان 1974. ولان حجم المقالات اليومية قد ارتفع الى رقم يصعب تحديده، فقد لجأت الى اختيار عدد قليل مما ورد نشره في جريدة –الرأي- اوفي غيرها او في بعض المجلات العربية والمحلية. وجعلت كل مجموعة من المنشورات في اطار خاص بها. مع ان من المعروف ان كل هذه الكتابات لاتخرج عن نطاق المهنة).

 

     للمؤلف الاستاذ فخري قعوار اصدارات عديدة تجاوزت الـ 25 اصدارا..! وهو الان يرقد في البيت منعزلا، وادعُ له بالصحة والعافية ان شاء الله.

*********************

 (2)

(امريكا بين الحقيقة والوهم)

      كتاب (امريكا بين الحقيقة والوهم) لمؤلفه الاستاذ الدكتور محمد رفعت. يوضع في خانة الكتب السياسية والوطنية. كتاب من الحجم المتوسط (21/14) وفي 160 صفحة تقريبا. وتولت دار اثراء للنشر والتوزيع طبعه في عمان الاردن عام 2008. وقد اهداني مشكورا مؤلف الكتاب الاستاذ الدكتور محمد رفعت نسخة من هذا الكتاب يوم 24/9/2007.

 

ان مؤلف هذا الكتاب (امريكا بين الحقيقة والوهم) شخصية وطنية بامتياز وهو كذلك اخ وصديق عزيز، وكما هو مذكور على ظهر الغلاف الخلفي لشرح ابعاد هذا الكتاب.

(يمثل عددا من المقالات المنشورة وغير المنشورة التي تعبر عن وجهة نظر الكاتب والتي عكست معاناته خلال مرحلة الاحتلال الامريكي للعراق. ويأمل من خلال ما طرحه من افكار وحقائق الى ازالة الغموض والتشويش الذي يحيط بعالم اليوم جراء المؤامرات والدسائس التي تحيكها الدوائر الامبرياليةو الصهيونية بمعاونة حفنة من المضلِّلين والمضلَّلين والضالين).

 

      وفي صفحة –تقديم- التي كتبها الدكتور حسين الخزاعي، اذ يقول في مستهلها.

(حقا انها لفرصة كبيرة، عندما عرض عليّ الاستاذ الدكتور محمد رفعت مهمة مراجعة وقراءة هذا الكتاب قبل اخراجه بصيغته النهائية، وعندما انتهيت من قراءته، قلت في نفسي ما اثمن هذا الكتاب وما اسمى الدروس والعبر التي يخرج بها القارئ بقراءته له..! بل ما اخلص واصدق الرسالة التي اراد المؤلف ان يبعث بها للقارئ حيث حقا كان المؤلف يمتلك رؤية انسانية صحيحة وقدرة استشراقية دقيقة وسمة وطنية حقيقية للدفاع عن كرامة الانسان وحقوقه في هذا الوطن وهو يمر بمرحلة تاريخية غاية في التعقيد الا وهي مرحلة الاحتلال الامريكي).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

 اغاني اردنية تراثية

https://www.youtube.com/watch?v=6Hl_SnkTSIo

 

صلاح البحر، طكت والما طكت

https://www.youtube.com/watch?v=P7h-mxt_9NU

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.