اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (454)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/34

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (454)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/34

(1)

(رسائل فلسفية)

      اهداني مشكورا الاستاذ الدكتور الفيلسوف صالح الشماع نسخة من كتاب (رسائل فلسفية) الذي اشترك في تأليفه مع الاستاذ الدكتور الفيلسوف ناجي التكريتي. يوم 16/11/1995. مؤلفان كبيران معروفان بعلمهما وثقافتهما الغزيرة في العلوم الفلسفية.ولهما مؤلفات كثيرة في هذا الشأن..! والكتاب (رسائل فلسفية) مطبوع عام 1989 عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة العراقية ببغداد. في 135 صفحة من الحجم المتوسط (21/14سم).

 

      كان أ.د.صالح الشماع من رواد المجالس البغدادية الثقافية، ومن رواد مجلسي الذي كنت اعقده في بيتي لفترة استمرت عشر سنوات (1993-2003) صباح كل خميس، ورغم اني لا اُقارَن بالكم المعلوماتي للاستاذ الدكتور صالح الشماع، فهو عالم وفيلسوف كبير وانا بمثابة ابنه وتلميذه، الا اني زاملته ردحا من الزمن في عملية التدريس سواء في معهد الدراسات الموسيقية ام في قسم الموسيقى في كلية الفنون الجميلة..! رجل يشعرني بالعجز تماما عن ذكر اخلاقه وقيمتها التربوية العليا، ومرونته في التعامل مع الاخرين ومناقشاته العلمية والثقافية المفيدة ذات التحليلات الاجتماعية والنفسية وبالتالي الفلسفية. ويؤسفني ان لا اتحدث بشيء عن الاستاذ الدكتور ناجي التكريتي لانني لا اتذكر شيئا عن علاقتي به، فلابد من هذه التجربة ان اكون قد التقيت به في وزارة الثقافة او في مكان ثقافي آخر، لا اتذكر ذلك بالضبط..!

 

      على كل حال، المؤلفان الفاضلان قسّما الكتاب الى بابين، ولكل باب فصول. فالباب الاول المعنون بـ ابو بكر الرازي، تم حصره في فصلين، الفصل الاول عنوانه "القدماء الخمسة" والمقصود بهم "الله والنفس والهيولي والمكان والزمان" والهيولي جوهر قديم وهي اجزاء لاتتجزأ. ويبدو ان كاتب هذا الفصل هو الاستاذ الدكتور صالح الشماع حسب ما مؤشر عندي في الكتاب. والفصل الثاني من الباب الاول المعنون بـ "النفس والاخلاق" فإشارتي عليه في الكتاب ان كاتبه الاستاذ الدكتور ناجي التكريتي. اما الباب الثاني، فكان عنوانه "اخوان الصفا" وفيه ثلاثة فصول. الفصل الاول منه مؤشر عندي انه للاستاذ الدكتور صالح الشماع وعنوانه "الرياضيات والعلوم الطبيعية والفلكية" والفصل الثاني وهو ايضا مؤشر انه للاستاذ الدكتور صالح الشماع وعنوانه "الميتافيزيقيا" واخير يأتِ الفصل الثالث من الباب الثاني المعنون بـ "النفس والاخلاق" وكاتبه الاستاذ الدكتور ناجي التكريتي كما مؤشر عندي. ومن مستهل مقدمة الكتاب للمؤلفيْن الكبيريْن نأخذ هذه الاسطر.

(كبير اطباء مستشفيات بغداد في الطبين البدني والنفسي، وهو ايضا فيلسوف فذ، لئن سبقه الكندي في الزمن فقد سبق طب القرن العشرين بالجمع بين المرض والمريض "الاتجاه السايكوسوماتي الحديث" وهو اول فيلسوف طبيب في الاسلام، عدا عن انه جمع الى معارفه علوم الكيمياء والصيدلة وغيرها. وقد ألف كثيرا وضاع منه كثير، الا انه في هذا احسن حظا من ديمقريطس وغيره في ان جانبا من تأليفه ورسائله بقي الى اليوم وهو شاهد حي على ما وصل اليه الرازي من فلسفة عظيمة وعبقرية في الطب والعلوم لا يبلغها الا الاقلون).

 

      الكتاب يحتاج الى تركيز في قراءته للمعلومات العلمية والفلسفية المتبحرة فيه، وقبل سنوات مضت سألت بعض المعاف عن أ.د.صالح الشماع فقيل لي انه قد توفي رحمه الله، داعيا العلي القدير ان يديم الاستاذ الدكتور ناجي التكريتي بصحة جيدة ان شاء الله.

********************

 

(2)

(زلّة اخرى للحكمة)

     كتاب (زلّة اخرى للحكمة) هو ديوان شعر في الحقيقة لاخي العزيز وصديقي العتيد الاستاذ الاديب الكبير جريس سماوي، الذي تشرفت بمعرفته عام 1996 عندما كنت في عمّان مشاركا في مهرجان جرش الدولي، ومن خلال امسية جميلة خاصة اقامها اخي وصديقي الرائع نضال مضاعين في حدائق بيته الكريم.

 

وعن الاديب الشاعر الاستاذ جريس سماوي نقرأ بعض الاسطر.

مواليد عمان الاردن.

هاجر مبكرا الى امريكا ثم عاد بعد 15 سنة ليستقر في بلدته "الفحيص".

درس الادب الانكليزي والفلسفة.

عمل في التلفزيون الاردني.

شارك في كثير من المؤتمرات والملتقيات الثقافية.

عمل مديرا عاما لمهرجان جرش عام 2001.

اخيرا اصبح وزيرا للثقافة الاردنية منذ عام 2006 ولبعض السنوات.

وقد اهدى لي مشكورا نسخة من ديوانه (زلّة اخرى للحكمة) في عمان 2004.

 

    ويقول الاديب الكبير الاستاذ جريس سماوي في مستهل صفحات ديوانه  (زلّة اخرى للحكمة) بانه كتب قصائد هذا الديوان بين عامي (1987-2004). وهو من الحجم المتوسط (21/14) وفي 175 صفحة. طبع في دار المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2004. مجموعة جميلة من قصائد الاديب جريس سماوي في ديوانه هذا. ومما كتب على ظهر الغلاف الخلفي هذا المقطع من احدى قصائد الكتاب.

(قلت يا صاحبي وابي:

انني من بقايا النساطرة التائهين.

خانني اسقفي ورعاتي

ومدى الابرشية ضاقت به ملتي،

ضاق يا ابتي

-    النساطرة انقرضوا يا بني..

-    ولكنني يا ابي لم ازل.

-    ان روما التي سرقت ديننا

مثلما سرقت حنطة الروح

من كل اهرائنا

لم تزل تستبيح الذرى

هل ترى يا ابي

هل ترى؟؟)

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

شهاب الاعظمي مقام النوى

https://www.youtube.com/watch?v=aBWNLx3xPjs

 

احمد الدرايسة، جوبي

https://www.youtube.com/watch?v=gMajFh6pmcg

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.