اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (463)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/43

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (463)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/43

(1)

(القطع والاوصال في المقام العراقي)

       مؤلف الكتاب الاستاذ والخبير المقامي موفق عبد الهادي البياتي، من عائلة رياضية ومقامية بامتياز، فوالده واعمامه كانوا يمارسون رياضة المصارعة والزورخانة واشتهروا بها حتى اليوم. كذلك فان والده المرحوم عبد الهادي البياتي مطربا مقاميا كبيرا اشتهر بمقامات الكثيرة المسجلة في اذاعة الجمهورية العراقية في بغداد منذ خمسينات القرن العشرين حتى وفاته عام 1974 رحمه الله. والمؤلف الاستاذ موفق عبد الهادي زينل علي البياتي مارس هو ايضا غناء بعض المقامات العراقية وسجل بعضها في اذاعة وتلفزيون بغداد. وله اكثر من مؤلف في اختصاصه المقامي. وكتاب (القطع والاوصال في المقام العراقي) كتاب يكاد يكون موجه للمتخصصين في غناء وموسيقى المقامات العراقية، فهو يتحدث بصورة مباشرة عن المكونات الشكلية "فورم" التي تتكون منها جميع المقامات العراقية، كل مقام ومكوناته على حدة في دراسة تحليلية لهذه المكونات. انه جهد رائع ومهم ومفيد للاجيال القادمة. وقد اهدى الاستاذ موفق البياتي لي مشكورا نسخة من هذا الكتاب دون ان يذكر تاريخ اهدائه..! على كل حال فالكتاب من الحجم الكبير (24/17) وفي ستين 60 صفحة. حيث تم طبعه في مطبعة باسم عام 2009. ونلاحظ في فهرست الكتاب بعض العناوين المهمة. منها، اصل القطع، حركة القطع، الجانب الايقاعي، مجموعة الجداول، المديات الصوتية للقطع والاوصال.

 

     يتحدث المؤلف الاستاذ الخبير موفق البياتي في مقدمته للكتاب اذ يقول في مستهلها ما يلي.

(تعتبر القطع والاوصال واحدة من اهم اركان المقام العراقي من الناحية العملية والادائية والتشكيلية في قالبه المتميز عن بقية قوالب الالوان الغنائية العراقية والعربية الاخرى، فقد اضفت له عامل الحركة والمرونة في الغناء وابعدته عن التصلب والجمود في مساراته اللحنية، وقد سبق لي وان وضعت شرحا موجزا لها في كتابي السابق"المداخل الفنية في المقام العراقي" الا انني لم اكتفِ بهذا الموجز البسيط نظرا لاهمية هذا الركن ودوره الفعال في صياغة الاداءات وتحفيز دور الارتجال المسموح به من جهة، ولكثرة ما يحيط بها من غموض واختلاف الفهم في المجتمع المقامي من جهة اخرى، ولمحاولة فك رموز بعض العقد المستعصية فيها على الدارس والتي لم يتطرق لها الباحثون من قبل وبشكل تفصيلي).

 

      مؤلف الكتاب الاستاذ موفق البياتي من مواليد عام 1955.حاصل على البكلوريوس في العلوم الموسيقية 1999. ادار معهد الدراسات الموسيقية لفترتين. مارس التدريس لمقام العراقي ودروس اخرى. حاصل على جوائز وشهادات تقديرية.

**********************

(2)

(يا رب، ادعية)

      كتاب صغير يمكن ان يوضع في خانة الكتب الدينية، فهو عبارة عن ادعية يطلبها الانسان من ربه تعالى، وقد اهداني مشكورا الاستاذ الاردني خالد نسيبة واضع ومؤلف هذه الادعية نسخة من كتابه هذا يوم 4/11 2017 تشرين الثاني. الذي تم طبعه في عام 2013 في مطبعة العراب. في عدد من الصفحات تقترب من 60 صفحة. يمكن ان تكون اكثر من ذلك، لان حروف كتاب الادعية مطبوع بحرف حجم 12. وهو ايضا كتاب من الحجم المتوسط (20/14). وفي الصفحة الثالثة من الكتاب يتحدث الدكتور محمد علي خطاب من جامعة البلقاء التطبيقية بعمان. اذ يقول.

 (قرأت ما كتبه الاخ خالد نسيبة، فوجدته خلجات صدر خرجت على شفتيه فخطها قلبه، دون سابق اعداد وتحرير ، وهي محاولة اتمنى لصاحبها التقدم في المستقبل معتمدا على الماثور والمنقول من الدعاء. ورغم ما تكرر منه الا انني لمست الصدق والتاثر في كلماته التي بثها، من روح مفعمة بالايمان، ونفس راضية بقدر الله. وحرقة على الامة في احوالها وما يجري لها).

 

    ومن هذه الادعية نقرأ مستهل اولها في الصفحة الرابعة.

(الهي عظَّمَتْكَ واجَّلَتْكَ المخلوقات جميعها

وشهدت لك بالالوهية طوعا وكرها

الهي، تباركت وتقدست في العلياء والملكوت

فلا ند ولا شريك لك

الهي، اتوسل اليك باسمائك العظمى وصفاتك العليا

ان تجبر كسرنا، وترحم ضعفنا وهواننا

الهي، زالت الحجب

وظهر امرك وثبت انفرادك بالالوهية

الهي من لي سواك اعبد، من لي سواك اعظم، من لي ساواك ادعو

فانت وليي وسيدي ومليكي في الدنيا الزائلة والاخرة السرمدية

الهي سبحت باسمك الطيور في الاجواء، والحيتان في المحيطات

والاجنة في الارحام)

 

      مؤلف هذه الادعية الاستاذ خالد نسيبة ولد في عمّان عام 1961. درس في مدارس الاردن ومصر وايطاليا وبريطانيا. حصل على شهادة الماجستير من امريكا. يمارس مهنة الترجمة وله عدة مؤلفات باللغتين العربية والانكليزية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد الهادي البياتي، مقام البيات

https://www.youtube.com/watch?v=Ps2PuhQwavs

 

حسين الاعظمي ابتهال

https://www.youtube.com/watch?v=lfPEfFk_NFk

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.