اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (465)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/45

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (465)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/45

(1)

(مكاتيب عراقية، من سفر الضحك والوجع)

      مرة اخرى يتحفنا الكاتب الناقد الاديب الساخر علي السوداني بمقالاته الرائعة المضحكة الموجعة التي جمعها في كتابه (مكاتيب عراقية ، من سفر الضحك والوجع). وقد اهداني مشكورا مؤلف هذا الكتاب اخي وصديقي الغالي الاستاذ علي السوداني نسخة من كتابه هذا يوم 2 آب 2007 في عمان. حجم الكتاب متوسط (21/14) في 288 صفحة. طبع الكتاب (مكاتيب عراقية ، من سفر الضحك والوجع) في دار ازمنة للنشر والتوزيع عام 2007. وفي فهرست الكتاب نلاحظ كثرة هذه المقالات الموجودة داخله التي تجاوز عددها 100 مقالة ساخرة..! وعلى ظهر الغلاف الخلفي نقرأ.

(ومنهم الندرة النادرة التي تهبط عليك كحمالة مسك، خِلقتهم اجمل خِلقة وريحهم اطيب معطار، يغسلون روحك وينزلون عليك راحة وسكينة وطمأنينة ويفتحون عليك باب الصبر والتصبر والكبر والمكابرة والتكبر ان شئت والعصمة والعصامية والنصح والنصيحة والتدبر الذي ليس منه طعن الند من دبر وليس صنوه الادبار . يقاسمونك الهم والغم والوجع والنكد وما ملكت ايمانهم وايسارهم المبسوطة ابدا والمغلولة خشية عار او شنار او معيبة، يعطونك مما اعطاهم ربهم وربك الاكرم الاعظم حتى لو كان حصادهم وملكهم وزادهم زبيبة جفت وتآكلت وذابت من فرط مرش الحدقات، يعطون بلا منَّة وبطيب خاطر فان شعرت بالحرج واحسست بالاثم واخفيت يدك المربوطة الى عنقك، قالوا هون عليك يا رجل فلقد اكلنا دهرا من ماعونك وشربنا طورا من نبيذك ولبسنا عقدا من لباسك واكلنا ليالي مجمرة من موقدك وكنت لنا فراشا وغطاء وها نحن اليوم نرد اليك بعض عطاياك ونتناص مع سجاياك ولنا في ذلك اجر واجرة فلا تحزن ولا تهن ولا تجزع ولا تطرق ولا تزرع وجهك في عبك ان هي الا ايام نتداولها فمرة لك شرف حملها وثانية لصاحبك فرح شيلها).

 

      الكاتب الكبير علي السوداني، من مواليد نيسان عام 1961. تخرج من معهد النفط 1984. اول اصدار له كان لمجموعته القصصية "المدفن المائي". وفي 1996 اصدرا له دار ازمنة مجموعته القصصية الثانية"الرجل النازل" ولنفس الدار صدرت مجموعته الثالثة "بوككو وموككو".

******************

 

(2)

(قمر على اسوار الظلمتين، شعر)

كما مر بنا في حلقة سابقة، فقد التقيت باخي وصديقي العزيز الاستاذ الاديب علي عزيز العبيدي في دمشق يوم 22/5/2010. الذي قضى سنوات في الاسر والعذاب واهداني كتابين من كتبه الصادرة، احدهما كان (الرواية العربية في البيئة المغلقة، رواية الاسر العراقية انموذجا) وقد تعرفنا عليه في حلقة سابقة، والكتاب الثاني كان كتاب هذه الحلقة الموسوم بـ (قمر على اسوار الظلمتين، شعر). الذي نحاول التعريف به في هذه الحلقة. فهو كتاب او في الحقيقة ديوان شعر من الحجم المتوسط (21/14) وفي 136 صفحة. طبع بموافقة اتحاد الكتاب العرب في دمشق، وتولت طبعه دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع. يقول مؤلف الديوان في مقدمته للديوان.

 (والشعر عندي منذ ان كتبت اول قصيدة "طفلة" اواسط الستينات، هو ساحة حرب مثخنة بالجراح، متخمة بالنحيب والعويل والغناء، وما تالفه وتانسه النفس من المأساة والملهاة، في عالم لاتعرف اين يتجه، والحرب الشعرية عندي ، هي استقرار الروح، وسرحان الافكار وخصوبة الدفق الشعري، في لحظات تتجمع عندي كل الاضداد، في عوالمي الخاصة والعامة، في اروع عملية تلاقح للقوافي، وفي دهاليز الظلمة والنور، وحالكات الليل والنهار، واضاءات الشمس والقمر، ودفء الرجل والمرأة، وشهقات الحياة والموت، ثم الحرية الى جانب السجن والتضييق، ان تلك التضادات تشكل في قيمي الشعرية، اقوى محطات الضخ في سواقي النص الادبي بشكل عام والقصيدة بشكل خاص).

 

وقد احتوى هذا الديوان (قمر على اسوار الظلمتين، شعر) على اكثر من 35 قصيدة حرة وعمودية. وهذه بعض الابيات الشعرية من قصيدة "فردوس بغداد"(هامش1) التي كتبها في دمشق يوم 26 شباط 2005.

على فردوسك انتحر السلام/وديس ثراك وانتهك الذمام

وصودرت الارادة بامــــــتهان/فــــــــــــلا رأي لاهلك او كلام

ورفرف فوقـــك العلم الموشى/بانجمهم وقـــــد صمت الحسام

على ارض السواد بنوا وجودا/وظـــــــنوا ان يطيب لهم مقام

واُطفئ كل مــــــــــؤتلق فغطى/تماما وجه بغـــــــــــداد الظلام

سلاما قــــــــلعة المنصور اني/تباهيني بوقـــــــــــــفتك الشآم

سلاما يا اخية ان جـــــــــرحي/عميق وهو في صدري وسام)

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

اغاني وطنية

https://www.youtube.com/watch?v=qwZBCy8YUE4

 

لاحت رؤوس الحراب

https://www.youtube.com/watch?v=cObgKlC6SdM

 

زيد الحبيب

https://www.youtube.com/watch?v=ky2bW7HpXbU

  

هوامش

1 – هامش1: ساحة الفردوس ببغداد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.