اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (468)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/48

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (468)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/48

(1)

القطاع الزراعي العراقي، واقعه، مشاكله، آفاق تنميته

      كتاب (القطاع الزراعي العراقي، واقعه، مشاكله، آفاق تنميته) ليس كتابا ضخما، فهو من الحجم المتوسط (20/15) وعدد صفحاته لاتتجاوز 32 صفحة..! ولم يذكر فيه اي معلومة عن جهة النشر والطبع واين..! معلومة واحدة هي انه صادر عام 2010 دون ذكر مكان الصدور وفي اي بلد..!

 

على كل حال، اهداني مشكورا الاستاذ الدكتور عبد الامير العبود مؤلف كتاب (القطاع الزراعي العراقي، واقعه، مشاكله، آفاق تنميته) في يوم 20/4/2010. كتاب صغير في حجمه، ولكنه كبير في محتواه المعرفي، وعلى الاخص في علم الزراعة ومشاكلها لمؤلفه اخينا الكبير وصديقنا العزيز الاستاذ الدكتور المتخصص في شؤون الزراعة عبد الامير رحيمة العبود. والكتاب عبارة عن بحث لواقع قطاع الزراعة في العراق مقسما الى اربعة اقسام اولها عن واقع القطاع الزراعي ومشاكله. وثانيا عن الانتاج الحيواني. وثالثا عن وضع القطاع الزراعي بعد تغيير النظام عام 2003. واخير القسم الرابع عن آفاق معالجة مشاكل القطاع الزراعي وتنميته.

 

     ولد مؤلف الكتاب الاستاذ الدكتور عبد الامير العبود في ناحية المجر الكبير عام 1937. الاقتصاد الدولي من المانيا هي شهادته للدكتوراه. عمل وشغل مناصب عدة، منها ممارسة التدريس في بعض الجامعات، وعميدا لكلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة.واخيرا شغل منصب وزيرا للزراعة. وقد نشر له قرابة خمسين بحثا في شؤون الاقتصاد العراقي.

*******************

(2)

القافزون من شقوق الطين

       اهداني مشكورا الدكتور نضال فاضل كوني السرحان البغدادي كتابه الموسوم بـ (القافزون من شقوق الطين) يوم 19/3/2012. والكتاب من الحجم المتوسط (20/14) وفي 160 صفحة. طبع في دار ازمنة للنشر والتوزيع في عمّان آذار عام 2012. ويقول المؤلف الدكتور نضال البغدادي في مستهل استهلال الكتاب.

(قبل ان اشرع في هذا الكتاب، قرأت عددا من الكتب التي تتحدث عن "تنمية الذات وتطوير النفس" وقد رأيت ان معظمها يتضمن نصائح وارشادات يمكن ان تندرج ضمن مفهوم "افعل كذا ولاتفعل كذا" فقلت مع نفسي -قد يستوي هذا الاسلوب شرائح متعددة من الناس، ولكن غيرهم وانا منهم قد يستهويهم اكتشاف الامور بانفسهم- فالحكماء والفلاسفة والمفكرون وحتى علماء النفس هم في النهاية اناس مثلنا، وما ميزهم عن غيرهم هو انهم تمعنوا في الروابط بين الاشياء والمعاني، في الذي لم يلتفت اليها البقية، فكانما تمثل اسلوبهم في مقولة "لا انا الذي افعل" ويبدو لي ان هذا من سنة الحياة، اذ فيها لانجد شيئا الا وقد اضمر اللامثيل له)

 

      اكثر من عشرة مقالات بعضها طويلة احتواها الكتاب. وكل هذه الكتابات الموجودة في الكتاب محورها في التعبير عن التجربة الذاتية من نواحي اجتماعية ونفسية وثقافية، برؤية خاصة من قبل المؤلف الدكتور نضال البغدادي. واخيرا ففي ظهر الغلاف الخلفي كتبت بعض الكلمات موضوعة بين قوسين.

( ان القافزين اناس اتبعوا ابسط القواعد في الحياة للوصول الى اعظم الاهداف التي بها تتحقق سعاداتهم، ولان الامر ليس حكرا على احد، فبامكانك وقتما تشاء ان تسلك طريق القفز مثلهم)

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

ناصر حكيم، لوعاشرتهم

https://www.youtube.com/watch?v=upMyXvPtnQo

 

سمفونية بحيرة البجع كاملة

 https://www.youtube.com/watch?v=upMyXvPtnQo

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.