اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (479)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/56

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (479)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/56

(1)

(السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني)

      نحن مع كتاب (السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني) في طبعته الرابعة ببغداد عام 2000. بعد ان كانت طبعته الاولى في القاهرة عام 1988. وطبعته الثانية في القاهرة ايضا عام 1990. وكانت طبعته الثالثة في الجزائر عام 1993.

 

      واضح ان مضمون هذا الكتاب، تفنيد وتحقيق وتحليل لما ورد من حكايات واخبار وتاريخ في الكتاب التاريخي الشهير "الاغاني" لابي الفرج الاصفهاني. عكف على انجازه الداعية الاسلامي الشهير الحاج وليد عبد الكريم الاعظمي، وقد اهداني هذا الكتاب مشكورا اخي وصديقي العزيز الدكتور حسين احمد شريف الاعظمي في 20/2/2015. وهو من الحجم الكبير (24/17) وفي عدد من الصفحات تصل الى 160 صفحة. وقد طبع في مطبعة المعروف ببغداد.

 

     يستهل مؤلف الكتاب الحاج وليد الاعظمي كتابه ببيت من الشعر له علاقة مباشرة بمضمون الكتاب وهو من تأليفه.

(لايستر الله كذاباً ومؤتزراً / بالكذب: لن تستُرَ "الأوزارَ" أوزارُ)

 

     في مستهل الكتاب يتحدث المؤلف الحاج وليد الاعظمي وهذه بعض الاسطر.

(كتاب "الاغاني" لابي الفرج الاصفهاني، له طنين ورنين في آذان اهل الادب والتاريخ، وكنتُ في ايام الشباب قد قرأت اجزاء منه، مع بعض الاتراب والاصحاب، واعجبنا به وبمادته الضخمة وسعة اخباره..! ولم يكن لنا يومئذ علم ولا اهتمام بتاريخ الرجال والاعلام، وليست لنا دراية ولا معرفة بأهمية السند وقيمة الخبر ومقاصده ومراميه. وكنتُ ارجع الى الكتاب بين حين وآخر للبحث عن خبر ادبي او ترجمة شاعر او للسمر في بعض ليالي الشتاء، نبحث عن خبر ظريف غريب او نكتة بارعة لطيفة. وكنا نعاف الاخبار الطوال، ولو كانت تضم امورا جليلة شريفة. وقبل اكثر من سنتين كنت اطالع في بعض اجزاء "الاغاني" فاستوقفني اسم احد الاعلام الاجلاء من شيوخ الامام احمد بن حنبل، والامام البخاري، وقد ورد اسم هذا العلم الشامخ الجليل في سند طويل ضم بعض الكذابين والمجروحين من الرواة، وينتهي ذلك السند الطويل العريض الى خبر تافه سقيم ومعنىً خبيث لئيم، فاستغربت ..! ثم اني رجعت الى السند مرة ثانية وثالثة وخشيت ان يكون اسما مشابها، الا انني وجدت ترجمة ذلك العلم في الحاشية من قبل محققي الكتاب).

 

      اعتمد الاستاذ المؤلف الحاج وليد الاعظمي في انجاز كتابه هذا (السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني) على مصادر تبدو بصورة واضحة مصادر كثيرة وكلها موثوق بها..! وله كلمة اخرى على ظهر الغلاف الخلفي للكتاب نحاول قراءتها اذ يقول.

   (يتبين للقارئ الكريم بعد هذه الجولة الواسعة في كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني، والوقوف عند اخباره ومناقشتها والتعليق عليها، ارجو ان يكون القارئ الكريم قد تبين مقاصد هذا الشعوبي الحاقد  اللئيم، وقد غضضت النظر وصرفت القلم عن تشخيص اخبار فظيعة وحكايات شنيعة لا يكتبها اشد الناس عداوة وبغضا للعرب والمسلمين..! راح الاصفهاني يتخبط ويضطرب في تزوير احاديث التاريخ واسماء الاعلام وتاريخ الوفيات، مع شتم للاعلام الكبار..! ووجه طعنات مختلفة الى الزهاد والعبّاد والحج..! الى غير ذلك من الامور المنكرة الذميمة التي يرتاح لها اعداء الاسلام قديما وحديثا وقد جمعت طرفا منها بما يفصح عن حقد هذا اللئيم).

***********************

 (2)

(آفاق ومرايا)

       اهداني اخي وصديقي العزيز الفنان الكبير الراحل رافع الناصري مشكورا كتابه الموسوم بـ (آفاق ومرايا) يوم 22/12/2005. وهو من الحجم المتوسط (21/14) في عدد من الصفحات تصل الى 115 صفحة. ولكنه مطبوع بحجم حرف يبدو انه نمرة 12 او ربما 13. والحجم المعتاد في المطبوعات هو نمرة 16 ولهذا نرى عدد صفحات الكتاب مضغوط عليها بعض الشيء. والكتاب عبارة عن مقالات كتبها المؤلف الفنان التشكيلي الراحل رافع الناصري في الفن التشكيلي. وقد جمعها في هذا الكتاب (آفاق ومرايا) وصدر عن دار المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2005. ويبدو ان الفنان المؤلف قد قسم مقالات الكتاب عبر تجارب محلية وعربية وعالمية. فالقسم الاول الذي خصص للتجربة العراقية في الفن التشكيلي ضم 14 مقالة. والقسم الثاني الذي خصصه للتجربة العربية ضم 9 مقالات. اما القسم الثالث فقد ضم 6 مقالات اخرى. ويقول الفنان المؤلف رافع الناصري في مستهل مقدمته للكتاب.

(عندما اقمتُ معرضي الشخصي "عشر سنوات، ثلاثة امكنة" على قاعة متحف البحرين الوطني عام 1999. وعرضت فيه بعض ما انتجته من رسم وطباعة في العراق والاردن والبحرين، فوجئت وسررت بمنظر لم اعتد عليه سابقا..! الا وهو مشاهدة كل هذه الاعمال الفنية المنتجة في ازمنة وامكنة مختلفة معروضة امامي على جدار واحد، كانت التجربة مفيدة على الاقل لفهم الخط الذي سارت عليه تجربتي الفنية وتقييم ما انجزته. حينها خطرت على بالي فكرة تجميع كل ما كنت قد نشرته في الصحافة العربية من مقالات في الفن التشكيلي خلال السنوات العشر الماضية. لاعادة قراءتها وتقييمها من جديد، واختيار الصالح منها للنشر المحدود او التوثيق).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

عامر الكاظمي، تواشيح دينية

https://www.youtube.com/watch?v=a3A8obHOsyA

 

صهيب الراوي وياسر طوبان

https://www.youtube.com/watch?v=urAwbSkloNM

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.