اخر الاخبار:
السينودس الكلداني 9-14 آب 2021 - الإثنين, 02 آب/أغسطس 2021 09:58
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (480)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/ 57

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (480)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/ 57

(1)

(حسين الاعظمي، سفير المقام العراقي)

كتاب الناقد المقامي احمد شاكر سلمان الموسوم بـ (حسين الاعظمي، سفير المقام العراقي) صادر في طبعته الاولى عام 2017 في مطابع الاديب البغدادية في فرعها بعمان. وقد اهدى المؤلف الاستاذ احمد شاكر سلمان كتابه هذا في صفحة الاهداء الى كل من الاساتذة، عبد الوهاب الشيخلي وعادل الهاشمي ويحيى ادريس. تقديرا لجهودهمالفائقة والمتواصلة في تعريف وتثبيت وتوثيق الفن العراقي، مقاما وغناءا وموسيقى، على ما تم ذكره في صفحة الاهداء.

 

      الكتاب من الحجم الكبير (24/17) وفي 430 صفحة زاخرة بالتشويق والصور التي تدعم تدوين حياة مطرب المقام العراقي حسين الاعظمي. وفي مقدمة الكتاب كتب المؤلف الاستاذ احمد شاكر سلمان في مستهلها هذه الاسطر.

(الحمد لله ثقتي به ورجائي، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.بادئ ذي بدء أقول، البحث والكتابة والنقد الادبي هوايتي منذ انهيت عهد الدراسة أو قبلها، والمقام العراقي حياتي وعشقه يسير في دمي. وحسين الاعظمي ، معجب به انا، فنّاً وذوقاً، ومعجب به أخلاقاً، فهو شديد الثقة بنفسه، يحب الحقيقة ويبحث عنها ويقدر صاحبها. ذلك ما يفجر في نفسي مشلعر وخواطر عديدة، وأزاء ذلك كله، أو أزاء تلك الدوافع كلها، أحسست أن لابد من مؤلَف، فكان هذا الجهد المتواضع. حسين الاعظمي، صوت بغدادي أصيل، يهزُ الوجدان ويداعب ألآذان. يقرأ المقام بقلب الشاعر ووجدان الفنان، وروح الانسان وذوق الاديب وفكر المثقف. الشيء الملفت للنظر في شخصيته، انه يتمتع بالشيء الكثير من الجذب والحضور الجماهيري بصورة طبيعية عفوية دون تكلف يذكر..! لانه انسان أصيل وفنان أصيل يمتلك أدواته ويتقن فنّه ....الخ).

 

      قسم المؤلف الاستاذ احمد شاكر سلمان كتابه الى بابين، فالباب الاول فيه ثلاثة فصول، فالفصل الاول تحدث فيه من خلال العناوين الداخلية، لماذا هذا الكتاب، البداية، تآلف دائم في مدينة معطاء، ذاكرة زاخة. الفصل الثاني احتوى على. لقائي الاول مع الاعظمي، دخولُه الاذاعة والتلفزيون، زيارة القبانجي الشهيرة، مقام الحجاز ديوان، مقام النوى، بشّرتُهُ بالمستقبل، عناصر نجاحه، اما الفصل الثالث فقد تحدث فيه المؤلف عن. مؤهلات مقامية عظيمة، ثقافته الموسيقية، حسين الاعظمي وبغداد.

 

في الباب الثاني الذي قسمه المؤلف الاستاذ احمد شاكر سلمان الى اربعة فصول. الفصل الاول احتوى على هذه العناوين الداخلية. شيء عن المقام العراقي، ماهو المقام العراقي، تعريف المقام العراقي، شكل المقام العراقي، شمولية التعبير، تاريخية المقامات، الفترة المظلمة، نشوء المصطلح. الفصل الثاني احتوى على هذه العناوين. قالوا عن حسين الاعظمي، منهم. الموسيقار سلمان شكر، الناقد الموسيقي عادل الهاشمي، أ.د. رشيد العبيدي، الشاعر الغنائي حامد العبيدي، البروفيسور صبحي انور رشيد، الناقد يحيى ادريس، الكاتب الصحفي محمود الكرخي، واسماء كثيرة اخرى... وفي الفصل الثالث من الباب الثاني ، خص المؤلف هذا الفصل بحوار مع حسين الاعظمي اسئلة واجوبة، اما الفصل الاخير من الكتاب، فقد جعله المؤلف الاستاذ احمد شاكر سلمان في عرض مجموعة كبيرة من الصور الفوتغرافية تبين الكثير من المحطات الفنية والحياتية لسفير المقام العراقي حسين الاعظمي. 

 

(2)

(أندريا رايدر، مبدع موسيقى الفلم)

      كتاب من مصر العربية، يتحدث في مجمله عن الفلم وموسيقى الفلم السينمائي، وقد ركزت المؤلف الاستاذة الدكتورة رشا طموم في كتابها (أندريا رايدر، مبدع موسيقى الفلم) على الفنان الكبير –أندريا رايدر- ورغم ان الكتاب من الحجم الكبير (24/17) الا ان صفحاته لم يتعدى عددها 100 صفحة، لكن مضمونها كبير ومهم جدا في سياق الارشفة والتوثيق. وهو من اصدارات مهرجان الاقصر للسينما الافريقية، الدورة السابعة مارس 2019. وقد وصلني الكتاب مهدى من قبل المؤلفة البروفيسورة رشا طموم مشكورة بيد اخي وصديقي الفنان د.هشام شرف مؤرخ في 3/11/2019 تشرين الثاني.

 

     استهلت المؤلفة د. طموم تقديمها للكتاب بعض الاسطر هذه بعضها.

(لاشك ان تجربة تناول مبدع ينتمي لفترة زمنية بعيدة قلّ فيها التوثيق بل ندر، هي تجربة شاقة جدا ومحاطة بالمخاطر المهنية التي يمكن ان نقع فيها دون ان ندري لعدم وجود مصادر موثقة يمكن الاعتماد عليها او ارشيفات يمكن الرجوع لها،. ولمكنها في نفس الوقت تجربة شيقة تلمع فيها عيناك كلما توصلت الى معلومة او نتيجة موثقة وكلما كشفت الستار عن غموض او خبايا او اشياء اهملت او ربطت بين امور لاتجد بينها علاقة ظاهرية. هكذا كانت تجربتي التي استمتعت بها، بالرغم من الصعوبات التي واجهتها خاصة مع قصر المدة المتاحة للبحث والكتابة، خاصة اذا كان من نتحدث عنه في الكتاب من اصول اجنبية عاش وانتج في مصر).

 

     تقول مؤلفة الكتاب، ان اندريا رايدر أو اندريه رايدر، هو اسم الشهرة لمؤلف وموزع موسيقي من اصول يونانية، اسمه الاصلي اندريا ثيودور اناجنوستس (اناغنوستيس).

 

     والمؤلفة البروفيسورة رشا طموم، لها تاريخ فني وعلمي حافل بالنشاطات والانجازات والمشاركات في المؤتمرات واللجان الفنية والعلمية والتدريس الموسيقي، وهي حاليا رئيسة اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية الذي يقام سنويا في تشرين الثاني بدار الاوبرا المصرية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الحويزاوي من حفلة كندا 2018

https://www.youtube.com/watch?v=c5DtvYVuHrs

 

مقام النهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=vzWovc_YTds

 

محمد عبد الوهاب، هان الود عليه

https://www.youtube.com/watch?v=a43hL0ryd50

 

محمد عبد الوهاب ، جفنه علم الغزل

https://www.youtube.com/watch?v=50Y7F8vJuMY

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.