اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (482)- ساوباولو البرازيلية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

 

عرض صفحة الكاتب 

 

يوميات حسين الاعظمي (482)

 

 

 

ساوباولو البرازيلية

 

     في اواخر عام 2000، اقمت يوم 23/12/2000 آخر حفلة رسمية لي في القرن العشرين بمدينة –انتويرب- البلجيكية بدعوة من جمعية مغربية في مدينة انتويرب. ثم قضيت باقي الايام الاخرى حتى نهاية العام وسهرتي في ليلة راس السنة الميلادية في بيت الدبلوماسي المرحوم ثامر الجيبجي، وهي آخر ليلة من القرن العشرين برمته، وتوديعنا للالفية الثانية، ثم غادرتُ الى هولندة في اليوم الاول من عام 2001 بل اليوم الاول من القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة..! لاني تذكرة سفري للطائرة من مطار امستردام. لاعود الى عمّان الحبيبة في اليوم الثاني من هذا العام الجديد 2/1/2001، حيث مكثت في عمان ايضا بعض الايام لاعود بعدئذ الى ارض الوطن الحبيب.

 

 

 

     في هذه الفترة الزمنية كان الانترنيت بصورة عامة ما يزال ضيق الانتشار، فضلا عن كوني لم اكن قد تعلمت ممارسته في الكتابة او الاشياء الاخرى فيه. وبما اني كنت دائم السفر الى بلدان العالم انطلاقا من مطار عالية الدولي بعمّان، وبما انني ايضا امتلك علاقات شخصية مع الكثير من الاصدقاء العراقيين المقيمين في الاردن الشقيق وبعض الاخوة الاردنيين، فقد كان اخي وصديقي الاستاذ يقظان الجادرجي(وهو من اصدقائي القدامى) يساعدني كثيرا من خلال الانترنيت او النت الذي يمتلكه في عمان، اذ كنت اتراسل مع الجهات والمهرجانات الدولية الفنية من خلاله..! فعندما عدت من امستردام يوم 2/1/2001. الى عمان للعودة الى ارض الوطن ومكثت بعض الايام فيها، أخبرني اخي الاستاذ يقظان الجادرجي، بورود دعوة لي من البرازيل..! واقع الحال، انني فوجئت بهذه الدعوة، ولكن المفاجئة انتهت سريعا حال ما اخبرني اخي يقظان بانها من المؤسسة الفرنسية –زمزمة- التي اشارك من خلالها منذ اواخر ثمانينات القرن العشرين في كثير من دول العالم ومهرجاناتها بواسطة صديقي المستشرق الفرنسي وعازف آلة القانون العربية جوليان فايس.

 

 

 

     في بداية عملي مع جوليان، كانت فرقتي الموسيقية العراقية ترافقني دوما مع مشاركة عازف ايقاع مصري مقيم مع جوليان في باريس هو الاخ والصديق العزيز عادل شمس الدين. وبما ان جوليان فايس كان يقيم بين باريس وسوريا بعد ان اشترى بيتا كبيرا في حلب منتصف تسعينات القرن العشرين، ومن هنا دخل الاخوة الفنانين السوريين على الخط، الامر الذي اثر كثيرا على مرافقة فرقتي الموسيقية العراقية معي في نشاطاته الفنية اللاحقة، الى الحد الذي طفح فيه الكيل بحيث لم اعد احتمل غنائي مع الفرقة العربية التي ترافق جوليان وغالبيتها من اخوتنا السوريين..! وعلى هذا الاساس اتصلت مباشرة بجوليان من هاتف اخي يقظان معتذرا له عن هذه المشاركة في مهرجان ساوباولو في البرازيل، مشترطا عليه مشاركة عازف العود الشهير الاستاذ علي الامام، واضافة عازف الايقاع العراقي عبد اللطيف سعد العبيدي مع وجود عازف الجوزة الاستاذ محمد كمر، فضلا عن بقية العازفين من سوريا، والا فلن استطيع المشاركة. على كل حال، وبعد اخذ ورد بيننا حول هذا الموضوع، طلب مني اسبوع واحد ليرد عليّ، بعد يوم او يومين غادرت عمان عن طريق البر الى ارض الوطن. واخيرا وبعد اسبوع رضخ جوليان لشروطي مضيفا الاسماء التي طلبتها، وهكذا شعرت بالارتياح لوجود ثلاثة عازفين زملائي ضمن الفرقة العربية. خاصة وهم من كبار العازفين، ثم بعد ذلك بايام قليلة اخبرني بموعد الحفلتين في مهرجان ساوباولو ليوميْ 6 و 7 / نيسان 2001.

 

 

 

      اصبح الوفد بعدد 13 ثلاثة عشر عضوا، إلتقينا جميعا في وقت متقارب حسب التنسيق في مطار شارل ديغول الفرنسي، قادمون من الاردن ودمشق وهولندة والبقية من باريس، واقلعت بنا الطائرة الفرنسية الضخمة عند الساعة الحادية عشرة ليلا بتوقيت باريس. وكان معظم طيراننا الذي دام اثني عشر ساعة متواصلة في الليل، لفرق التوقيت الزمني بين اوربا ودول امريكا الجنوبية. وكان معنا اكبر مطرب سوري في القرن العشرين المرحوم صبري المدلل والمطرب الشاب عمر سرميني، والاخرين حسب تذكري لهم ماهر صبري المدلل منشدا –كورس-  وزياد القاضي عازفا على آلة الناي والمصري عادل شمس الدين على الرق –الدف- وعازف العود السوري محمد قدري دلال والفرنسي جوليان فايس ومديرة الاعمال الفرنسية سابين تشاتل والفرنسي مهندس الصوت رومان.

 

 

 

      لقد اطلتُ عليكم اخوتي واصدقائي. ولابد من اختصار ما بقي من الحدث. فقد اقمنا الحفلتين في موعدها والجمهور في اليوم الاول 6/4/2001. قد ملء القاعة الكبيرة، وفي اليوم الثاني 7 نيسان 2001. كان الجمهور قد ملء القاعة، بل وصل المتبقي جالسا على الارض وقريب جدا من خشبة المسرح، فكانت حفلتين ناجحتين بكل المقاييس، فقد كان لمشاركة السادة علي الامام ومحمد كمر وعبد اللطيف سعد ضمن الفرقة العربية شأن كبير جدا خاصة لفقرتي المقامية. حفلتين لن ننساها ابدا والحمد لله على كل شيء.

 

      الحفلة الاولى فقط امتلكها مصورة تلفزيونيا، ولكنني لم اضعها حتى الان على موقع اليوتيوب. وللحديث شجون نكمله في مناسبة اخرى ان شاء الله.

 

 

 

والى حلقة اخرى باذن الله.

 

 

 

اضغط على الرابط

 

حسين الاعظمي، مقام الخنبات، 2001

 

https://www.youtube.com/watch?v=BqX_ZgPi4EI&list=RDBqX_ZgPi4EI&index=1

 

 

 

حسين الاعظمي ، مقام النوى 1978

 

https://www.youtube.com/watch?v=jWkaSldug50&list=RDjWkaSldug50&start_radio=1&t=110

 

 

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.