اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (504)- مهرجان بابل الاول

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (504)

 

مهرجان بابل الاول

          كما ذكرت سابقاً، عملتُ بصورة رسمية كفنان موظف مع المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية الموسيقار الراحل منير بشير، منذ ان عاد مطلع سبعينات القرن العشرين من غربته في اوربا وبعض الدول العربية الى ارض الوطن، ولذلك فقد عاصرتُ كل تفاصيل الاحداث والانجازات الفنية خلال الربع قرن التي تلتْ لحين تقاعده واقامته الاخيرة في المملكة الاردنية الهاشمية عمان. وعليه فقد عشتُ ايام وظروف إنشاء مهرجان خاص بالموسيقى الكلاسيكية إنبثق من دائرتنا الموسيقية أُطلق عليه -مهرجان بابل الدولي– وقد تم إفتتاح دورته الاولى في 22/9/1987.  مستمرا حتى 5/10/1987. وإستمر بإقامة دوراته السنوية حتى عام 2002 بعدها توقف بسبب الاحتلال البغيض، وخلال السنوات من 1987 حتى عام 2002، توقف مرة واحدة عام 1991 أو ربما مرتين..! بسبب الضربة العسكرية الهمجية للعراق من قبل وحوش البشرية واذنابهم.

 

      كان أُستاذنا الراحل منير بشير، قد أسس منتصف الثمانينات، فرقة موسيقية أخرى جعل أهدافها لموسيقى وغناء عموم الوطن العربي، وبالأخص طبعاً موسيقى وغناء العراق. أطلق عليها إسم –فرقة البيارق– حيث اناط مسؤولية تدريباتها الى زميلهم الطالب نصير شمة. وكان أعضاؤها جميعا دون استثناء من طلبتنا في معهد الدراسات الموسيقية. وهكذا نلاحظ دائماً الإعتماد الكلي على طلبة معهد الدراسات الموسيقية، هذا المعهد الذي أصبح الرافد الأساس لموسيقى وغناء بلدنا العراق منذ أن أسس عام 1970 حتى يوم الناس هذا.

 

       والصور المرفقة في هذه الحلقة توثــِّق هذه المشاركة لي ولأعضاء فرقة البيارق، وهم طلبة في عمر الزهور، الطلبة الذين أصبح لهم شأناً كبيراً في الموسيقى بالوقت الراهن، لرفع شأن الموسيقى والغناء العراقي. ولعل من الجدير ذكره أنني الوحيد من فناني العراق الذي شارك في كل دورات مهرجان بابل الدولي من دورته الاولى عام 1987 حتى آخر دورة له عام 2002..!

 

          والصور الثلاثة يظهر فيها حسين الاعظمي متوسطا الفرقة الموسيقية بين تلامذته من موسيقيي فرقة البيارق وهو يغني في أول دورة لمهرجان بابل الدولي من 22/9 حتى 5/10/1987 اذ يظهر الواقفون عازفوا الناي ياسر نعمة والمرحوم سالم الساهر (شقيق كاظم الساهر) وغسان اياد، وفي حافة الصورة من اليمين ازهر فائق كبة عازفاً على آلة السنطور، وعازفا آلة القانون زيد أياد وفارس حميد ثم عازف العود عمر منير بشير وعازفة العود المغـنية أنيتا بنيامين. وصورة اخرى لفرقة البيارق على المسرح. لاتنسوا ان معظم هؤلاء الطلبة اصبحوا اليوم من المشاهير في فنهم، نتمنى لهم التالق الدائم ان شاء الله.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

كاظم الساهر خريج معهد الدراسات الموسيقية

من مهرجان بابل، عابر سبيل

https://www.youtube.com/watch?v=bEdk7Ua9AwA

 

 

استاذ الجميع الموسيقار الراحل منير بشير يتوسط فرقة البيارق. ممن اتذكر اسماؤهم يمينا الواقفون فارس حميدوازهر كبة ومازن ميخائيل وسعاد علي وسالم الساهر وعلي حسن حمود ونصير شمة ووليد حسن وعمر منير بشير وانيتا بنيامين وفرات قدوري وآزاد عمر وانور ابو دراغ، الجالسون احمد الفلسطيني وعضيد فائق واحمد وموسى وجاسمومصطفى عبد القادر وزيد اياد. ومعذرة ممن لم يذكر اسمه.

 

 

جانب آخر للصورة تظهر في يسار الصورة سعاد علي وبجانبها جابر وانيتا بنيامين وعمر بشير يعزفون على العود

 

 

لقطة شاملة لفرقة البيارق من المسرح في احدى الحفلات

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.